أنواع كلاب البيتبول: تعرف على أشرس الكلاب في العالم

أنواع كلاب البيتبول: تعرف على أشرس الكلاب في العالم

لجأ الإنسان إلى تهجين الكلاب، وذلك للحصول على سلالات أفضل في الصفات البدنية والشخصية، وتعد كلاب البيتبول من أشهر تلك الأنواع الهجينة.

يندرج تحت هذه العائلة العديد من الأنواع، التي تشترك في حجمها الضخم وقوتها البدنية ومظهرها المرعب، لهذا تستخدم غالبََا ككلاب بوليسية وفي أعمال الإنقاذ والحراسة.

أصل عائلة كلب البيتبول

ظهرت نتيجة لتهجين كلب البولدوج، الذي تعود جذوره إلى كلاب شرسة تعرف باسم مولوسوس مع كلاب الترير، بغرض زيادة قوتها وكفاءتها الهجومية، وذلك لاستعمالها في الصيد والحراسة.

مواصفات كلاب البيتبول

إن عملية التهجين جعلت هذه السلالة تتميز بصفات جسدية وسلوكية فريدة وذلك على النحو التالي:

الصفات الجسدية

  • الفرو: يغطيه فرو قصير ناعم، مع معدل تساقط معتدل، ويمتاز باللون البني أو الأسود أو الأبيض.
  • متوسط أعمارها: قد يصل متوسط عمر كلب البيتبول إلى 14 عام.
  • البنية العضلية القوية: والفك العريض أهم سماتها بالإضافة إلى قصر القامة، وكبر حجم الجمجمة،

صفاته الشخصية

البيتبول كلاب نشيطة تتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء، مما يساعدها على سرعة التعلم والتأقلم مع البيئة المحيطة، كما تتميز بالشجاعة، والقوة والقدرة الهجومية العالية لذلك يجب تدريبها جيدًا منذ الصغر.

6 أنواع من كلاب البيتبول

هناك العديد من الأنواع التي تنتمي لهذه العائلة، والتي تشترك جميعها في البنية العضلية والقدرة الهجومية مثل:

كلاب ستافورد شاير

يتراوح وزن الذكر البالغ بين 17 إلى 20 كيلو جرام، بينما يصل طوله إلى 40 سم، ويغطيه فرو قصير سميك، بالإضافة إلى جلد خشن يساعد على حمايته.

سميت بذلك الاسم نسبة إلى مقاطعة ستافورد شاير الإنجليزية، التي ظهرت فيها في القرن السادس عشر، واستخدمت آنذاك في مصارعة الكلاب.

كانت تستخدم قديمًا في نزاعات الكلاب، ولكن في الوقت الحاضر أصبحت تشارك في الأنشطة ومعارض الكلاب.

تتميز بالحيوية والنشاط، وكذلك الشخصية الودودة خاصة تجاه الأطفال، مما جعلها من أكثر أنواع البيتبول اقتناءََ في البيوت.

Staffordshire Bull Terrier

كلب بول تيري

يتراوح وزن الذكر البالغ بين 25 إلى 36 كيلو جرام، بينما يصل طوله إلى 60 سنتيمتر، ويغطي جسمه فرو سميك، وكذلك يتميز بأن لديه بقعة حول عينه كأنها عين ثالثة.

يعرف بكلب الثور وهو من الكلاب القوية العنيدة، التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام من صاحبها، ومشهورة بشراستها لذلك تحتاج إلى تدريبات خاصة، ولا ينصح بتركها مع الحيوانات الأخرى والأطفال.

bull terrier

كلاب ستفولير

يتراوح وزن الذكر البالغ بين 35 إلى 40 كيلو جرام، ويشتهر بأنه يلهث عند الابتسام، ويعد من أكثر الأنواع عدائية وشراسة، ولكن يعتمد ذلك أيضًا على طريقة تربيته وتدريبه.

Stuffawler

كلاب الكولبي

يتميز بأنه كلب اجتماعي ودود لديه شخصية متوازنة مما جعله رائع في مراقبة الأطفال وحمايتهم لذلك فهو من الأنواع المفضلة عند الكثيرين.

colby dogs

كلب بولي

يعد من الكلاب متوسطة الحجم، له جمجمة عريضة وفك مربع صلب وقوي، بالإضافة إلى كتفين عريضتين، وظهر قصير منحدر وبنية عضلية قوية.

تتصف كلاب البولي بالنشاط والحيوية، فهي كلاب مرحة محبة للخروج واللعب، وكذلك أيضًا وفية جدََا لأصحابها، لذلك تعد من الأنواع المناسبة لتربيتها في المنزل.

bully dog

البيتبول المكسيكي

يعد من أصغر الكلاب في عائلة البيتبول، وأكثرها عدوانية وشراسة، لذلك كان يستخدم لفترة قريبة في نزلات الكلاب.

على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه يتميز ببنية عضلية قوية وقدرة هجومية عالية، تجعله من أخطر الأنواع، لذلك قامت العديد من الدول بالحد من تكاثره.

chamuco

تعد من أشرس الأنواع

يرجع ذلك إلى تهجينها من كلاب البولدوج، لزيادة شراستها وقدرتها الهجومية، وعلى الرغم من شراستها، إلا أنها تكون ودودة ولطيفة ومخلصة لمالكيها، إلا عند الإساءة لها بالعنف والضرب.

طريقة تربيته وتدريبه

  • يفضل اقتناء الكلب من عمر أقل من 5 أشهر، وذلك حتى يسهل تدريبه وترويضه، ويساعده ذلك أيضََا على سرعة التأقلم على البيئة المحيطة.
  • يتم تدريبه على مراحل مع الحرص على التوقف عند شعور الكلب بالملل، ويعتمد تدريبه اعتمادََا رئيسيََا على تدريبات الطاعة، يليها تدريبات الحراسة.
  • على المدرب أن يتحلى بالصبر، وأن يتجنب استعمال القوة والعنف لأنه مشهور بعناده، كما يجب عليه الموازنة بين اللين والحزم.
  • استخدام أسلوب الثواب والمكافأة، لتحفيز الكلب وتشجعيه عند القيام بالمهام بطريقة صحيحة، وهذا يعد من أهم أساليب تدريب البيتبول.
  • للتخلص من الميول العدائية لهذا الكلب، يجب دمجه اجتماعيََا، وذلك عن طريق مخالطة الكلاب الأخرى، والإكثار من المشي معه في الأماكن المزدحمة.
  • البيتبول يتميز بالنشاط العالي، لذلك يجب إشراكه في الأنشطة الرياضية المختلفة، وخاصة المشي لمدة ساعتين أو أكثر، لمساعدته على تفريغ طاقته.
  • الاهتمام بتغذيته جيدًا خاصة في السن الصغير، حيث يحتاج إلى 3 إلى 4 وجبات في اليوم، ويقل عددها مع زيادة سنه لتصل لوجبة واحدة في عمر السنة.
  • الحرص أن تكون الوجبة غنية بنسبة عالية من البروتينات، وأن يكون الطعام فاتر، للحفاظ على معدته، مع إمكانية تقديم عظام كبيرة له لمساعدته في نمو أسنانه وعضلات فكه.
  • الفحص الطبي الدوري يساعد على الاكتشاف المبكر لبعض الأمراض مثل تشوهات عظام الفخذ، وقصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أمراض القلب، ومن الهام أيضًا الحرص على التطعيمات.
  • العناية بنظافته لا تتطلب مجهودََا كبيرََا، ويفضل قص أذنه عند سن 3 شهور حيث إنها تكون لينة، وذلك لتجنب تعرضها للجروح والإصابات أثناء عمليات الصيد.
  • يتم تخصيص المكان المناسب لنوم كلب البيتبول ولقضاء حاجته، وذلك يساعده على الشعور بالحرية والراحة والأمان.

الخلاصة

عائلة البيتبول تضم أنواع عديدة تشترك جميعها في قوتها وقدرتها الهجومية العالية، وعلى الرغم من شراستها إلا أنها تتميز بالوفاء الشديد لصاحبها، وذلك عند تربيتها بالشكل الصحيح.

يجب توفير الرعاية المناسبة لهذه الكلاب عن طريق التغذية المتوازنة والاهتمام بنظافتها، بالإضافة إلى الفحص الطبي والتنشئة الاجتماعية المبكرة، لضمان اندماجها بشكل آمن مع بيئتها المحيطة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما أصل كلاب البيتبول ؟

يعود أصل كلاب البيتبول إلى تهجين كلب البولدج مع كلاب الترير مما أكسبها الشراسة والقدرة الهجومية العالية.

ما هي مميزاتها؟

كلاب البيتبول تعد من الكلاب متوسطة الحجم وقصيرة القامة ولكنها تتميز ببنية عضلية وأسنان قوية ساعدتها على سرعة الانقضاض على فريستها.

ما هي أشهر أنواعها؟

  • كلب ستافورد شاير.
  • بول تيري.
  • كلب بولي.
  • كلب ستفولير.
  • كلاب الكولبي.
  • البيتبول المكسيكي.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: