دليلك الشامل لتربية القط الروسي الأزرق وطرق العناية به

دليلك الشامل لتربية القط الروسي الأزرق وطرق العناية به

يوجد العديد من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، ومع ذلك فإن القطط تحديدًا هي الأقرب لقلب البشر.

وتجدر الإشارة إلى أهمية التفكير بتروي قبل اتخاذ قرار تربية قط، لأن هناك العديد من الأشياء التي يجب معرفتها قبل هذا القرار، فمثلًا يجب أولا معرفة نوع القط المناسب.

بالإضافة إلى تحديد الميزانية الخاصة به، لمعرفة المبلغ اللازم كل شهر لتلبية احتياجاته من الطعام والأدوات الخاصة به، إلى جانب تكاليف العلاج إذا تعرض لمشاكل صحية.

والجدير بالذكر أن امتلاك قط في المنزل قد يقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والقلب لدى الأفراد المعرضين لهذه الأمراض بنسبة 30%.

لذلك يُفضل كبار السن تربيته لأن فوائده كثيرة، وبالرغم من تعدُد أنواع القطط إلا أن القط الروسي الأزرق يُعتبر من أجمل وأندر السلالات في العالم.

إلى جانب ذلك فهو أيضًا من أغلى الأنواع الموجودة، وقد سمي بالأزرق لأنه يمتلك فراء فضي مائل للأزرق.

نشأته

إن أصول هذا القط غير معروفة، ولكن يعتقد البعض أنه نشأ في جزيرة أرخانغلسك في شمال روسيا، كما ظهر أول مرة في إنجلترا في القرن التاسع عشر في قصر كريستال بالاس.

وتجدر الإشارة إلى أن سلالاته نقيه وغير مهجنة لذلك يُعتبر من الأنواع النادرة، إلى جانب ذلك فهو يتمتع بمظهر جذاب دفع العديد من الأشخاص وخاصة الملوك إلى تربيته.

القط الروسي

المواصفات

هناك العديد من المواصفات التي تميزه عن السلالات الأخرى.

الرأس

يمتلك رأس مثلثه الشكل على عكس باقي سلالات القطط التي تمتلك رأس مستدير، إلى جانب ذلك فإن عيونه زرقاء تتحول إلى الأخضر عندما يبلغ عمر 4 أشهر.

بالإضافة إلى أنه يمتلك أذن طويلة وأنف أسود مستقيم، كما أن ساقه طويله لذلك يستطيع أن يجري بسرعة.

الفراء

يتميز بفراء قصير ذات لون فضي مائل إلى الأزرق، كما تجدر الإشارة إلى أنه كثيف جدًا بسبب نشأته في روسيا حيث درجات الحرارة المنخفضة، لذلك كان عليه النجاة من البرودة من خلال تكوين فراء كثيف.

العمر

يتراوح متوسط عمر هذه السلالة بين 15 إلى 20 عام، وهو معدل العمر الطبيعي لجميع أنواع القطط.

الحجم

يختلف وزن الذكور عن الإناث، حيث يتراوح وزن الذكور بين 10 إلى 12 رطل، بينما وزن الإناث يتراوح بين 7 إلى 10 رطل، ويبلغ ارتفاعه حوالي 25 سم، بينما يبلغ متوسط طوله حوالي 45 سم.

المنظمات الدولية التي تعترف به

تم الاعتراف بهذا القط من قبل العديد من الجمعيات التي تقدم له الرعاية الكاملة وتهتم بتدريبه، إلى جانب ذلك فهي تُقيم مسابقات دولية لاختيار أجمل قط، وقد شارك في العديد منها وفاز.

ومن أشهر هذه المنظمات:

جمعية محبي القطط الأمريكية (CFA)

وهي مؤسسة دولية غير هادفة للربح تأسست في الولايات المتحدة عام 1906 وتقوم بتصنيف القطط، حيث اعترفت بـ 45 سلالة فقط.

وتعتبر من الجمعيات الهامة للقطط، وذلك لأنها تقدم العديد من الخدمات لأصحاب القطط، هذا بالإضافة إلى بعض الأنشطة التي تقوم بها مثل إنقاذ السلالات والمحافظة على صحة وسلامة القطط.

إلى جانب ذلك فهي تقوم ببعض الأنشطة الترفيهية للقطط، حيث يتم عمل مسابقات لهم والتي على أساسها يتم تحديد بعض الأنواع الفائزة ومن ضمنهم النوع الروسي.

جمعية مربي القطط الأمريكيين (ACFA)

وهي منظمة أمريكية لا تهدف للربح، وقد تأسست عام 1955 لتشجيع الناس على تربية القطط في المنازل وتعليمهم.

وتنظم العديد من المسابقات الدولية للقطط، وتقدم فيها الجوائز للأنواع الأصيلة غير المهجنة، كما تقوم بتنظيم العديد من البرامج للقطط مثل البرامج الخاصة بأصحاب القطط ولجنة الرفق بالحيوان.

الاتحاد الدولي للقطط (FIFé)

تأسس هذا الاتحاد عام 1950 وهو مكون من 41 عضو من 93 دولة، كما يضم مختلف جمعيات القطط الوطنية، مع العلم أنه اعترف بالقط الأزرق عام 1949.

الرابطة الدولية للقطط (TICA)

تم إنشائها عام 1979، وهي تهدف إلى رعاية القطط وتدريبها، كما أنها تقوم بتكريم السلالات الكريمة وأصحابها على إنجازاتهم.

الاتحاد العالمي للقطط (WCF)

وهو اتحاد تم تأسيسه عام 1988 في مدينة ريو دي جانيرو، ويعترف بحوالي 60 سلالة فقط من ضمنهم الروسي.

أهم سماته الشخصية

يُعتبر من الأنواع الودودة والمرحة، وبالرغم من أنه يخجل من الغرباء إلا أنه يستطيع بناء علاقة قوية مع مالكه، ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت حتى يقوم بذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تركه في المنزل أثناء فترات العمل فهو قط غير متطلب، ولكنه في المقابل يريد منك أن تهتم به عند عودتك من العمل.

لأنه يحب اللعب كثيرًا وخاصة لعبة الالتقاط، وهو بذلك يشبه الكلاب في حبها لهذا النوع من الألعاب، إلى جانب ذلك فهو ذكي جدًا ونشيط.

القط الروسي الأزرق

كيف يمكن الاعتناء به؟

يفضل الكثير من الأفراد امتلاكه لأنه لا يسبب الحساسية مقارنة بالأنواع الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن العناية به من خلال الحرص على نظافته وتقديم التغذية المناسبة له، إلى جانب تدريبه.

النظافة

هذا النوع لا يتطلب الكثير من العناية، حيث يمكنك الاهتمام به باتباع الطرق التالية:

  • يجب تنظيف فرائه مرة أسبوعيًا على الأقل باستخدام الماء والصابون وفرشاة ناعمة، كما تجدر الإشارة إلى أن فرائه لا يتساقط بكثرة مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • احرص على تقليم أظافره بانتظام.
  • بالرغم من أنه يمتلك أسنان قوية إلا أنه ينبغي المحافظة عليها من خلال تنظيفها مرتان كل أسبوع على الأقل، وذلك باستخدام فرشاة ناعمة.
  • يجب تنظيف أذنه باستمرار والتأكد من عدم وجود قاذورات أو تكتلات دهنية فيها، ويمكنك القيام بذلك باستخدام منظف الأذن المخصص للحيوانات الأليفة والقطن.

التغذية

هذا القط يحب الطعام كثيرًا، لذلك احرص على ألا تُقدمه له بكميات كبيرة، لأنه سيطلب الكثير من الطعام، مع أن هذا ضار جدًا بصحته، حيث يؤدي إلى زيادة وزنه، وبالتالي يعرضه للإصابة ببعض الأمراض.

لذلك يجب عليك تحديد مواعيد ثابتة لوجباته يوميًا حتى يعتاد على هذا الأمر، ويفضل أن تُقدم له الأكل مرتان في اليوم.

والجدير بالذكر أنه يمكنك تحديد الكمية المناسبة له من خلال وزنه، حيث يحتاج إلى 80 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه يوميًا.

وهذا يعنى أن القط الذي يبلغ وزنه 5 كيلوجرام يحتاج إلى حوالي 400 سعر حراري يوميًا.

الحساسية من الطعام

أحيانًا يتحسس تجاه نوع معين من الطعام، لذلك يجب على مالكه الاهتمام به جيدًا والتأكد من أنه غير مصاب بأي حساسية تجاه أي نوع من الطعام، حتى لا تُسبب له مشاكل صحية.

وعادة ما يمكن اكتشاف هذا الأمر من خلال مراقبة القط، حيث تظهر عليه بعض الأعراض والتي تتمثل في القيء والإسهال، والطفح الجلدي.

إلى جانب ذلك تلتهب أذنه ويقوم بلعق المناطق المصابة في جلده باستمرار ويُصاب بأرق.

ما هي الأكلات التي يُفضلها؟

يوجد العديد من الأكلات التي يحب تناولها، مثل الدجاج المدخن والسمك والبط.

أطعمة ممنوعة

إذا أردت له التمتع بصحة جيدة يجب عليك عدم إعطائه الأكلات التالية، لأنها ضارة بصحته وتُسبب له مشاكل صحية.

الحلويات

تُعتبر الحلويات وخاصة الشوكولاتة بمثابة السم الذي تقدمه لقطك، حيث ممكن أن يؤدي تناوله لبعض الحلويات كالشوكولاتة إلى وفاته.

لأن كمية السكريات الموجودة بها تعمل على زيادة ضربات القلب وحدوث نوبات صرع، وقد يؤدي هذا في النهاية إلى وفاته.

الطعام الدسم

يجب أن تحرص على عدم إعطائه طعام دسم مثل، اللحم والسمك الدهني وغيرهم، لأنه قد يُصاب ببعض الأمراض مثل الكبد، لأن هذا العضو مسئول عن تخزين الدهون في الجسم.

وبالتالي فإن ارتفاع نسبة الدهون في جسمه قد يؤدي إلى فشل الكبد في امتصاصها، مما يجعله عرضه للإصابة بهذا المرض.

البصل والثوم

يُعتبر البصل والثوم من الأكلات الضارة بصحته، لأنهم يتسببوا في تلف خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى إصابته بمرض فقر الدم والخمول.

الماء

تختلف كمية الماء المناسبة له باختلاف عمره، حيث أن القطط الصغيرة تحتاج إلى حوالي 133 مليلتر يوميًا، بينما تحتاج الكبيرة إلى حوالي 266 مليلتر يوميًا.

التدريب

يمكن تدريب هذا النوع بسهولة فهو يحب المرح واللعب، لذلك يمكنك أن تستغل هذه النقطة وتقوم بتدريبه بطريقة مرحة حتى يُطيع أوامرك.

والجدير بالذكر أنه يجب عدم معاقبته بالضرب عندما يخطئ، لأنه ربما يخاف منك وقد يؤدي هذا إلى حدوث نتائج عكسية، لذا يجب التروي والتأني حتى تستطيع تدريبه بالشكل الصحيح.

القط الأزرق

المشاكل الصحية التي يتعرض لها

هناك العديد من الأمراض التي يُصاب بها، وتجدر الإشارة إلى اختلاف الأسباب المؤدية لها.

فهناك أسباب وراثية وأخرى مكتسبة، وهذه الأخيرة غالبًا ما تنتج عن سوء التغذية وعدم تقديم العناية الكافية له.

الفشل الكلوي

أحيانًا تفشل الكلى في أداء وظائفها بسبب تكوين أكياس مليئة بالسوائل عليها أو بداخلها، مما يؤدي إلى زيادة الضغط عليها وانخفاض أدائها الوظيفي في البداية.

ولكن إذا استمر الوضع لفترة قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بفشل كلوي مزمن، لذلك يجب عليك الانتباه جيدًا ومراقبته حتى تكتشف الأعراض مبكرًا في حالة إصابته بهذا المرض.

ويمكن أن تتمثل الأعراض في الخمول والضعف والقيء وارتفاع ضغط الدم، فإذا لاحظت ظهورها يجب أن تستشير طبيب بيطري على الفور، حتى يصف له الأدوية المناسبة.

فرط نشاط الغدة الدرقية

غالبًا ما يحدث ذلك في منتصف العمر الافتراضي له، حيث تزداد إفرازات الغدة الدرقية، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في جسمه وبالتالي يتقيأ.

ويفقد الكثير من الوزن لأن جسمه لا يقوم بامتصاص الأكل الذي يتناوله، لذلك إذا لاحظت عليه الأعراض مبكرًا يجب أن تعرضه على الطبيب المختص حتى يصف له الدواء المناسب.

السكر

يعتبر الروسي من أكثر سلالات القطط المُعرضة للإصابة بمرض السكر، ويحدث له هذا عندما يفقد جسمه القدرة على إنتاج الأنسولين.

وتجدر الإشارة إلى أن أعراضه تتشابه مع الأعراض التي تحدث للإنسان المصاب بداء السكر، حيث يفقد الكثير من الوزن، ويشعر بالعطش في كثير من الأوقات، مما يؤدي إلى تبوله بكثرة.

ويكمُن العلاج في تناول الأنسولين، إلى جانب تقديم وجبات غذائية مناسبة له، مع الابتعاد عن الأكلات المُضرة والحلويات.

الإسهال

إذا كنت تعتقد أن شرب اللبن مفيد لصحة قطك، فيجب أن تفكر في الأمر مرة أخرى، لأن الألبان ومشتقاتها قد تضر بصحته كما أنها تُسبب له الإسهال.

والجدير بالذكر أن مشتقات الألبان ليست الشيء الوحيد المسئول عن إصابته بالإسهال، حيث يحدث ذلك أيضًا نتيجة تناوله طعام ملوث أو غير صحي.

أو بسبب وجود اضطرابات في جهازه الهضمي، وفي هذه الحالة يجب التوجه فورًا إلى الطبيب المعالج، لأن الوقاية خيرًا من العلاج.

السمنة

قد لا تكون السمنة مرض بحد ذاته ولكنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل القلب والتهاب المفاصل وغيرهم، لذلك ينبغي تنظيم وجبات غذائية صحية له.

إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة الضارة، حتى لا يُصاب بالعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى وفاته.

وهذا ما يحدث بالفعل عندما يتعرض لمشاكل صحية في القلب، حيث ممكن أن يؤدي التعرُض لنوبة قلبية إلى وفاته في الحال.

التهاب الصفاق المعدي السنوري (FIP)

يُعتبر من الأمراض الفيروسية التي تُصيب القطط بشكل عام، وهو شبيه بفيروس الكورونا الذي يُصيب البشر، حيث ينتقل له في حالة اختلاطه بقط آخر يحمل المرض.

أو عند لمس أي شيء يحمل الفيروس، ويوجد منه نوعان نوع مفرط رطب ويكون مصحوب بإفرازات.

وهو خطير جدًا لأنه قد يؤدي إلى وفاته، كما يوجد أيضًا نوع جاف غير مصحوب بإفرازات وهو أقل خطورة من النوع الأول وغالبا ما يُصاب صغار الروسي بهذا المرض بمعدل أكبر من الكبار.

والجدير بالذكر أن أعراض هذا المرض تتمثل في الآتي:

  • العطس.
  • فقدان الشهية.
  • رشح الأنف.
  • سيلان العين.

والجدير بالذكر أن هذا الفيروس يُصاب به العديد من الحيوانات الأخرى مثل الكلاب والخنازير، لذلك احرص على وقايته منه باتباع الطرق لذلك فإنه يمكن الحرص على وقايته من خلال الطرق التالية:

  • عدم اختلاطه بمجموعة كبيرة من القطط، إذ ربما يحمل أحدهم المرض ولا يظهر عليه الأعراض.
  • احرص على توفير صندوق للفضلات خاص به وحده دون مشاركة أي قط آخر معه.
  • يجب التأكد من حصوله على التغذية المناسبة والابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تضُر صحته.
  • يجب عليك إعطائه التطعيمات في المواعيد المحددة لها.

التطعيمات اللازمة له

يجب الحرص على إعطائه التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض، مع الحرص على عدم تزويجه قبل تطعيمه حتى لا تُسبب له ولأولاده أضرار صحية.

وتشمل أهم التطعيمات الخاصة به الآتي:

  • تطعيم القطط الرباعي.
  • السعار.
  • نوع ضد الديدان والحشرات.

غالبًا ما يتم أخذ الجرعة الأولى من التطعيم عند بلوغه 8 أسابيع، على أن تكون المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية من 3 إلى 4 أسابيع بحد أقصى.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأعراض التي تظهر بعد التطعيم، مثل:

  •  الإسهال.
  • السخونة.
  • الخمول.
  • سيلان الأنف وخروج إفرازات بسيطة.

وهذه الأعراض تستمر لفترة قصيرة، لذلك إذا لاحظت أنها لا تختفي استشر الطبيب البيطري على الفور للتأكد من حالته الصحية.

قط روسي أزرق

التكاثر

تصل مدة حمل هذه السلالة إلى حوالي 64 يوم، وعندما يتم وضع المولود تقوم الأم بالعناية به، ويمكن معرفة إذا كانت القطة حامل أم لا من خلال ظهور العلامات التالية:

  • أولًا سوف تلاحظ زيادة في وزن القطة ولكن هذا ليس العامل الوحيد لأن الزيادة الكبيرة تحدث في أواخر أسابيع الحمل عندما يصل وزنها إلى 4 أرطال تقريبًا.
  • وأيضًا ستجد أنها مُصابة بغثيان الصباح أو ما يسمى بغثيان الحمل، وهي بذلك تشبه البشر في أوائل فترات الحمل، لذلك ينبغي عرضها على طبيب بيطري إذا تكررت هذه الأعراض.
  • سوق تلاحظ انتفاخ بطنها، ومع ذلك يجب الحرص على عدم الضغط على بطنها حتى لا تُسبب ضرر للجنين.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الولادة التي تقوم بها الأنثى تكون شبيهة بالتي تحدث عند البشر، لذلك يجب أن توليها اهتمامًا ورعاية كاملة بعد وضعها للمولود.

وأيضًا ينبغي إعطاء المولود عناية خاصة، لأنه يكون مصاب بالعمى ولا يستطيع الرؤية لمدة 7 أيام تقريبًا، لذلك فهو يعتمد على والدته وعلى مالكه بالكامل في الحصول على التغذية المناسبة له.

الخلاصة

يُعتبر القط الروسي الأزرق من أجمل وأندر السلالات الموجودة في العالم، حيث أنه نقي وغير مهجن، بالإضافة إلى أن رأسه مستديرة وعيونه زرقاء تتحول إلى الأخضر عندما يكبر، كما يتراوح متوسط عمره بين 15 إلى 20 عام.

وقد تم اكتشافه لأول مرة في القرن التاسع عشر في إنجلترا، حيث تم الاعتراف به من قبل العديد من المؤسسات الدولية، مثل الاتحاد العالمي للقطط، والاتحاد الدولي للقطط.

وتجدر الإشارة إلى أنه نشأ في شمال روسيا، لذلك يمتك فراء كثيف حتى يستطيع التأقلم مع الأجواء الباردة، مع العلم أن فراءه يتميز بلون فضي مائل للأزرق كما أنه قصير، لذلك يجب الاعتناء به جيدًا وتنظيفه.

بالإضافة إلى تنظيف أسنانه وتقليم أظافره، مع الاهتمام بتدريبه وهو صغير حتى ينشأ بطريقة صحيحة، وبالرغم من أنه يخجل من الغرباء ولكنه مرح وودود مع صاحبه.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتعرض للإصابة ببعض الأمراض مثل، داء السكر وارتفاع نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي، وهنا يجب أن تتوجه إلى طبيب بيطري حتى يصف له الدواء المناسب.

بالإضافة إلى إطعامه وجبات صحية، ومنع الأكلات الضارة عنه مثل الحلويات والبصل، إلى جانب إعطائه التطعيمات اللازمة في مواعيدها مثل تطعيم السعار، والديدان والحشرات.

لأن تأخر ميعاد التطعيم أو عدم أخذه قد يُسبب له مشاكل صحية، والجدير بالذكر أن مدة حمل القطة تصل إلى 64 يوم تقريبًا، ويمكنك التنبؤ بحملها من خلال ملاحظة أعراض الغثيان عليها.

أو انتفاخ بطنها إلى جانب زيادة وزنها، وفي هذه الحالة يجب أن تقوم برعايتها ورعاية المولود بعد الولادة حتى يكبر.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي المنظمات الدولية التي تعترف بالقط الروسي؟

  • جمعية محبي القطط الأمريكية (CFA).
  • جمعية مربي القطط الأمريكيين (ACFA).
  • الاتحاد الدولي للقطط (FIFé).
  • الرابطة الدولية للقطط (TICA).
  • الاتحاد العالمي للقطط (WCF).

ما هي الأمراض التي يُصاب بها؟

  • السكر.
  • السمنة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الإسهال.
  • الفشل الكلوي.
  • التهاب الصفاق المعدي السنوري (FIP).

ما هي التطعيمات التي بجب أن يحصل عليها؟

  • تطعيم القطط الرباعي.
  • تطعيم السعار.
  • نوع ضد الديدان والحشرات.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: