طعام كلاب التشاو تشاو وطريقة التغذية لكل مرحلة عمرية

طعام كلاب التشاو تشاو وطريقة التغذية لكل مرحلة عمرية

تعد سلالة تشاو تشاو “Chow chow” أحد أقدم سلالات الكلاب في العالم، كانت تتواجد بكثرة في ضواحي الصين، ولكن ينسب آخرون هذه السلالة إلى سلالة البيتز “Pietz“.

والجدير بالذكر أن هذه الفصيلة على الرغم من حجمها المتوسط وشكلها الأليف إلا أنها كانت تستخدم قديما في حراسة المراعي والأغنام.

ولكن الآن يتجه الكثير من محبي الكلاب إلى هذا الفصيل لتربيته في المنزل فهو أليف وودود وآمن أثناء تواجده مع الأطفال.

دائمًا ما يقال أن تربية الحيوانات بالأخص الكلاب ليس ترفيهًا وإنما مسئولية لذا حين نتحدث عن التشاو فلابد من الاهتمام الشديد بحميته الغذائية وأيضًا بكمية الطعام والسعرات الحرارية في طعامه.

أنواع الأطعمة التي تقدم لكلب تشاو تشاو

ترجع مدى أهمية الاهتمام بغذاء كلاب التشاو بل بكل مكون داخل وجباتها اليومية إلى أنها عرضة لاكتساب الوزن بشكل كبير مما يؤثر بالسلب على صحتها فتصاب بمشاكل صحية عديدة.

أهم هذه المشاكل هي التهاب المعدة والحساسية الجلدية إذا تناول أحد أنواع الحبوب الجديدة غير المعتادة بالنسبة له.

كذلك جودة الأطعمة سواء المنزلية أو الجافة المكونة من اللحوم، الحبوب، الفواكه والخضراوات لابد أن تكون ذات جودة عالية.

اللحوم

إن تواجد هذا النوع من الكلاب في سهول ومراعي الصين لحراسة الأغنام منذ قديم الأزل كان سببًا ليكون لحوم الماشية والأبقار هو الغذاء الأساسي لها.

ولابد من احتواء طعامه على نسبة لا تقل عن 30% بروتينًا حيوانيًا، ولكن نظراً لكثرة تربية التشاو تشاو في المنازل فلابد أن تكون هذه اللحوم مطهوة أو مطبوخة بماء مغلي حتى لا يكون الكلب عنيفًا.

الحبوب

ليس محبذًا أن يحتوي طعامه على كثير من الحبوب لأنها يمكن أن تتسبب له بحساسية جلدية شديدة، ولكن أفضل أنواع الحبوب التي يمكن تناولها هي حبوب القمح، الأرز، الشعير.

الخضروات والفاكهة

لعلك تتعجب من أن يحتوي طعام الكلاب على الفاكهة والخضراوات، ولكن عند تغذية هذه الفصيلة فلابد أن تحتوي على أنواع من الخضار كالبازلاء والفاصوليا، الطماطم، الكوسة والتوت.

ويمكنه تناول الحساء الدافئ مع قليل من الزيت النباتي مع مراعاة درجة الحرارة بحيث لا يكون شديد السخونة ولا بارد.

إذا كان تواجد اللحوم في طعامه يمثل ثلثًا فكذلك يجب أن يمثل الخضار والفواكه نسبة تعادل الثلث أيضًا.

الطعام المجفف

أول طعام جاف للكلاب تم صنعه في لندن عام 1980م وكان يشبه البسكويت يحتوي على لحوم وحبوب وقشور سمك مجففة ومطحونة.

يلجأ الكثير الآن من مربي كلاب تشاو تشاو إلى الطعام المجفف لسهولة استخدامه واحتوائه على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

ولكن يجب التنويه على أهمية اختيار الطعام المناسب للفئة العمرية واحتوائه على نوع العلف (الحبوب) الغير مسبب للحساسية، كذلك أن يكون ذو جودة عالية.

إحدى الشركات ذات العلامة التجارية الرائدة في أطعمة الكلاب الجافة هي شركة نسله “Nestle” والتي تتميز بكتابة المحتويات بالنسب الصحيحة لكل مكون على الغلاف الخارجي للعلبة.

وتتميز بأن كل المكونات من مصدر عالي الجودة ومصرحة من مؤسسات الغذاء العالمية.

المكملات

لابد من الاهتمام بوجود الفيتامينات والمعادن في غذائه للحفاظ على نشاطه ويقظته، ومن أهم هذه المكملات هي عنصر الكالسيوم المتواجد في منتجات الألبان خاصة اللبن الرائب المتخثر.

فمما لا شك فيه أن عنصر الكالسيوم له دور في الحفاظ على بنية الكلاب، كذلك هو مهم في تكوين أسنانه خلال المراحل العمرية المختلفة.

أيضا نجد في الطعام المجفف ذو الجودة المتوسطة والعالية فيتامينات كالحديد وفيتامين ب وهـ وسي وغيرها من المعادن والعناصر المهمة.

طريقة التغذية على حسب العمر

كلب تشاو صغير في المنزل

تختلف طريقة تغذية هذه الكلاب باختلاف عمرها، ففي كل فئة عمرية يوجد نوع معين من الطعام الذي يقدر على بلعه وهضمه جيدًا.

ومن المهم كذلك مراعاة الكمية المناسبة لكل مرحلة من العمر حتى لا يصبح شره ويزداد حجمه وبالتالي يصبح كسولًا وغير نشيط.

فإذا كان الكلب الذي قمت بشرائه معتاد على نوع معين من الغذاء فلابد من الحفاظ على هذا النوع وعدم تغييره مرة واحدة لأن ذلك سيتسبب بوعكة صحية له.

أما لو كان الكلب مولود في المنزل فهنا يجب تربيته على طريقة معينة في التغذية تكون مناسبة للمربي صحيًا واقتصاديًا.

يفضل أن يتناول الطعام بعد الرجوع من التنزه أو قبل خروجه للمشي بساعتين حتي يستطيع هضم الطعام جيدا، كذلك يجب تقسيم الوجبات إلى 4-5 وجبات صغيرة الحجم.

ونستعرض بعض المعلومات عن الكمية والنوعية المناسبة في الفئات العمرية المختلفة:

  • من عمر 1 شهر إلى 5 أشهر: يمكن تناول مقدار 300-400 جم من اللحوم كلحم الأبقار، الماعز أو الضأن، 200 جم من العصيدة بالخضراوات، 200 جرام من اللبن الرائب أو المأكولات البحرية والأسماك.
  • من عمر 5 إلى 6 أشهر: يزداد المقدار قليلا ليصبح 500 جم من اللحم، 300 جم من الشوربة الدافئة، 300 جم من الألبان والأسماك.
  • من عمر 6 إلى 10 شهور: نزيد من قيمة البروتين الحيواني خالي الدهون فيزيد عن 600 جم، و400 جم من الخضار والألبان الطازجة.

عندما يزيد عمر كلاب تشاو عن سنة لابد من إدخال المكملات الغذائية في طعامه والذهاب به للطبيب البيطري لمتابعة وزنه ونظامه الصحي.

يجدر على المربي ملاحظة تطور أسنانه وهل نوعية الغذاء مناسبة لنمو أسنانه بشكل طبيعي خاصة في الشهور الأولى.

أما لو كان الطعام الجاف المجهز هو المعتمد عليه في غذائه فيكون الأمر أبسط لأن هذه النوعية من الكلاب لها طعام مخصص لها ولكل فئة عمرية لها كل ما عليك هو اختيار النوعية الممتازة لكلبك.

الملخص

كلب التشاو تشاو من أقدم سلالات الكلاب التي كانت تستخدم في الصين قديمًا في رعي الأغنام والماشية، وعلى الرغم من قصر طول قامته إلا أنه من الكلاب كبيرة الحجم التي يمكن تربيتها في المنزل.

وتعد أيضًا من الكلاب المطيعة الودودة التي لا تنبح كثيرا ولا تخشى تواجدها بالقرب من الأطفال في المنزل، كما يجب الاهتمام كثيرا بغذائه.

لأن جهازه الهضمي يتأثر بسهولة من أي طعام مختلف عن المعتاد عليه، لذلك يجب أن يحتوي غذاءه على الخضار والفاكهة والألبان والأسماك بالإضافة إلى اللحوم.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو أصل كلب تشاو تشاو؟

يرجع أصل كلب تشاو إلى سهول الصين حيث كان يستخدم في حراسة المراعي والماشية ولكن البعض يرجع أصوله إلى سلالة البيتز.

ما هو الأكل المناسب لهذه السلالة؟

ينبغي أن يكون طعام كلاب تشاو متنوع لا يقتصر على اللحوم الحيوانية فقط وإنما على الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.

ما هي الكمية المناسبة بوجبة كلب التشاو بعد عمر 6 أشهر؟

من عمر 6 إلى 10 شهور نزيد من قيمة البروتين الحيواني خالي الدهن فيزيد عن 600 جم، و400 جم من الخضار والألبان الطازجة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: