أهم 9 ميزات لقط سكوتش فولد وسكوتش ستريت

أهم 9 ميزات لقط سكوتش فولد وسكوتش ستريت

تعد القطط من الحيوانات الأليفة والمرغوبة عند الكثير من الناس، وهي من الصنف الذي يفضله الأغلبية عندما يقررون تربية حيوان أليف أو رعايته أو حتى اللعب معه في محض الصدفة.

إن متوسط عمر القطط يتراوح بين 15 إلى 30 عام، حيث يعتمد هذا على البيئة التي تعيش فيها، فعندما يُقدّم لها رعاية وطعام صحي ونشاط وفير، يزيد من احتمالية عيشها لفترة أطول.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للقطط، منها قطط سكوتش “Scottish” التي تعد من أجمل السلالات بسبب شخصيتها الساحرة وشكلها الجميل والفريد من نوعه.

تولد قطط سكوتش بشكل ومظهر طبيعي مثل جميع القطط الأخرى، لكن بعد اليوم الواحد والعشرين منذ ولادتها، يبدأ البعض منها باكتساب آذان مختلفة تعطيها شكلاً مختلفًا عن الآخر وتميزها عنهم.

يسمى النوع الجديد سكوتش فولد “Scottish Fold” والذي يتميز بآذانه المطوية والمتدلية نحو الأمام إلى الأسفل بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى الرأس المستدير، والعينان الكبيرتان اللتان تتلونان بمثل لون فرائها بشكل جميل ومنسجم، ورقبة صغيرة مقارنةً مع جسمها المضغوط.

بينما يسمى النوع الآخر الذي يبقى على طبيعته التي وُلد بها ولا يتغير أي شيء في شكله الطبيعي، سكوتش ستريت “Scottish Straight“.

تاريخ السلالة الأم

تعد هذه القطط من السلالات النقية، حيث يعود أصول سلالتها إلى قطة بيضاء تدعى “سوزي” كانت تعيش في إسكتلندا في عام 1961، والتي تميزت بآذانها المطوية والتي أعطتها شكلًا فريدًا جدًا.

مما أثار إعجاب راعٍ إسكتلندي يدعى ويليام روس “William Ross“، والذي حصل على واحدة منها ثم قام بتطوير سلسلة جديدة أطلق عليها “سكوتش“.

ولكن لسوء الحظ، لم يعترف مجلس إدارة الهواية للعناية بالقطط بهذه السلالة، بسبب أنها تعاني من العديد من المشاكل الصحية.

من أهم هذه المشاكل هي طفرة جينية تكمن في جسدها بأكمله، وبشكل خاص في غضروف الأذن، حيث تُحدث خلل كامل وتشوه في نمو العظام لهذه القطط، مما يغير شكلها بشكل ملحوظ.

ولكن بعد انتقال بعض أحفاد سوزي إلى الولايات المتحدة في أواخر السبعينات، تم الاعتراف أخيرًا بهذا النوع، ولكن بشكل مؤقت من قِبل جمعية مربي القطط وذلك في عام 1977.

قط سكوتش

الفرق بين سكوتش فولد وستريت

يتشابه كل من سكوتش فولد وسكوتش ستريت في كل الخصائص تقريبًا كما أنها من نفس الأصول الإسكتلندية، لكنها تختلف في صفة واحدة وهي شكل الأذنين.

يختلف وزن الذكور والإناث ولكنه عادةً يكون ما بين 9 إلى 13 رطلًا، وتتمتع بشخصية جميلة ومظهر يشبه اللعبة، ويمكنها أن تعيش لمدة 15 عامًا، ولكنها عادةً ما تموت قبل تلك المدة بسبب مشاكلها الصحية.

تحتاج أيضًا إلى مكان كبير ومساحة واسعة لتتواجد فيه باستمرار، لأنها وبجميع أنواعها المختلفة لا تحب الملل أو الإهمال، ويمكنك المقارنة بين أنواعها بسهولة.

سكوتش فولد

تمتلك قطط فولد آذان مطويّة تجعلها نادرة وتعطيها شكلًا فريدًا يميزها عن السكوتش الأخرى، حيث تنحني آذانها وتنطوي إلى الأمام والأسفل لتعطيها شكلًا يشبه البومة.

وفي الحقيقة، إن سكوتش فولد لا تولد بهذه الميزة بل تولد هذه القطط بمظهر طبيعي، لكنها تكتسب هذه الميزة طبيعيًا بعد اليوم الواحد والعشرين من ولادتها.

حيث تبدأ آذانها بالانحناء والانطواء إلى الأمام والأسفل بشكل تدريجي، إلى أن تصبح مطوية بشكل كامل ليكبر القط ويحافظ على هذا الشكل طوال حياته.

لكن هذه الطفرة لا تتسبب في أي مشاكل سمعية، بل على العكس تمامًا، فهذه القطط يمكنها السمع بشكل طبيعي جدًا وقوي مثل أي قطة أخرى.

سكوتش ستريت

إن لدى قطط ستريت آذان طبيعية بعكس فولد تمامًا، ولكن تبقى أصولها من سلالة سكوتش لذلك سميت بهذا الاسم لتبقى من نفس النوع أو الفصيلة.

وهي اكتسبت اسم “ستريت” من أصل الكلمة الإنجليزية “Straight” والتي تعني “مستقيم“، نظرًا لاختلاف آذانها المستقيمة عن السكوتش الآخر.

هناك العديد من الألوان والأنواع لهذه القطط مثل ستريت غولد، ستريت شورت هير، ستريت سيلفر، ستريت تايغر، وغيرها الكثير من الأنواع.

مواصفات القط اللإسكتلندي

السمات المميزة لسكوتش فولد وستريت

هناك بعض الخصائص التي يتميز بها كل من هذين النوعين معًا، ومنها:

المظهر المميز

لدى جميع قطط سكوتش مظهر مميز وجميل يمكنه لفت انتباهك بسرعة يميزها عن القطط الأخرى، حيث تمتلك جسم مستدير مضغوط ومتوسط الحجم وفراء جميل وكثيف.

بالإضافة إلى رأس مستدير وعينان واسعتان مائلتان إلى لون الفرو الخاص بها والذي غالبًا ما يميل إلى اللون الرمادي، مع شعيرات مستديرة حول فمها وأنفها أيضًا.

ولديها أيضًا أنف صغير بين وجنتيها الواسعتان جدًا مما يعطيها مظهر لطيف وساحر، مع أطراف متوسطة إلى قصيرة تتناسب مع حجم جسمها.

ولدى غالبيتها فرو ذو شعر قصير، ولكن بسبب تهجينها مع بعض القطط الأخرى، امتلك البعض الآخر منها شعرًا طويلًا، مما جعلها مميزة أكثر.

حب الفضول

لدى سكوتش ذكاء عالي وفضول كبير للبحث عن الأشياء المختلفة، فهي تحب استكشاف ما حولها نظرًا إلى أنها تحب الحركة بشكل كبير.

بالإضافة إلى أنها تظل تلاحق صاحبها بشكل ودود ولطيف وغير مزعج، لتستكشف ما يريد أن يفعله وتشاركه فيه، أو تلاعبه بشكل مرح.

الاجتماعية

تعد هذه السلالة من النوع الاجتماعي جدًا، فهي تفضّل التواجد بالقرب من العائلة والأفراد واللعب معهم على الدوام، لأنها تكره الوحدة كثيرًا، وتمل بسرعة إن لم تجد صديق تلعب معه.

سهولة التكيف

إنها تتكيف على الجو المحيط بها بسرعة، مهما كان المكان المتواجدة فيه فهي لا يصعب عليها تكوين أصدقاء جدد والاقتراب منهم دون تردد.

وتُفضل البقاء في الداخل واللعب ضمن مساحة المنزل مع الأشخاص المتواجدون فيه أو حتى مع الحيوانات المتواجدة معها كالكلاب، أكثر من اللعب في الخارج.

وهي ليس لديها أي مشكلة مع تكوين صداقات مع الحيوانات الأليفة، لكنها في نفس الوقت تستمتع بالألعاب في حديقة المنزل وتعجبها كثيرًا، وتحب والأنشطة ذو الحركة الدائمة.

الذكاء

تبحث هذه القطط دائمًا عن الأنشطة التي تتحدى ذكائها وتجعلها تفكر، فهي ذكية جداً وتستمتع بالاستكشاف، وتُفضل الألعاب التي تستخدم فيها ذكائها، كما أنها سريعة التعلم ومحبة لتعلم أشياء جديدة.

سهولة التدريب

نظرًا إلى أنها تحب الحركة الدائمة، فهي تحب التدريب المستمر لأنه يبعدها عن الملل، ويجعلها تتواصل مع الأشخاص أكثر، وعندما تدربها على سلوك جديد، تجدها سريعة التعلم والبديهة، ورشيقة الحركة.

الشجاعة

إن هذا السلالة جريئة وقوية، فهي ليست من الصنف الضعيف أو الخجول على الإطلاق بل على العكس، وحتى إذا ما التقت بشخص جديد فهي تقترب منه دون خوف أو تردد، وتكوّن صداقة معه مباشرةً.

الولاء

تتمتع هذه القطط بصفة الولاء بشكل كبير، فهي وفية لأصاحبها وأصدقائها أيضًا، ورغم أنها تبقى بجوارك على الدوام، لكنها لا تُسبب لك الإزعاج على الإطلاق.

تراها ودودة ومرحة دون أن تزعجك مما يجعلك تُعجب بها أكثر، كما أنها تميل إلى الارتباط بشخصٍ واحد في العائلة، وتتعلق به وتلاحقه في كل مكان، وتفضّل اللعب معه والتواجد بقربه.

الشخصية المرحة

تتميز أيضًا بشخصيتها المرحة والعفوية والمفعمة بالطاقة، لذلك لا بد من توافر صديق بجوارها، ولكن على الرغم من أنها كائن محب للفرح والنشاط، إلا أنها تنزعج بسهولة، فعليك التعامل معها بحذر.

الخلاصة

إن هذه القطط بعيدة كل البعد عن الصفة الخجولة، فهي جريئة جدًا، ولا يوقفها أي شيء عن ممارسة الحركة واللعب والتواجد بقربك، كما أنها تتعامل بكل لطف وود مع الغرباء الذين لا تعرفهم.

وبالإضافة إلى أنها تشكل صداقات مع الضيوف الجدد سواء أكانوا حيوانات أليفة أخرى أو أي شخص غريب، فتقوم بتكوين صداقات معهم بشكل سريع جدًا.

إن مميزات هذه القطط تجعلك تحبها أكثر وتراها فريدة من نوعها كما هي بالضبط، وهي بشكل عام محبوبة ولطيفة ولن تمل من وجودها بجوارك، فهذا النوع بالتحديد هو مؤنس جدًا، ويعد الخيار الأفضل لك.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل تعاني قطط سكوتش من مشاكل صحية؟

نعم، بالإضافة إلى المشاكل المذكورة أعلاه، تُصاب قطط سكوتش في مرض التهاب المفاصل في منطقة ذيلها في سن مبكر، مما يجعله يتصلب ويسبب لها ألم شديد.

هل تحتاج إلى عناية خاصة؟

نعم، عليك تنظيف فراءها أسبوعيًا لتزيل الشعر الميت عنه، مع فحص الأذنين بشكل متقن ومستمر، نظرًا إلى أنها مطوية، فتمتلئ بالأوساخ فيها بسهولة مما يصعب تنظيفها.

هل يمكن تزاوجها؟

يُمنع تزاوج اثنين من قط سكوتش “فولد“، بينما يُمكن تزاوج سكوتش فولد مع سكوتش ستريت، بشرط أن يتمتعان بصحة جيدة جداً دون أي مشاكل صحية.

أما تزاوج قطط سكوتش مع قطط أو سلالات أخرى، فهذا يعد أفضل خيار، ويُفضّل أن تكون السلالة الأخرى بريطانية قصيرة الشعر.

هل تمتلك عادات غريبة؟

نعم، فتحب هذه القطط أن تنام على ظهرها بشكل مفاجئ وغريب، بالإضافة إلى وضعية “بوذا” التي تحبها أيضاً وتشتهر بها.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: