ما هي أشهر أنواع السلاحف البرية ونصائح لتربيتها

ما هي أشهر أنواع السلاحف البرية ونصائح لتربيتها

تعد واحدة من أبطأ الحيوانات على الإطلاق، ويُضرَب بها المثل في ذلك، وهي فرد من عائلة الزواحف، قد يكون لها أرجل أو زعانف بحسب نوعها، ولها صَدَفة تميز كل فصيلة، ألا وهي السلحفاة.

يوجد 3 تصنيفات أساسية لأنواعها المختلفة، فمنها البرية وتعرف بالإنجليزية باسم Tortoise، والمائية Turtles، والنوع الثالث هو البرمائية وتعرف باسم Terrapin.

كما أنها من أقدم المخلوقات على وجه الأرض، ويندرج تحت هذه التصنيفات ما يعادل 75 جنس منها، وما يفوق 300 نوع مختلف، وتوجد أنواع كثيرة معرضة لخطر الانقراض.

السلاحف المائية تفضل العيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتميز تكوينها الجسدي بوجود الزعانف، ونادرًا ما تصعد للبر أو الشاطئ إلا في حالة وضع البيض.

بينما البرية فهي لها 4 أرجل مستديرة، وتنتشر في كافة أنحاء المعمورة.

عدا المناطق الباردة وشديدة البرودة مثل القطب الشمالي أو الجنوبي، وغالبا ما تفضل بيئة الأعشاب أو المناطق الدافئة من العالم.

تعيش بشكل عام فيما بين 25-150 سنة، وتُعد أطول الكائنات الحية المعمرة على وجه الأرض، ومن الزواحف البطيئة حيث تصل سرعتها في الساعة ما يعادل 0.2-0.5 كم.

تعد هارييت من نوع الجالاباجوس من أكثر المعمرين حيث عاشت ما يعادل 177 سنة، وتتفوق عليها السلحفاة أدويتا من نوع الدبرة والتي عاشت لمدة 255 سنة.

السلاحف البرية

تتميز بوجود أرجل مستديرة، تساعدها على الحركة، وتختلف أحجامها بشكل كبير بحسب النوع أو الفصيلة التابعة لها، حيث تبدأ من عدة سنتيمترات وقد تصل إلى متر ونصف أو مترين.

تنشط معظم أنواعها في فترة النهار، ويقل نشاطها مع قدوم المساء، وقد تلجأ إلى البيات الشتوي عند انخفاض درجات الحرارة.

الفرق بين الذكر والأنثى

يمكن عمل هذه المقارنة بسهولة في حالة الأنواع البالغة، وليس الصغار، لأن الصغار يصعب التمييز بينهم، ولكن في حالة الذكر أو الأنثى البالغة يمكن تمييز ذلك من خلال، الذيل أو الصَدَفة.

الصَدفَة في الذكور تكون مقعرة بشكل واضح، ولكن في الإناث تظهر مسطحة، بينما في حالة الذيل يكون في الذكور أطول بشكل واضح عن الإناث قصار الذيل بشكل ملحوظ.

أعمار السلحفاة

بالرغم من كونها من الكائنات المعمرة وفي بعض الحالات قد تصل أعمارها من 170-255 عام، وذلك بحسب بعض الأنواع التي عاشت طويلًا، إلى أنها في المعتاد تعادل أعمار البشر.

فهي تعيش ما يقارب من 20-60 سنة في غالبية الأنواع، بينما الحالات المعمرة هي استثناءات وليست قاعدة لقياس أعمارها بشكل سليم.

طعام السلاحف البرية

هناك تصنيفين أساسيين لتحديد طبيعة الغذاء لدى الأنواع المختلفة وهما:

  • قارتة أو كالشة Omnivores.
  • عشبية فقط Herbivores.

النوع الأول يتغذى على الأعشاب والأوراق وبعض النباتات، بالإضافة لتغذيته على بعض أنواع الديدان أو الحلزون كمصدر أساسي للبروتين.

بينما النوع الآخر فهو يعتمد في غذائه على النباتات فقط، ولا يميل لأي نوع من الحيوانات.

بيض السلاحف

بعد عملية التزاوج بين الذكور والإناث، تضع الأنثى بيضها وذلك بعمل حفرة في الرمال، لدفن البيض وحمايته من الوحوش، يفقس البيض في فترة تتراوح من 2-4 أشهر.

ويختلف حجم البيض نتيجة اختلاف أحجامها، وتبدأ الصغار بكسر البيض بنفسها والخروج من الحفرة، كما أنها تعتمد على نفسها بشكل كامل في أيامها الأولى.

تحتاج الصغار في مقتبل عمرها لنظام غذائي مختلف مثل البروتين، لذا قد تلتهم اليرقات والديدان كمصدر غذاء لها.

تربية السلحفاة بالمنزل

يوجد بعض الأمور والاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل الشروع في تربية أي نوع من السلاحف ومنها:

  • معرفة نوعها وبيئتها وغذائها.
  • قد تنقل العدوى للإنسان.
  • أحجامها مختلفة.

معرفة النوع والبيئة والغذاء

يجب معرفة نوع وبيئة السلحفاة بشكل أساسي، قبل الشروع في تربيتها، لتحديد متوسط أعمارها فهناك أنواع قد تعيش بمقدار عمر الإنسان حيث تصل من 60-80 سنة مثل السولكاتا.

وهناك منها من يعتمد على النبات والحيوانات كالحشرات والحلزون، وهناك منها الأنواع النباتية فقط.

يجب تحديد الجنس الخاص بها، ولا يفضل على الإطلاق وضع ذكرين في مكان واحد، لأن هذا سيؤدي لحدوث صراع بينهم، وقد يؤذيان بعضهما البعض.

بالإضافة إلى أن اختلاف البيئة يحدد متوسط كمية الطعام، ودرجة الحرارة التي تناسبها، وبعضها قد يلجأ إلى القيام بعملية البيات الشتوي، وذلك بحسب الظروف المحيطة.

ناقلة لبعض أنواع العدوى

من الأسباب التي تجعل تربيتها أمر مقلق أنها تنقل نوع من العدوى البكتيرية إلى الإنسان، وهي بكتيريا تعرف باسم السالمونيلا، قد تؤدي للإسهال وحمى وآلام بالبطن.

لذا يجب الالتزام بعدم لمس السلحفاة بشكل مباشر، وعدم اقتراب الأطفال منها ومداعبتها حتى لا يتعرضوا لخطر الإصابة بهذه البكتيريا.

أحجامها

الحجم الخاص بها، يحدد بشكل كبير ما هو طبيعة وحجم المأوى الخاص بها، ويجب أن تكون سعته مناسبة لها، وأن يكون ملجأ حقيقي لها لحمايتها من حيوانات أخرى خاصة الكلاب.

ويعد أمر ضروري أن يكون منزلها هذا معرض للشمس أو يمكن نقله لمكان به الشمس أسبوعياً، وذلك لتوفير الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لنمو عظامها خاصة عظام الصدفة.

أنواع السلاحف البرية Tortoise

يوجد عدد كبير من الأنواع البرية، ولكن هناك أنواعًا مشهورة ومعروفة بشكل كبير حول العالم وهي:

  1. اليونانية.
  2. المصرية “الفكرونة“.
  3. هيرمان Herrman.
  4. النجمة الهندي.
  5. الروسية.
  6. المهمشة Marginated.
  7. حمراء الأرجل.
  8. صفراء الأرجل.
  9. النمرية Leopard.
  10. المفلطحة Pancake.
  11. الجالاباجوس.
  12. السولكاتا.

aldabra

السلاحف البرية اليونانية

لها اسم آخر وهو مهمازية الورك، وذلك لأن الجزء الخلفي لها يظهر كنتوء يشبه المهماز، وهي عبارة عن حديدة كانت تُستخدَم بواسطة الفرسان لتحريك الخيل الخاص بهم.

هي ذو حجم متوسط حيث يصل طولها من 17-30 سم، كما أنها قد تصل إلى وزن يعادل 1 كيلوجرام، وقد تعيش ما يعادل 60 عام.

تنتشر بشكل عام في قارات العالم القديمة آسيا وإفريقيا وأوروبا، خاصة في المناطق الصحراوية والجافة، وأيضًا المناطق العشبية، وترتكز في الوطن العربي ودول شمال إفريقيا.

كما أنها توجد في جنوب وجنوب شرق أوروبا، خاصة بالقرب من مناطق البحر المتوسط، وهي الآن معرضة بشكل نسبي لخطر الانقراض.

تتصف بلونها البني الممتزج مع الأصفر الذهبي، وشكل الصدفة الخاص بها متدرج الألوان ويكون مختلط من الأصفر إلى البني أو الرمادي إلى اللون الأسود.

greek-tortoise

الفكرونة أو المصرية

تشتهر تسميتها بالفكرونة لأنها توجد في ليبيا وترتكز في إقليمي برقة والعاصمة طرابلس، وتسمى المصرية لأن موطنها الأصلي مصر، ولكنها منقرضة حاليًا بمصر.

من ضمن الأنواع المعرضة لخطر الانقراض بدرجة كبيرة، وهي تتواجد الآن بفلسطين وليبيا، وهي من أصغر الأنواع في العالم بعد المرقطة أو ذات النقط، والتي تعد الأصغر في العالم.

يتراوح طولها من 10-15 سم، أي ما يقارب طول كف اليد، ووزن الذكر أصغر حيث يصل إلى 160-250 جرام، بينما الأنثى من 300-350 جرام، وأيضًا الذكور أقل عرضًا وأطول ذيلًا.

من الأنواع العاشبة، أي تأكل النباتات فقط ومن ضمنها الأوراق والفاكهة والخضروات، وتعيش بشكل أساسي في البيئات الصحراوية وأيضًا قد تكون بالقرب من البحيرات المالحة.

أما بالنسبة للصَدَفة، فالنتوءات الخاصة بها تظهر على هيئة أشكال مثلثة، ويتراوح لونها من الأصفر الباهت أو لون العاج مختلطًا مع اللون البني الغامق.

هيرمان

تنتشر في منطقة البحر المتوسط خاصة بدول أوروبا، تنقسم لمجموعتين الأولى في جنوب شرق، والثانية في جنوب غرب، وحجمها يتراوح من صغير لمتوسط حسب النوع.

يصل طولها من 10-28 سم، ووزنها من 1-3 كيلوجرام حسب النوع والمنطقة، وهي من الأنواع العاشبة التي تفضل النباتات فقط.

يمكنها العيش بالمناطق الساحلية والصخرية الوعرة، ومتوسط أعمارها يتراوح ما بين 30-60 عام، وذلك بحسب طبيعة البيئة، وتقع من ضمن الأنواع المسجلة بأنها عُرْضة للانقراض.

لها صَدَفة تتألف من اللون الأصفر الذهبي مع اللون الأسود، وتميل هذه الألوان إلى درجات باهتة أكثر بسبب العمر، ولون القدم الخاص بها من الرمادي إلى البني.

المفلطحة

تتميز بلون صدفتها بني الشكل، وبكونها مفلطحة الشكل ورقيقة وبأعلى صدفتها عدد من الثقوب، وكان هذا سبب لتسميتها في الغرب باسم سلحفاة البان كيك Pancake Tortoise.

تعد من الأنواع صغيرة الحجم حيث يصل طولها إلى 18 سم، ومتوسط أعمارها ما بين 20-25 سنة، كما أنها تنتشر في شرق إفريقيا في كل من تنزانيا وكينيا.

النمرية

هي ثاني أكبر أنواع السلاحف في إفريقيا، والرابعة على العالم من حيث الحجم، حيث يصل طولها في المعتاد من 46-70 سم، كما أن وزنها قد يتراوح بين 18-54 كيلو حسب عمرها وبيئتها.

تتواجد في جنوب وشرق إفريقيا في عدد من الدول مثل السودان وناميبيا وكينيا وجنوب إفريقيا، وهي من الأنواع الآكلة للنباتات فقط، وتتغذى على الحشائش والأعشاب الجافة.

في الحالات التي تتطرف فيها درجات الحرارة، قد تميل إلى الخمول الصيفي أو البيات الشتوي حسب حالة الجو من ارتفاع أو انخفاض في درجة الحرارة.

تتميز الصدفة باللون الأصفر اللامع أو الباهت، ويتخلله الأسود على هيئة بقع، كما أن لونها هي يميل من الأصفر إلى اللون البني.

وتسمى بالنمرية، لأن البقع التي عليها مشابهة للبقع التي في جسم النمر.

leopard-tortoise

النجمة الهندي

من ضمن الفصائل المعرضة لخطر الانقراض، وهي سلحفاة متوسطة الحجم، أهم ما يميزها الشكل الهندسي الذي يشبه النجوم موجود على صدفتها، ولون الصدفة ما بين الأصفر الذهبي للأسود.

يعتبر موطنها الأصلي الهند ودولة باكستان وأيضًا سريلانكا، ويتراوح متوسط أعمارها من 30-55 عام، كما أنها قد تعيش لمدة تصل إلى 80 عام.

نباتية بشكل كبير حيث تعتمد في غذائها على الحشائش والأوراق والخضروات، وتحتاج للمياه بشكل دوري، كما أنها تفضل العيش في مكان مفتوح للحصول على الضوء والرطوبة اللازمة.

الروسية

يتميز هذا الجنس بأنه صغير إلى متوسط الحجم، وتختلف الإناث عن الذكور، فهي أكبر حجمًا وأقصر ذيلًا من الذكور، ويصل طولها ما بين 13-25 سم.

لونها يتفاوت من الأصفر للبني، ولون الصدفة هو خليط بين الأصفر والأسود، ويكون الأسود على شكل بقع على صدفتها مما يعطيها مظهرًا مميزًا، كما أن لها 4 أصابع بكل قدم وأطرافها مستدقة وحادة.

تعيش وتتمركز في وسط قارة آسيا، وتوجد بشكل كبير في روسيا وأفغانستان وباكستان وأيضًا أوزبكستان، ويتراوح متوسط أعمارها من 40-50 سنة، وقد يصل لعمر 75 أو أكثر.

هي من الأنواع النباتية التي تتغذى على الحشائش والخضراوات والأعشاب ومن أشهرها الخس خاصة أثناء وجودها في الأسر.

يمكنها العيش في الأماكن المرتفعة والصخرية، ولها قدرة كبيرة على الحفر، حيث تستطيع عمل حفر يصل عمقها إلى 2 متر، وتعرف أيضًا باسم “هورسفيلد”.

russian-tortoise

السلحفاة المهمشة

تسمى بالسلحفاة اليونانية المهمشة، وهي نوع متوسط الحجم قد يصل طولها لما يعادل 35 سم، ويصل متوسط أعمارها إلى عمر الإنسان أو أكثر، وقد يمتد لما بين 100-140 سنة.

تعيش بشكل أساسي في المناطق المرتفعة والجبلية، وتقوم هناك بعملية البيات الشتوي عندما تنخفض درجات الحرارة وتزداد البرودة.

وتعيش في اليونان، وأماكن محددة من إيطاليا والبلقان وجزيرة سردينيا.

تتمتع صدفتها بالقوة وهي تميل لشكل المستطيل قليلًا، كما أنها يغلب عليها اللون الأسود مع القليل من الأصفر.

وكثرة هذا اللون تساعدها في امتصاص الحرارة للتأقلم وضبط حرارتها أثناء زيادة البرودة.

حمراء الأرجل

تعد هذه الفصيلة ذات حجم متوسط ويتراوح طولها ما بين 30-40 سم، وهي تسمى أيضًا بسلحفاة السافانا، لأنها تعيش في البيئات شبه الاستوائية والعشبية.

وترتكز في شمال وجنوب منطقة حوض الأمازون، في شمال قارة أمريكا الجنوبية، وتشتهر باسم حمراء القدم، وذلك لوجود نقط حمراء على أقدامها وأيضًا عند منطقة الرأس.

كما أن لها صدفة تميل من الأصفر الباهت للأسود، ويغلب عليها اللون الأسود، مع وجود بقع أو نقط حمراء في نتوءات في منتصفها، وتتراوح أعمارها لما يصل إلى 50 سنة وقد يزيد عن ذلك.

تعد من الأنواع المعرضة للانقراض والتي يجب حمايتها، كما أنها من الفصائل القارتة التي تأكل الأعشاب والنباتات أيضًا قد تتغذى على الجيف والكائنات الحية اللافقارية مثل الديدان والرخويات.

red-footed-tortoise

صفراء الأرجل

تعتبر قريبة جدًا للسلحفاة حمراء القدمين، وهما لهما نفس الجنس، كما أنها تعيش في المناطق ذات الرطوبة والحرارة بمنطقة حوض الأمازون بأمريكا الجنوبية.

تعتبر من الحيوانات الكالشة التي تأكل النباتات والحيوانات مثل الديدان والحلزون، وهي متوسطة الحجم حيث يصل طولها إلى 40 سم.

وتعيش في العادة لعمر قد يتراوح فيما بين 50-60 سنة، وربما أكثر من ذلك حتى تصل إلى 80 سنة، ولها عدد من الأسماء مثل صفراء القدمين، أو السلحفاة البرازيلية.

تتميز صدفتها بأن طولها أكبر من عرضها بشكل واضح، ولونها هو مزيج بين الأصفر والبني مع وجود الأسود القاتم على الحواف، مع تواجد بقع وعلامات صفراء بمنطقة الرأس والأطراف.

yellow-footed

السولكاتا

تصنف كواحدة من أكبر السلاحف في البر الرئيسي، وهي ثالث أكبر الأنواع على مستوى العالم بعد النوعين الدبرة والجالاباجوس.

تعيش في جنوب الصحراء الكبرى الموجودة بقارة إفريقيا، وهي من ضمن الأنواع التي يهددها خطر الانقراض، وقد يصل طولها إلى 83 سم، ووزنها قد يتجاوز 100 كجم.

تسمى بالسلحفاة السودانية أو سولكاتا، ويصل متوسط أعمارها من 50-150 سنة، لذا فهي من ضمن الفئة المعمرة، وهي نباتية وتعتمد على الحشائش والعشب بشكل رئيسي في غذائها.

لون الصدفة الخاص بها مزيج بين اللونين الأصفر والبني، وحجمها ضخم ومرتفعة بشكل نسبي كما القبة، وتتميز أرجلها بسماكتها.

Small-Sulcata

الجالاباجوس

هي أضخم نوع سلحفاة على وجه الأرض، ويتم تصنيفها من ضمن قائمة تشمل أكبر 10 زواحف على وجه الأرض حاليًا، تعيش في جزر تقع بدولة الإكوادور في أمريكا الجنوبية.

تصل أطوالها لما يتجاوز المتر وقد يصل إلى 1.8 متر، وأوزانها تتراوح ما بين 100-400 كجم، وهي نوع معمر قد يعيش من 100-170 عام.

وتعد السلحفاة هارييت واحدة من هذا النوع، والتي عاشت لما يصل إلى 177 عام.

وهذا الجنس هو نباتي في الأصل فيعتمد على الأعشاب والحشائش وبعض أنواع السرخسيات وأيضًا أوراق الأشجار.

صدفتها لونها هو الرمادي المائل إلى الأسود، ورقبتها طويلة بشكل نسبي، يوجد منها حاليًا 10 فصائل فقط من 15 فصيلة، ويرجع ذلك للتعدي على موطنها الطبيعي.

وهذا من ضمن الأسباب لجعلها مصنفة، ضمن الأنواع المهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة IUCN.

galapagos

الأمراض التي قد تصيبها

قد تتعرض لبعض الأمراض التي تصيب جهازها المناعي أو تؤثر في الصدفة والعظام وهي:

  • عدوى الجهاز التنفسي.
  • مرض لين العظام Metabolic Bone Disease.

وتعد الأعراض المصاحبة والظاهرة عليها عند الإصابة بعدوى تنفسية هي:

  1. ظهور مُخَاط حول الفم والأنف.
  2. رفضها للطعام.
  3. الإرهاق وقلة الحركة.
  4. نقص الوزن.

بينما لين العظام فهو نتيجة لعدم تعرضها للشمس بشكل كافي، أو عدم توفر إضاءة ذات أشعة فوق بنفسجية لها تساعد عظامها على التكون بشكل سليم والحفاظ على صحتها.

ويمكن تعويض ذلك بشكل مؤقت بالمكملات التي تحتوي على الكالسيوم.

مع تعرضها لضوء الشمس أو إضاءة صناعية للأشعة فوق البنفسجية، ويفضل دومًا اللجوء للطبيب البيطري للتأكد من الوضع الصحي لها.

الخلاصة

تنتمي السلحفاة إلى حيوانات الدم البارد وهي من رتبة الزواحف، وتشتهر ببطئها وطول عمرها، ويوجد منها 3 أنواع، هي المائية والبرية والبحرية.

تعيش السلحفاة البحرية حول العالم، عدا المناطق شديدة البرودة كما في القارة القطبية، وتختلف أحجامها وأنواعها وتشمل الهندية، والمصرية، واليونانية، والمفلطحة، والجالاباجوس.

يوجد منها نوعان رئيسيان، الأول هو النوع القارت الذي يتغذى على كل من الحيوانات والنباتات، والنوع الثاني هو السلاحف النباتية فقط.

كثير من فصائلها معرض لخطر الانقراض، بسبب استخدامها بشكل تجاري، وتخريب أوطانهم، وإدخال حيوانات أخرى بيئتهم مما عرضها لنقص الغذاء، واقتناص بيضها.

قد تتعرض لمرضين مهمين، الأول هو عدوي تنفسية، والثاني هو لين العظام، وينتج من عدم توفر أشعة الشمس اللازمة لنموها، وفي كلتا الحالتين يجب اللجوء للطبيب البيطري لتحديد العلاج.

مصادر الصور: Pexels.com, Pexels.com, Unsplash.com, Pixabay.com, Unsplash.com, Unsplash.com, Freepik.com, Unsplash.com, Pexels.com

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أنواع السلاحف الشائعة؟

يوجد 3 أنواع رئيسية من السلاحف هم:

  • البرية Tortoise.
  • البحرية Turtles.
  • البرمائية Terrapin.

ما هي أكبر السلاحف البرية في العالم؟

أكبر نوع من السلاحف في العالم هي الجالاباجوس، والتي قد تصل أعمارها إلى 170 عام أو أكثر، وأحجامها ما بين 100-400 كجم.

هل تعتبر جميع السلاحف كائنات معمرة؟

لا تعتبر جميع الأنواع معمرة، فالقاعدة الشائعة هي أن معظم الأنواع خاصة الصغيرة ومتوسطة الحجم، عمرها يعادل عمر الإنسان فيما بين 25-60 سنة.

ولكن الأنواع الكبيرة قد تصل أعمارها إلى 100-180 عام أو أكثر في حالات نادرة.

ما هي أشهر أنواع السلاحف البرية؟

توجد أنواع كثيرة من السلاحف لكن الأشهر بينهم هذه الأنواع وهي:

  1. اليونانية.
  2. المصرية “الفكرونة“.
  3. هيرمان Herrman.
  4. النجمة الهندي.
  5. الروسية.
  6. المهمشة Marginated.
  7. حمراء الأرجل.
  8. صفراء الأرجل.
  9. النمرية Leopard.
  10. المفلطحة Pancake.
  11. الجالاباجوس.
  12. السولكاتا.

ما هي الأمراض الشائعة التي تصيب السلاحف؟

قد تصاب السلاحف بإحدى هذه الأمراض وهي:

  • عدوى الجهاز التنفسي.
  • مرض لين العظام.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: