أشهر 9 أنواع من الببغاء في العالم مع ذكر صفاتها

أشهر 9 أنواع من الببغاء في العالم مع ذكر صفاتها

من الطيور التي تتميز بمظهرها الجذاب وإطلالتها الخلابة، وذلك يرجع لتعدد أشكالها وألوانها الزاهية التي تتنوع بين الأزرق والأصفر والأحمر وأيضًا اللون الأخضر، وهي طيور الببغاء Parrots.

تعيش في الأماكن ذات المناخ الدافئ في العالم وفي عدد من القارات مثل إفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية واللاتينية، وهناك أنواع أيضا موطنها الرئيسي في آسيا.

يوجد منها أنواع قليلة قد تعيش في مناطق باردة من العالم مثل نوع الكيا نيوزلندي الأصل، والذي لديه القدرة على التأقلم على هذا النوع من المناخ.

يمكن تمييزها بألوانها بشكل مبدئي، ولكن أيضًا هناك علامات ظاهرية تجعلنا نتعرف أكثر عليها مثل وجود 4 مخالب في كل قدم إصبعين للأمام وإصبعين للخلف.

كما أنها تتمتع باختلاف أحجامها ولها منقار كبير وملتوي مميز ورقبتها قصيرة نسبيًا.

ولها مخالب منحنية وقوية، ويتنوع أكلها من النباتات والفاكهة للحشرات الصغيرة لذلك تصنف كآكلة للأعشاب والحيوانات Omnivore.

توجد أنواع كثيرة من طائر الببغاء بحيث تصل إلى 350 نوع حول العالم، ولكن سنسلط الضوء على أشهر الأنواع وأكثرها تميزًا وندرة، كما يوجد أصناف منها متكلمة حتى أنها تحاكي لغة البشر.

يعد من الطيور الوفية للغاية حيث أغلب أنواعه قد لا تتزوج خلال عمرها الذي يتراوح في المتوسط من 30-50 سنة إلا مرة واحدة.

وقد تظل وفية لأزواجها حتى بعد وفاتها، وهي كائنات حساسة للغاية وتحتاج للرعاية.

أنواع وأحجام الببغاء

يوجد عدد كبير منها وحتى أنها قد تصل إلى 350 فصيلة مختلفة، عدد قليل منها انقرض في العقود الماضية مثل “باراكيت كارولينا” وموطنه هي الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن الاختلاف الرئيسي بين الأنواع يعتمد على عاملين هما الحجم، والكلام.

تُصنَّف الببغاوات بحسب الكلام إلى أنواع متكلمة وأشهرها الرمادي الإفريقي المعروف باسم”الكاسكو” وهناك أنواع أخرى لا تُحاكى الكلام لكنها تصدر أصوات طبيعية كما باقي الطيور.

لكن يعتمد تصنيفها بحسب الحجم إلى تقسيمها إلى 4 فئات وجميعها يتراوح طولها من 10-100 سم وهي:

  • صغيرة.
  • متوسطة.
  • كبيرة.
  • أنواع كبيرة جدًا”الأكبر في الحجم”.

الأنواع الصغيرة هي الأسهل من حيث التربية، ولا تحتاج عناية بنفس الدرجة التي تحتاجها الأنواع الأكبر.

كما أنها تعتبر الأقل تكلفة، وأعمارها هي الأقصر بالنسبة لباقي الأحجام ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الكوكاتيل.
  2. طائر الحب.
  3. الباروتليت.

بالنسبة للأنواع المتوسطة فهي تحتاج لعناية أكبر، وأسعارها مرتفعة عن الأولى ومن أمثلتها:

  1. الكونيور.
  2. الباراكيت الأخضر”الهندى”.
  3. اللوري.
  4. الكايك.

أما الكبيرة فهي الأعلى تكلفة، وحساسة وذكية بشكل أكبر ويوجد منها أنواع متكلمة وتنقسم إلى كبيرة وكبيرة جدًا، وكبيرة الحجم منها:

  1. الأمازوني.
  2. الإفريقي أسود أو أحمر الذيل”الكاسكو”.
  3. المقاو أو المكاو.
  4. الكوكاتو.

أما الكبير جدًا فهذا يمثل أكبر أنواعه على الإطلاق مثل: ببغاء النخيل من فصيلة الكوكاتو أو الياقوتي من فصيلة المكاو.

الببغاء الرمادي الإفريقي”الكاسكو”

يعد الأذكى بين أقرانه وأكثرهم شهرة برغم أنه ليس الأكبر من حيث الحجم، يتميز بلونه الرمادي وقدرته العالية على التحدث ومحاكاة الأصوات وحتى الربط بينها، ولذلك يعد أينشتاين عالم الطير.

يرجع موطنه الأصلي كما هو ظاهر من اسمه إلى غرب ووسط إفريقيا، وتم استغلال هذا النوع بشكل تجاري كبير عند ملاحظة قدراته على المحاكاة وتقليد الأصوات.

يعتبر من الأنواع الحساسة للغاية، والتي تحتاج لعناية فائقة من أصحابها، ومتوسط دورة حياته هي من 40-50 سنة، كما أنه يأكل النباتات والفواكه والبذور وأيضا قد يأكل الحشرات.

african-grey-parrot

أنواع الكاسكو

هناك نوعين أساسيين من الكاسكو وكلاهما من القارة الإفريقية، ويختلف كل نوع في عدد من الصفات مثل:

  • الحجم.
  • الأُلفَة.
  • الشكل الخارجي أو المظهر.
  • الحالة النفسية والنشاط.

وهما نوعان رئيسيان الأول موطنه الأم هي دولة تنزانيا، والآخر موطنه الأصلي هي الكونغو.

ببغاء كاسكو أحمر

النوع الأكبر من حيث الحجم حيث يصل طوله إلى 33 سم ويبلغ وزنه ما يقارب 450 جرام، وموطنه الأصلي الكونغو وبلاد أخرى مثل ساحل العاج وكينيا.

يبدأ في اكتساب مقدرته على الكلام بعد 12 إلى 18 شهر، ويتميز بمنقار رمادي الشكل، ويوجد في نهاية ذيله ريش أحمر يميزه عن النوع الآخر ويعرف باسم ثاني وهو “أبو الحناء“.

يحتاج لرعاية كبيرة من مالكه، ويتأقلم بشكل سريع مع شخص واحد فقط، لذا في حالة تربيته مع عائلة سيعتاد على فرد واحد أكثر من الباقي في التعامل.

كما أنه معرض للضغط والتوتر وتغير حالته المزاجية، وقد يبدأ بنتف ريشه إذا شعر بالوحدة أو الإهمال، أو اضطراب في البيئة أو الوسط الذي يعيش فيه.

congo-parrot

الكاسكو الأسود

موطنه الرئيسي بجزيرة تدعى “برينسيب“متواجدة بدولة تنزانيا، ويسمى أيضًا بالتيمنة، وهو النوع الأصغر وريشه أغمق.

يبلغ طوله حوالي 28 سم، وقد يصل وزنه إلى 400 جرام، كما أنه قادر على اكتساب مهارة التحدث والمحاكاة في سن أصغر وأسرع من النوع الآخر، قد يصل من شهر إلى 3 أشهر، أو من 6-8 شهور.

اجتماعي بشكل أكبر من الفصيلة الأخرى، ويعتاد على صاحبه الأصلي وأيضا قد يعتاد على أسرة بأفرادها.

ولا يتأثر سريعًا أو يصيبه القلق، كما أن ذيله يميزه عن الآخر بأن لونه ما بين الرمادي والأسود.

طعامه المفضل

يتغذى بشكل أساسي على الفواكه ويجب أن تشمل ما لا يقل عن نصف غذائه ومن ضمن هذه الثمار جوز الهند وأحيانًا يتغذى على الأوراق والبذور وقد يأكل الحلزون.

يحب اللعب بشكل كبير وهذا من أكثر الأشياء التي تشعره بالاهتمام، ومن أكثر الأشياء التي تحمسه لذلك هي اللعب بالأوراق.

ببغاء نيوزيلندا “الكيا”

نوع مهدد بالانقراض من الببغاوات كبيرة الحجم حيث يصل طوله من 40-55 سم، كما أن وزنه يتراوح بين 750-1000 جرام، ويعيش في المناطق الجبلية والسهول بنيوزيلندا.

يتميز بمنقاره الطويل والمنحني ذو اللون الرمادي وبعيونه البنية، كما أنه يتميز بريشه الأخضر باهت الشكل، ويحتوي على اللون الأحمر تحت جناحيه، يتغذى على النباتات والحشرات بشكل عام.

كما أن لديه جناحان عريضان، يمتلك أيضًا ذيلًا يتميز بامتزاج اللونين الأزرق والأخضر وينتهي بريش أسود مما يضيف له منظر جمالي.

يعيش في مجموعات وقد يصل عدد المجموعة إلى 13-15 فرد، وقد يرتبط الذكر بعدد من الإناث في حياته على عكس أنواع أخرى من الببغاوات.

طائر الحب

واحد من الطيور صغيرة الحجم، ويوجد منه 9 فصائل مختلفة كلها تنتمي لجنس واحد وهو Agapornis وهي كلمة يونانية قديمة من مقطعين الأول agape وتعني الحب، والثانية pornis بمعنى طائر.

ومن هنا تم اشتقاق التسمية، ولكن يوجد نوعان مميزان منتشران كحيوانات أليفة في الأَسْر وهما:

  1. طائر الروز.
  2. طائر فيشر.

ويرجع أصل هذه الطيور إلى قارة إفريقيا وأيضًا جزيرة مدغشقر، وتتميز بألوانها الجميلة والمتنوعة بين الأخضر والأزرق والأصفر والوردي.

تعتبر صغيرة الحجم نسبيًا حيث يتراوح طولها ما بين 12-17 سم، ويصل وزنها من 40 إلى 60 جرام، كما أن أعمارها في المتوسط تتراوح ما بين 20-25 سنة.

سُميت باسم طائر الحب نظرًا للعلاقة الحميمة والمشاركة الدائمة بين الزوجين في كل شيء، وهي من الأنواع التي تكتفي بشريك واحد خلال فترة حياتها، كما أنها كائنات اجتماعية وفضولية.

lovebird

ببغاء الروز

ذو الوجه الوردي أو طائر الروز كما يُطلَق عليه، هو نوع من فصيلة طيور الحب، موطنه الأصلي في إفريقيا في دول مثل أنجولا، ويوجد منه أنواع غير مُروَّضة أو غير أليفة مثل تلك التي في جزر هاواي.

يتميز بشكل وجهه المميز ذو اللون الأحمر أو الوردي، ويغطي معظم جسده خاصة الجزء العلوي اللون الأخضر، وأسفل بطنه باللون الأصفر، وذيله يميل للأزرق بشكل عام.

طيور فيشر

تعد فصيلة مميزة من الفصائل التسعة لطيور الحب، وموطنها الأصلي بدول مثل رواندا وتنزانيا وبوروندي بالقارة الإفريقية، وتتمتع بألوانها الزاهية والمميزة.

تصل لسن النضج في حدود عام، وتبدأ بعدها بالبحث عن شريك حياتها، وتتميز بلون أجنحتها البرتقالي المتقطع بالأسود، وذيولها ذات المزيج بين الأخضر والأزرق.

البادجي”الباراكيت الأخضر”

من أصغر الأصناف الموجودة في الطبيعة لكنه الأكثر انتشارًا بينها، ويعرف باسم البُدجَريقة أو طائر الباراكيت، وهو اجتماعي ونشط جدًا، وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أنه يُفضَّل وضعه بقفص كبير نسبيًا.

موطنه الأصلي متنوع حيث يوجد بجنوب شرق آسيا في دول مثل الهند، ويعرف هناك بالباراكيت الهندي ولقدرته على المحاكاة وتقليد بعض الأصوات، اعتبره الرهبان الهند من الطيور المقدسة.

ويوجد في هيئته البرية كما في الطبيعة في أستراليا فقط، ولكنه حول العالم منتشر ويُباع بشكل كبير من ضمن الحيوانات الأليفة.

يتراوح طوله ما بين 18-20 سم، ويتميز بلونه الأخضر الفاتح وربما يميل قليلًا إلى الأصفر، تقطع أجنحته خطوط سوداء وقد توجد حول رقبته.

يعد من الطيور التي تتزاوج مرة واحدة خلال حياتها، للذكر لون مائل للأزرق بأعلى منطقة بمنقاره، بينما الأنثى لونها يميل للرملي، وهو طائر يأكل الفواكه والبذور كجزء أساسي من غذائه.

له القدرة على التأقلم سريعًا، ومحاكاة بعض الأصوات مثل صوت حركة الباب، أو صوت الرسائل النصية.

ويمكن تدريبه على عدد قليل من الكلمات، لكنه ليس له قدرات على التحدث والتقليد مثل أنواع أخرى.

green-parakeet

الببغاء الأزرق الأصفر”المكاو”

يوجد من طائر المكاو ما يقارب 17 فصيلة مختلفة تتنوع ألوانها ما بين الأزرق والأخضر والأصفر واللون القرمزي أو المائل للأحمر ومن هذه الأنواع:

  • المكاو الأزرق الأصفر.
  • الياقوتي.
  • مكاو أحمر أخضر.
  • القرمزي.
  • العسكري.
  • الأخضر الكبير.
  • النيلي.
  • أزرق الحنجرة.

هذه فقط بعض من الأنواع الخاصة بهذه الفصيلة من الطيور، يعتبر موطنها الأصلي في المناطق الاستوائية بشكل خاص في أمريكا الجنوبية وفي عدد من الدول مثل البرازيل وفنزويلا وبوليفيا.

توجد فصائل معرضة للانقراض منه مثل القرمزي وأيضًا أزرق الحنجرة، وهناك أنواع منه انقرضت بالفعل مثل ببغاء الجلوقي ومن نوع يسمى سبيكس وكلاهما يميلان إلى اللون الأزرق.

تعتبر هذه الطيور ذكية للغاية حيث لها القدرة على عمل محاكاة وتكرار عدد من الكلمات، كما أنها تعد ذات حجم كبير.

ويصل طولها من 76 إلى 86 سم، كما يتراوح وزنه بين 900-1300 جرام.

بالنسبة للمكاو الأزرق الأخضر فذلك يرجع لأن غالبية ريشه مغطى بهذين اللونين.

فكلتا جناحيه وذيله يغلب عليهم اللون الأزرق، ومنقاره لونه أسود، بينما يغطي بطنه أو الجزء السفلي اللون الذهبي الأنيق.

أما الجبهة الخاصة به فتتميز باللون الأخضر، يعيش في جماعات تتنوع ما بين 10-30 فرد، تتراوح فترة حياته في المعظم ما يعادل 60 سنة.

غذائه الأساسي البذور والفاكهة المجففة، يحب أيضًا جوز الهند، ويستطيع بمنقاره أن يكسر أقوى الثمار المغلفة بقشرة سميكة، ويمكن أن يتناول الحشرات في بعض الأحيان.

يعيش بشكل رئيسي على الأشجار ويقوم بعمل أعشاش خاصة له، وتضع الأنثى البيض في مدة تقارب الشهر أي ما يساوي 28 يوم، ويبدأ ظهور الريش في الصغار بعد 90 يوم بعد فقس البيض.

Yellowish-blue-maccow

الإكلكتوس

يعد من الأنواع شديدة الذكاء حيث له قدرة كبيرة على المحاكاة وتكوين الألفاظ والحديث مع أصحابها، مثل الرمادي الإفريقي والأمازونى، وهو من الفئة كبيرة الحجم.

يصل طوله ما بين 35 إلى 42 سم، ويتراوح وزنه فيما يقارب 365-500 جرام.

وهو ثنائي الشكل، أي أن للذكر شكل مميز عن الأنثى، فيتمتع الذكر بلونه الأخضر بينما رأسه تختلف ألوانه بين أحمر وأزرق أو أصفر.

بينما الأنثى لونها الذي يطغى عليها الأحمر أو القرمزي مع اللون الأزرق بشكل أقل، ويوجد من الفصائل الحية ما يعادل 9 فصائل مختلفة ومعظمها يسمى بحسب موطنها ومنها:

  • إكلكتوس جزيرة آرو.
  • ببغاء جزيرة سيمبا.
  • من جزر سليمان.
  • الببغاء فوسمير.

موطنها الرسمي يتمثل في المناطق الاستوائية والمطيرة، في بلاد مثل أستراليا وإندونيسيا وغينيا الجديدة، ويعيش في المتوسط بعمر يتراوح ما بين 30-50 عام.

تتعلم بسهولة مع الوقت التحدث، وتحتاج لرعاية كبيرة لأنها حساسة بشكل مبالغ.

وترجع أصل التسمية الخاصة بها من كلمة eclectic والتي تعني متباين أو مختلف، لاختلاف مظهر الذكر والأنثى بشكل كبير.

Eclectus

الببغاء الأمازوني

يعتبر اجتماعي بشدة وقد يكون محبًا للضوضاء وإصدار الأصوات باستمرار، ويمكنه محاكاة صوت البشر بسهولة مثل بعض قرنائه.

يعتبر ذا حجم من متوسط لكبير حيث يصل وزنه من 452-650 جرام، ويتميز بلونه الأخضر ومنقاره ذو اللون الرمادي، ووجود حلقات حول منطقة العينين.

كما أنه يتميز باختلاف لون الرأس أو بعض أجزائه وعلى هذا المنوال، يوجد منه ما يتجاوز 15 فصيلة حول العالم ومن أشهرها 4 أنواع مثل:

  • فيروزي الجبهة.
  • ذو مؤخرة العنق الصفراء.
  • برتقالي الجناحين.
  • صاحب الوجه الأصفر.

متوسط عمره يصل إلى 30 سنة، ويعد وطنه الأساسي المناطق الاستوائية والممطرة كما في أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي ودولة المكسيك.

الببغاء الأبيض”الكوكاتو”

يسمى بالأبيض لأن غالبية أنواعه يطغى عليها اللون الأبيض، يعتبر كبير الحجم حيث يصل طوله إلى 45 سم، ويوجد منه أنواع صغيرة مثل الكوكاتيل، وموطنه الأساسي شمال غرب آسيا وأستراليا.

يعد من الطيور الذكية التي لها القدرة على التحدث بطلاقة مع التدريب وهي طيور اجتماعية، قد يصل وزنها مع اختلاف الفصيلة من 300-1200جرام، ويوجد منها ما يعادل21 فصيلة مختلفة مثل:

  • كبريتي العُرْف.
  • أصفر الذيل.
  • أحمر الذيل.
  • الجانج رمادي اللون.
  • النخيل الأسود”نوع نادر”.

يرجع أصل كلمة كوكاتو إلى التصنيف العلمي الخاص بجنس هذا الطائر، وأحد الأقوال أيضا أنها كلمة إندونيسية الأصل تعني “الأخت الكبيرة أو الببغاء“.

يعيش في قطعان وجماعات، وقد يصل متوسط عمره في الطبيعة لما يقدر بحوالي 50 سنة.

cockatoo

الكوكاتيل

يعد الأصغر في جنس الكوكاتو والأقل وزنًا، حيث يتراوح طوله في حدود 30 سم، ويزن ما يعادل من 80-100 جرام، كما أنه يختلف عن الكوكاتو بأن غالبية ريشه يطغى عليه اللون الرمادي.

بالإضافة إلى سهولة تربيته، وانخفاض تكلفته عن أنواع الكوكاتو الأخرى، وهو من فئة الطيور الاجتماعية، والأكثر ترشيحًا بالنسبة للأشخاص المبتدئة.

الببغاء السنغالي

يتميز هذا النوع بكبر حجم رأسه ومنقاره، مع قصر الذيل، وهو يُصنَّف من صغير لمتوسط من حيث الحجم، طوله في المعتاد يبلغ 23 سم، ويزن من 120-170 جرام.

متوسط عمره يتراوح ما بين 25-30 سنة وقد يصل إلى عمر الخمسين، كما أن عيونه تبدو حادة بسبب لون القزحية الخاص بها وهو اللون الأصفر، ولكنها طيور هادئة الطباع وسهل تربيتها.

موطنها الأصلي بلا شك قارة إفريقيا خاصة السنغال بشكل أساسي، وتتغذى على الفواكه والبذور والأزهار.

يمكنها أن تحاكي بعض الأصوات وتقلدها، كما أنه يغلب عليها اللون الأخضر، أو الرمادي البني، والأسود عند المخالب والمنقار، مع القليل من الأصفر عند منطقة الصدر.

senegal-parrot

الأنواع المتكلمة

يمكن أن نستخلص عدد من الأنواع التي لها القدرة على التحدث وتقليد الأصوات، مع اختلاف قدراتهم ودرجة تدريبهم وهم:

  1. المكاو.
  2. الكوكاتو.
  3. الرمادي الإفريقي بنوعيه.
  4. الأمازوني.
  5. إكلكتوس.
  6. الدورا أو الباراكيت الأخضر أو الدُرَّة.

أنواعه النادرة

هي تلك الأنواع المهددة بالانقراض، والتي يتوفر منها أعداد قليلة حول العالم، وغالبًا ما يتم اقتنائها بتصريح وذلك لأهميتها وندرتها حول العالم.

الكوكاتو الشهير باسم “النخيل الأسود”

يعرف أيضًا باسم طائر جالوت وهو من أكبر أنواع هذه الفصيلة من طيور الكوكاتو، يتميز بلونه الرمادي الطاغي على ريشه وعلى عُرْفِه في نفس الوقت.

من الطيور الصعب اقتنائها فهو يعد الأغلى والأعلى تكلفة بالنسبة لأنواع الببغاء المتنوعة، ويرجع ذلك لندرته في الطبيعة، ولا يتم اقتناءه إلا برخصة لضمان الحفاظ عليه.

يعتبر موطنه الأصلي أستراليا في الشمال بقمم كوينزلاند، ويوجد أيضًا في غينيا الجديدة وإندونيسيا، وليس من الطيور الأليفة حيث يعد تدريبه وأسره ليس بالأمر السهل مع قلة أعداده.

black-palm-parrot

المقاو أو المكاو الياقوتي

من أندر الأنواع في الطبيعة حيث قدرت أعداده في البرية بما يقارب 6500 فرد، مما يجعل أسعاره مرتفعة بشكل بالغ، ويلي النخيل الأسود في قائمة الأعلى ثمنًا.

هو الأكبر على الإطلاق في عائلة الببغاوات حيث يصل وزنه من 1250-1750 جرام، وقد يصل طوله إلى المتر مع وضع الذيل في الحسبان.

يتميز بلونه الأزرق الطاغي عليه، والذكر والأنثى متطابقان في الشكل الخارجي، كما أن منقاره يميل إلى الرمادي، مع وجود بقعة أو دائرة على عينه باللون الأصفر.

ماذا يأكل الببغاء

يصنف بأنه آكل للأعشاب والحيوانات في نفس الوقت فيما يعرف بالإنجليزية باسم Omnivore، ويتغذى بشكل عام على الفواكه والبذور والأزهار، وأحيانًا بعض الحشرات والحلزون.

كيف تربي الببغاء

هناك عدد من النقاط يجب وضعها في الاعتبار قبل شراء الببغاء والالتزام بها وهي:

  • اختيار القفص المناسب.
  • معرفة نوع الأكل أو الوجبات.
  • مواعيد الاستحمام.
  • سلوك الببغاء بشكل عام.

أولًا: يجب مراعاة سعة القفص بحيث يناسب حركة الطائر فيه بشكل جيد، وتختلف الأحجام والأنواع حسب نوع الطائر نفسه وفصيلته.

ثانيًا: يجب عمل نظام غذائي يناسبه، ويفضل أن يتنوع بشكل كبير بين الفواكه والخضروات والبذور، وهناك متاجر تبيع طعام مجفف ومخصص للأنواع المختلفة.

هناك بعض الأطعمة يجب تحاشيها بالكلية، لأنها قد تضر به وتؤدي لتدهور صحته أو تسبب تسمم له وهي القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين، والشوكولاتة، والأفوكادو.

ثالثًا: بعض الببغاوات تفضل الاستحمام بشكل متكرر، وأيضًا يجب الاعتناء بها بشكل مستمر، لأنها تقوم بنتف ريشها باستمرار إذا ما شعرت بتراكم التراب أو الأوساخ عليها.

رابعًا: تختلف كل منها بشكل كبير في السلوك، بعضها حساس بدرجة كبيرة ومتطلب ويحتاج لعناية ووقت بشكل كبير يوميًا خاصة الأنواع الكبيرة.

وبعض الأنواع قد تتأقلم سريعًا إذا ما كانوا زوجين اثنين في القفص مثل طيور الحب، وهناك منها أنواع حساسة بشكل كبير مثل الكاسكو بنوعيه، منها الهادئ ومنها أيضًا الاجتماعي المحب للعب.

الأمراض التي قد تصيب الببغاء

هناك بعض العلامات، التي قد تشير لحدوث تدهور أو اضطراب في الوضع الصحي للببغاء، وغالبًا ما تظهر كتساقط أو بقع في الريش أو تشوه في المنقار، أو تغيره عن طبيعته.

هناك عدد من الحالات المختلفة التي تتمثل في:

  • عدوى ميكروبية أو طفيلية.
  • اضطرابات في المزاج أو التكيف “تظهر في نتفه لريشه”.
  • التهاب رئوي أو تعرضه لفيروسات.

لذا وجب في حالة ملاحظة أي تغير في السلوك أو في الشهية، أو حتى تغير في لون الفضلات الخاصة به.

والتنبه لحدوث عدوى أو مشكلة قد تتعلق بجهازه الهضمي، لذا يفضل اللجوء للطبيب البيطري في الحال.

الخلاصة

من أجمل الكائنات المتواجدة في الطبيعة بمظاهرها الخلابة وأشكالها المختلفة، على الرغم من تنوعها لفصائل عديدة تتباين في أحجامها وصفاتها، منها الذي يعيش في المناطق الباردة مثل الكيا النيوزلندي.

وغالبية الأنواع الأخرى تعيش في المناطق الدافئة والغابات مثل كما في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا ومنها الكاسكو والكوكاتو وطائر الحب، والسنغالي والأمازوني والمكاو.

توجد منها أصناف نادرة في الطبيعة ومعرضة لخطر الانقراض منها طائر جالوت، والمكاو الياقوتي.

ويجب وضع 4 نقاط هامة في الاعتبار عند تربيتها وهي: توفير القفص المناسب لحجمها، وتوفير الوقت لها وأيضًا تنظيفها باستمرار، وعمل نظام غذائي لها، مع متابعة سلوك الببغاء باستمرار.

وقد تصاب بعدد من الأمراض ولكن دومًا سيصاحب ذلك تغيرات ملحوظة، إما في الريش أو في المناقير الخاصة بها، أو تغير في الوزن، وقد تتأثر نفسيتها وتبدأ بنتف ريشها.

وعند ملاحظة أي تغير في حالتها الصحية، يفضل حينها اللجوء بشكل سريع إلى الطبيب البيطري لتشخيص المرض، فربما يكون بسبب عضوي مثل العدوى البكتيرية أو لسبب نفسي.

مصادر الصور: Pexels.com, Pexels.com, Pexels.com, Pexels.com, Pexels.com, Pexels.com, Unsplash.com, Pexels.com, Pexels.com

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل يتكلم الببغاء؟ وما هي الأنواع المتكلمة؟

تستطيع بعض الأنواع عمل محاكاة وتقليد الأصوات، ومن أشهرهم الرمادي الكاسكو وقد يكون ما يقارب 800-1000كلمة.

ويوجد أكثر من نوع له القدرة على التحدث وهم:

  1. الكاسكو بنوعيه.
  2. المكاو.
  3. الكوكاتو.
  4. الإكلكتوس.
  5. الأمازوني.
  6. الدُرَّة الهندي أو الأخضر.

ما هي الأنواع النادرة من الببغاء؟

الأنواع النادرة هي تلك الأنواع الموجودة بأعداد محدودة في الطبيعة ومنها نوعين مشهورين هما:

  1. كوكاتو النخيل الأسود.
  2. المكاو الياقوتي.

ما هو أكبر أنواع الببغاء في العالم؟

الببغاء الأكبر في العالم هو المكاو الياقوتي وهو نوع نادر للغاية ويصل حجمه من 1250-1750 جرام، وقد يتجاوز طوله المتر مع حساب طول الذيل.

ما هو الأكل المفضل للببغاء بشكل عام؟

من الطيور الكالشة التي تتغذى على النباتات مثل الفواكه والبذور، والحيوانات أيضًا في نفس الوقت مثل الحشرات والحلزون.

ما هو طائر الكاسكو وما هي أنواعه؟

الكاسكو هي التسمية الشهيرة للببغاء الرمادي الإفريقي، ويوجد منه نوعين هما:

  1. الكاسكو أحمر الذيل.
  2. الكاسكو أسود الذيل.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: