أكل كلاب جولدن: أفضل 6 أطعمة مفيدة لصحته وأهم النصائح

أكل كلاب جولدن: أفضل 6 أطعمة مفيدة لصحته وأهم النصائح

إن الاهتمام بغذاء الكلاب لا يعتبر رفاهية، فكل نوع من أنواع الكلاب له نظام غذائي محدد يمكّنه من أداء المهام المطلوبة منه والتي تتناسب مع جسده والبيئة الآتي منها.

ولا يمكن إهمال النظام الغذائي للكلب لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الحساسية والجهاز الهضمي وأيضا ستجعله مائل إما للهدوء الزائد أو العنف الزائد.

نبذة عامة عن السلالة

سلالة كلاب الجولدن ريتريفر “Golden Retriever من السلالات التي تحتل المراكز الأولى في قائمة الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل، وذلك لأنها اجتماعية وتستطيع العيش مع أفراد العائلة.

تمتاز بالنشاط الكبير والقدرة على اللعب مع الأطفال داخل المنزل وتكون خير ونيس عند الخروج معها بالخارج.

أفضل 6 أطعمة مفيدة لصحة الجولدن

لابد من اختيار الطعام المناسب لكلاب الريتريفر على حسب الوزن، الفئة العمرية، التعود، أما كمية الطعام فتعتمد على الوزن، العمر، الطول، مدى نشاط الكلب.

عند تعود الكلب على نوع معين من الطعام لابد من التأكد من ملاءمة سعره مع حالتك الاقتصادية حتى لا يمثل عبء لك في المستقبل، ولمعرفة جودة الطعام لابد من التأكد من توفر العناصر التالية به:

1.اللحوم بكل أنواعها

لحم البقر، الماعز، الضأن، الدواجن كالفراخ وغيرها من البروتينات الحيوانية مهمة في غذاء كلاب الريتريفر ولكن بمقدار محدد.

وأن تكون هذه اللحوم مطهوة إما منزليًا أو مصنوعة كالوجبات التابعة للشركات الكبرى ذات العلامات التجارية.

2. الأسماك

سمك التونة والماكريل والسالمون كما هو محبب عند البشر فهو محبب أيضا لدى كلاب الريتريفر وتمدهم بأوميجا 3 المهمة لعضلة القلب والعضلات حيث تزيد من نشاطهم.

عند فتح علبة من سمك التونة ننتبه إلى عدم احتوائه على كمية عالية من الملح وضعه على حساء أو حفنة من الخضراوات سيكون كنز من المعادن والفيتامينات.

3. الطعام المنزلي

ما أسهل من صنع الطعام في المنزل، فهو يمكنه من تناول كثير من الأكلات التي يأكلها الإنسان مثل الحساء الساخن بالخضراوات، اللحوم المطبوخة، الأرز والبقوليات.

4. الدراي فود

تتعدد الأطعمة الجافة المصنعة خصيصًا لتناسب كلب الجولدن ويوجد العديد من الماركات التجارية التي تصنع أشكال وألوان من الوجبات التي تناسب عمر ووزن الكلب.

ولكن لابد من توخي الحذر في اختيار النوع المناسب له وأيضا جودة المنتج والبحث في خانة المكونات عن كل مكون ونسبته وأن يكون به نسبة من البروتين الحيواني لا تقل عن 17%.

5. الخضروات المطبوخة

من الغريب معرفة أن هذا النوع من الكلاب بإمكانه تناول الخضراوات كالبروكلي، والخيار والطماطم والبازلاء والذرة وأنواع أخرى من الخضار التي يمكن طهوها ووضعها في وعائه للأكل.

يمكن أن تتواجد الخضراوات بشكل أساسي في وجباته على مدار اليوم دون الخوف من عدم هضمه.

6. الفواكه

التوت البري والفراولة والبطاطا الحلوة المطبوخة والقرع العسلي وجوز الهند.

جميعها من الفواكه التي يمكن أن يتناولها دون خوف من عدم هضمه، ولا مانع من أن تتواجد في طعامه الرئيسي على الأقل 4 أيام بالأسبوع.

نصائح غذائية هامة لصحة الجولدن

تغذية كلب جولدن

إن صغار الجولدن تحتاج إلى كميات طعام أكبر من الكبار، ففي الأسابيع الأولى يمكن أن يحتاج إلى الرضاعة من الأم، وبعد ذلك نُدخل 4 وجبات يوميا ابتداءً من عمر شهرين.

في الشهر الثالث والرابع والخامس يمكن أن نقلل عدد الوجبات إلى 3 وجبات يوميا، وبعد الشهر الخامس نكتفي بوجبتين، ثم وجبة واحدة بعد إتمامه العام الأول.

1. وضع جدول تغذية مناسب له

حتى لا تصاب الكلاب بالانتفاخ وتكون ثقيلة وبالتالي يقلل من نشاطها يجب أن نقسم الوجبات إلى كميات صغيرة على أن تكون الوجبة الأولى في الصباح الباكر وتكون الأخيرة قبل السادسة مساءً.

2. تجنب إطعامه اللحوم الكبريتية

الكبريت هو عنصر يوجد مع الأحماض الأمينية في البروتينات، والبروتين هو المكون الأساسي للحوم كلحم الغنم، الدواجن، الأبقار وعندما نقول تجنب اللحوم لا يعني قطعها نهائيا وإنما الإقلال منها.

فلا تزيد عن 30% من الغذاء المقدم للكلب فالبروتين مهم لبناء العظام والتئام الجروح ويجب أن يتناول جرو الجولدن نسبة كبيرة من البروتينات في طعامه في عمر أقل من عام.

3. التحقق من تاريخ الانتهاء عند شراء الدراي فود

نجد بعض الأشخاص يكون لديها طعام جاف “Dry Food” منتهي الصلاحية وتقدمه للكلب حتى لا تتكبد عناء شراء طعام جديد، أو أن يكون على وشك أن تنتهي صلاحيته عند تقديمه للكلب.

من الممكن أن يتسبب هذا الغذاء بتسمم الكلب أو تلف في أمعائه أو يمكن أن تصل إلى موت الكلب وذلك بسبب أن الغذاء تعفن وأصبح غير قابل للأكل.

فمن الضروري أن يكون الطعام أمامه 3 أشهر فأكثر في صلاحيته، مع مراعاة أن يحفظ في مكان بارد وجاف للحفاظ عليه طازج لمدة طويلة.

4. تجنب السكريات بكافة أنواعها والملونات الصناعية

من المهم جدا إبعاد الكلب الجولدن عن أي سكريات كالشوكولا وغيرها من النكهات أو الألوان الصناعية التي توضع في الطعام.

ونجد هذه المواد الصناعية بالأخص في الطعام الخليط بين الجاف والرطب “Mixed Dry and Wet food” وذلك لأن السكر يزيد من عنف وعدوانية كلاب الجولدن.

5. اختيار أطعمة خالية من الحبوب

إذا كان جروك يعاني من حساسية تجاه أي نوع من الحبوب مثل القمح، الغلة، الأرز وغيرها فيجب منع هذا النوع عنه تماما لأن هذه الحساسية ستصيبه بالحكة والاحمرار والارتجاع وقد تؤدي إلى اختناقه.

6. يحذر تقديم اللحم المفروم والبرجر وغيرها

إن اللحم المصنع كالبرجر والمفروم وغيرها من اللحوم المحفوظة والتي تحتوي على النكهات، حيث لا يحبذ إطعامها لهذه الكلاب، فهي تكسبه الوزن وتقلل من حركته وتبطئ حركة المعدة لديه.

الخلاصة

كلاب الجولدن ريتريفر من أشهر أنواع الكلاب التي يحبذ تربيتها بالمنزل لأنها تتسم بالذكاء الاجتماعي والعاطفي ويمكنها الجلوس مع الأطفال واللعب معهم دون الخوف عليهم.

تحتاج إلى التغذية السليمة للحفاظ على نشاطها وحيويتها ولا تتطلب الكثير من الحمية الغذائية فيكفيها من وجبة إلى وجبتان باليوم على حسب عمرها ودرجة نشاطها.

يمكنها أن تتغذى على اللحوم والخضراوات والفاكهة وأيضا الأسماك فهي تأكل ما يأكله البشر، لذا لا تحتاج إلى ميزانية خاصة لنظامها الغذائي.

يحذر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو مكسبات اللون فهي مسممة لكلاب الجولد وتكسبها الوزن بلا داعِِ فتؤثر على نشاطها الجسماني.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكن تربية كلب جولدن في المنزل؟

بالطبع يمكنك، فكلب الجولدن ريتريفر من أكثر الأنواع المفضلة للتربية في المنزل فهو معروف بذكائه الاجتماعي ونشاطه الدائم.

ما هي أنواع الأغذية المفيدة للجولدن؟

من الأمور الحسنة في تغذية كلاب الجولدن أنها يمكنها أن تأكل الكثير من الأطعمة التي يأكلها الإنسان مثل الفواكه، الخضراوات كالبازلاء والبطاطا والتوت، والحبوب كالشوفان والأرز والقمح.

إلى جانب اللحوم والأسماك المطبوخة بالمنزل أو الطعام الجاف الجاهز من السوبرماركت.

هل يمكن أن يأكل كلب الجولدن ليلا؟

يفضل ألا يأكل كلب الجولدن بعد الساعة السادسة مساء لأن الأكل متأخر يسبب له الخمول والانتفاخ والثقل فلا يستطيع الحركة كثيراً.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق:
  • عندي مشكله مع كلب جولدن عندو 4 شهور ومش عرفه اعوده يعمل حمام في الحمام تفسه هو قبل كده كان عند ناس تنيه وتقريبا مكنش في رعايه ولا توجيه اعمل اه عشان اعوده ميعملش غير في الحمام