أكل كلاب كين كورسو في المراحل العمرية المختلفة

أكل كلاب كين كورسو في المراحل العمرية المختلفة

من الطبيعي أن تكون القيم الغذائية للكلب ذو الحجم الكبير مختلفة عن تلك التي تخص الحجم الصغير، وبما أن كلاب كين كورسو من السلالات الضخمة، فعليك أن تتبع ما تحتاجه.

فهي بالطبع بحاجة إلى وجبات أكبر من حيث المواد المغذية المشبعة، التي تحتوي على جميع الفيتامينات والبروتينات اللازمة، للحفاظ على صحة وطاقة كلبك.

ولكن عدم الإفراط في هذه المغذيات أمر ضروري أيضًا، لأن الإكثار منها قد ينعكس سلبًا على فائدتها وبالتالي سوف تضر به، كما أن ذلك يعتمد على عمره ووزنه أيضًا.

طريقة تغذية كلاب كين كورسو في كل مرحلة

من المعروف أنه لكل مرحلة عمرية طريقة معينة في التغذية، ونوع وحجم معين من الوجبات الغذائية، فبالطبع يختلف طعام الرضيع عن طعام الكلب البالغ، على سبيل المثال:

الرضيع

عادةً، من الأفضل للرضيع أو حديث الولادة، أن يتغذى على حليب والدته فقط، لأن حليب الأم يحتوي على جميع ما يتطلبه جسمه ليكبر بالطريقة الصحيحة، وأن يستمر الإرضاع شهرًا كاملًا.

ليس عليك أن تأخذ رضيع من والدته لتربيته عوضًا عنها، حتى يبلغ شهرين على الأقل، ولكن إن كان ولا بد أن تأخذه، فحاول أن تغذيه على حليب خاص به تجده في الأسواق.

ثم اسأل الطبيب البيطري الخاص عن نوع الحليب المناسب له، لأنه ليس من الضروري أن يكون مشابه لجميع أنواع الحليب الأخرى، خاصة عند الرضع لأنهم حساسون للغاية.

الجرو

عندما يصبح هذا الرضيع جروًا، يمكنك تربيته وفقًا لشروط معينة في التغذية، فتبدأ أسنانه بعد الشهر الأول بالبروز لتكبر ببطء، وهنا يمكنك الانتقال من الحليب إلى الأطعمة غير السائلة.

فيمكنك إطعامه الطعام المخصص لهذا العمر، ولكن اجعله رطبًا قليلًا باستخدام الحليب، لتسهل عليه مضغه، وهذا يساعد على تحفيز نمو أسنانه أيضًا.

الكلب الشاب

الآن بعد أن بلغ ثلاثة أشهر، يمكنك إدخال الخضراوات والأرز واللحوم إلى نظامه الغذائي، فهو أصبح بحاجة إلى تغذية أكبر لتناسب جسده الضخم.

ولكن عليك الحذر من استخدام الكمية الخاطئة، حيث أن زيادة هذه الكمية سوف تؤدي إلى زيادة وزن الكلب بطريقة سيئة، وبالتالي العديد من الأضرار الصحية.

وإن نقصانها قد لا يجعل الكلب ينمو بالشكل الصحيح، ويؤدي إلى نقص وزنه وضعف قوته، وتفقده الطاقة، نظرًا إلى أنه كلب ضخم فهو بحاجة إلى طاقة عالية ومناسبة مع السعرات الحرارية.

الكلب البالغ

تختلف الأطعمة الصحية المناسبة لهذا النوع، ولكن اللحوم والخضروات ولحم الديك الرومي المقطع، تعد خيار جيد لهذا العمر، مع الكمية الكافية.

ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل اعتماد هذه الكمية، مثل حجمه ووزنه وطاقته التي يستهلكها، والتي يحددها طبيبه البيطري الخاص به.

كين كروسو

أنواع الطعام

هناك فئة أطعمة مهمة وضرورية لتدخل في نظامه الغذائي اليومي، ولكن هناك البعض منها يُمنع تقديمها للكلب لأنها قد تسبب له التسمم أو بعض المشاكل الصحية، أما الأغذية المناسبة فهي:

  1. اللحوم: وذلك لأهمية البروتين الموجود فيها.
  2. اللبن الزبادي: مع اختيار النوع الخاص بكين كورسو.
  3. سمك السلمون: بمقدار 1 كيلو جرام لكل 4 أيام.
  4. الخضراوات: مع إمكانية إضافتها ضمن الوجبات.
  5. الفاكهة: مثل الكمثرى والتفاح والمشمش.

كم مرة يجب إطعام كلاب كين كورسو في اليوم؟

إن هذا في الواقع يكون بشكل عكسي، فكلما كبر الحيوان أكثر، كلما نقصت عدد مرات حاجته للأكل في اليوم، أي ينقص عدد وجباته مقارنةً في الفترة التي مضت، وهي:

  • عدد مرات إطعام الرضيع من اليوم الأول إلى 3 أشهر، هي حوالي 4 مرات في اليوم.
  • يحتاج من عمر 3 أشهر إلى 6 أشهر، إلى 3 وجبات في اليوم.
  • ومن عمر 6 أشهر إلى عام واحد، إلى وجبتين يوميًا فقط.

الخلاصة

تعد كلاب كين كورسو من السلالات الضخمة وقوية البنية، لذلك هي بحاجة إلى نظام غذائي كبير ومتكامل ليتناسب مع حجمها.

حيث يختلف هذا النظام حسب المرحلة العمرية لكل منها، فالكلب الرضيع يحتاج فقط إلى الحليب والسوائل، بينما يتغير ذلك تدريجيًا مع ارتفاعه في السن

حيث يحتاج الكلب الكبير إلى مختلف أنواع المواد المغذية، مثل اللحوم والديك الرومي والسلمون والدجاج، وتختلف هذه الكمية بحسب حجمه وعمره واستهلاكه للطاقة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل الكثير من الكالسيوم سوف يضر بكلبك؟

بالطبع، فالإكثار من الكالسيوم سوف يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية له، وخاصة عند مفاصله وركبه.

ما هو الطعام الأفضل له؟

يعد الطعام المجفف هو أفضل خيار للكلاب ولنموها، ولكن ذلك لا يمنع إضافة البعض من الرطب إلى وجباتها، ولكن بكميات قليلة فقط.

ما الذي لا يمكن إطعامه لكلب كين كورسو؟

هناك بعض الطعام الذي سوف يضر بصحته، مثل:

  1. الدهون.
  2. لحم الخنازير.
  3. التوابل.
  4. المعجنات.
  5. سمك النهر.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: