المشاكل الصحية الشائعة لقطط سفنكس وكيفية علاجها

المشاكل الصحية الشائعة لقطط سفنكس وكيفية علاجها

إن قطط سفنكس أو ما تسمى بـ “القطط الفرعونية” لديها مظهر مخيف ومرعب، يجعلك تشعر بأنها عدائية ووحشية وسوف تهاجمك على الفور، لكنها عكس ذلك تمامًا.

فهي لطيفة واجتماعية وتحب اللعب والتواجد مع أصحابها، لكنها عادةً ما تعاني من بعض الأمراض بسبب أنها لا تملك فراءً على جسدها، مما يجعلها حساسة للغاية.

يجعلها ذلك أيضًا أكثر عرضةً لأمراض البرد الشديد وأشعة الشمس، لأنها لا تملك جلدًا يحميها من هذه التعرضات، وهي بحاجة إلى أن تبقى في أماكن ذي حرارة معتدلة.

فعليك تجنب حدوث الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصاب بها، كالحروق التي تسبب لها التعرق وإفراز زيوت بكميات كبيرة، والتي ربما تكون ضارة لها وتسبب الحساسية العالية.

الأمراض التي تصاب بها قطط سفنكس

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصاب بها هذه السلالة، يمكن أن تعالَج في وقتٍ مبكر من ظهورها ولو بشكل مؤقت، أو سوف تتطور لتقضي على القط، ومن هذه الأمراض:

اعتلال عضلة القلب

وهو مرض وراثي يمكن أن يعالج أو يؤدي إلى وفاة القط، وهو ناتج عن سماكة أو تضخم في عضلة القلب، ففي تلك الحالة عليك مراجعة الطبيب المختص بالقط على الفور.

أمراض اللثة

إن هذه السلالة هي الأكثر عرضةً لمشاكل اللثة بشكل مستمر، وللوقاية من التعرض لهذه المشكلة عليك أن تكون حذرًا حول نوع غذائها، وتقوم بتنظيف أسنانها باستمرار.

حيث أن هذه القطط تأكل أي شيء تقدمه لها، لذلك عليك أن تكون حذرًا من نوعية وكمية الغذاء التي تأكله بشكل يومي، فهي لها القدرة على أكل جميع أنواع الأطعمة.

لكن ذلك سيئ جدًا لصحتها، وكذلك أسنانها ويحرض أيضًا الأمراض الفموية، لذلك اغسل أسنانها بانتظام لتتأكد من أنها سليمة بشكلٍ كامل.

ضعف العضلات

وهو اضطراب وراثي أيضًا، عليك عدم إجهاد هذه السلالة أو جعلها تقوم بتمارين قاسية، أو أعمال متعبة، لأن التعرق الشديد لها وإجهاد العضلات يجعلها حساسية أكثر.

مشاكل البشرة

تعاني هذه السلالة من العديد من المشاكل التي تخص البشرة والجلد، لأنها لا تمتلك فروًا يحميها من الجو المحيط سواءً أكان بردًا قارسًا أو حرارة عالية تؤدي إلى احتراق بشرتها.

فعليك معرفة كيفية حماية قطتك، فعلى سبيل المثال تدفئتها جيدًا في الشتاء، وتوفير البرودة المناسبة لها في الصيف، واصطحابها للتنزه في الطقس المعتدل.

قطط سفنكس

كيفية الوقاية من هذه الأمراض

عندما تربي هذا النوع من السلالة، فأنت تحتاج لاتخاذ بعض الإجراءات التي عليك فعلها بانتظام لكي تحافظ على صحة قطتك، فعلى سبيل المثال:

  1. عدم تعرضها للكثير من التعب أو إجهادها في التمارين والأعمال الشاقة.
  2. يجب تنظيف أسنانها بانتظام لتجنب الأمراض التي قد تتعرض لها.
  3. غسل جسدها باستمرار والتأكد من نظافته.
  4. أن تبقيها في أماكن ذي حرارة معتدلة، فالبرودة الشديدة والحرارة العالية لا تناسبها أبدًا.
  5. عليك مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري للتأكد من صحة قطتك.

الخلاصة

تعد قطط سفنكس من أكثر أنواع القطط رعبًا وذلك لما تمتلكه من وجه مخيف وعدواني، لكنها من الداخل على العكس من ذلك، فهي تحب الناس والأطفال واجتماعية ولطيفة.

ولا تمتلك هذه السلالة لفراء، مما يجعلها عرضةً للكثير من الأمراض نتيجة لعدم امتلاكها لفراء يحمي جسدها من التعرض للبرودة الشديدة أو الحرارة العالية جدًا.

ومن المشاكل التي تعاني منها هي اعتلال عضلة القلب، أمراض اللثة، ضعف العضلات، ومشاكل في البشرة، فعليك غسلها باستمرار وبشكل دوري للوقاية من ذلك.

أما عندما ترى ظهور بعض أعراض تلك المشاكل الصحية، عليك زيارة الطبيب الخاص بقطتك على الفور، والتأكد من اتخاذ جميع إجراءات سلامتها لتتمتع بصحةٍ أفضل.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل قطط سفنكس نشيطة وتحب التمرين؟

إن هذه السلالة نشيطة للغاية وتحب الحركة واللعب، لكن الإفراط في ذلك يعد سيء لصحتها وبشرتها.

هل عدم وجود لها فراء يمكن أن يؤثر على أثاث منزلك؟

بالتأكيد، لأن هذا يجعلها أكثر عرضةً للتعرق في الحرارة العالية، وعدم غسلها بانتظام سوف يسبب بظهور العديد من البقع على أثاث منزلك.

هل هذه القطط لا تملك شعرًا أبدًا؟

ربما من يراها يعتقد أنها لا تملك أي شعرًا على جسدها، لكنها بالفعل لديها بعض الشعر القصير جدًا والناعم حيث من الصعب رؤيته. بوضوح.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: