كيفية تدريب كلاب جريت دان الضخم بأفضل شكل

كيفية تدريب كلاب جريت دان الضخم بأفضل شكل

يعتقد أن كلاب جريت دان “Great Dane” هي السلالة الأكبر حجماً من بين جميع السلالات، وهي تنمو سريعًا فيظن الذي يشاهدها أنها كبيرة في السن على الرغم من أنها لا تزال في سن صغير.

تمتاز هذه الفصيلة التي تلقب باسم الكلاب الضخمة بشكلها الجاد والمخيف ولكن يفضل الكثيرين تربيتها فهي يمكن أن ترضخ لصاحبها وتكنّ له الوفاء، حتى تجدها غالباً تجلس على حجر صاحبها تقرباً منه.

وتتصف أيضاً بنشاطها وجسدها الرفيع والقوي الذي يمكّنها من الجري بسرعات كبيرة، ولديها حاسة شم قوية تمكنها من معرفة أي روائح غريبة عليها، لذلك تستخدم كثيراً في الحراسة.

تدريب كلاب جريت دان

كلب جريت دان

تحتاج هذه الكلاب إلى تدريب يومي ولأنها لا تستجيب سريعاً للحركات الجديدة، لذا تحتاج إلى تمرينات مكثفة حتى تستوعب بشكل كامل لأوامر مالكيها، كذلك تحتاج إلى مساحة واسعة داخل المنزل.

إن التمرينات ليست من أجل رفاهيته فقط ولكن من أجل حياة صحية لجسده ولتحسين مستوياته العقلية والاجتماعية فتمرينه المناسب:

  • يحمي من الوزن الزائد.
  • يحسن من الدورة الدموية.
  • يقوي عضلة القلب والرئتين.
  • يسهل عملية الهضم ويزيد الكتلة العضلية.
  • يساعد على تحفيز القدرات العقلية والذهنية والجسدية والاجتماعية.

التدريب في سن مبكر

كلب الدان ذكي ويستجيب للتمرين ولكن لكي تستطيع تدريبه والتحكم به يفضل أن يتم تدريبه في سن صغير حتى يعتاد على الحركات ويستطيع تطبيقها.

أما إذا كنت تملك واحد من هذا النوع وكانت هذه هي المرة الأولى لك في تربيته، فأنصحك بطلب المساعدة من مختصين بتربية مثل هذا النوع من الكلاب كبيرة الحجم.

فترات التدريب

ينبغي تدريب هذا الفصيل على الأقل ساعتين يومياً صباحاً، يمكن للجريت دان المشي 3 إلى 4 مرات خارج المنزل في اليوم الواحد على فترات مختلفة، كذلك يحب أن يتنقل في باحة المنزل طيلة اليوم.

اذا كان جرو الدان لا يزال صغيراً فلا يحبذ تدريبه لفترات طويلة يكفي نصف ساعة إلى ساعة مرتين لثلاث مرات لأن عظامه ومفاصله لا زالت في مرحلة النمو، حتى لا تصاب باعوجاج أو انحناء.

ولكن نبدأ تدريبه خطوة بخطوة ليكبر سنه حتى يشتد جسده ويكون قادر على حراسة المنزل، ومن الأخطاء الشائعة قيام بعض الأشخاص بالجري مع الجرو الصغير لمسافة كبيرة وهذا يعد قاسٍ عليهم.

التنشئة الاجتماعية

تدريب الكلب الدنماركي

يجب أن ننشئ كلب جريت دان منذ الصغر على قربه من البشر فهذا الكلب يربطه رابط قوي مع صاحبه ولتقوية هذا الرابط ينبغي عدم تركه لفترات تزيد عن 4 ساعات وأن ندخله في تجارب بها أشخاص مختلفة.

من الألعاب التي تجعل كلب الدان يقترب أكثر من أفراد أسرته المربية له هو لعبة الغميضة أو الاختباء والتي تجعل الشخص يختبئ في أحد الأماكن ويقوم الكلب بالبحث عنه كطريقة للتنشئة السليمة.

التحفيز

لابد من استخدام التدريبات القائمة على المكافأة، فعند إنهائه لتمرين شاق، نكافئه بقطعة من اللحم أو كرة للتسلية أو طبق ملئ بالحبوب المفضلة له حتى لا يفقد الشغف ويمل سريعاً.

لذا يجب مكافأته إما بالطعام الصحي له أو بالألعاب المختلفة وذلك بعدما يقوم بالأمر المطلوب منه أو إذا أبدى سلوكًا مهذبًا.

تجنب السلوك السيء

حتى لا يصدر منه أي سلوك سيء أو به عنف تجاه الناس، لابد من تنبيه أولاً بأول، فهو كلب ذكي يستطيع أن يفهم من تعابير وجه مالكه إذا كان يقبل هذا السلوك أم لا، وأيضا يرجع ذلك لتدريبه جيداً.

لابد من شغل وقت فراغه فمن الممكن عمل قاعدة للعب الكرة الطائرة في الباحة الخلفية للبيت حتى يلعب فيها وقتما يشاء سواء بمفرده أو مع الأفراد.

كذلك يوجد أماكن حالياً خاصة بتنزه الكلاب للترويح عنهم تسمى حدائق الكلاب “Dog Parks” منتشرة بصفة خاصة في أمريكا، حيث يتواجد مع رفقائه من الأنواع الأخرى من الكلاب ويندمج معهم.

كل هذه أساليب لتفادي حدوث أي متاعب ولترويضه على أن يكون أليف غير مؤذٍ للبشر أو الأطفال ويُمكنه من التعود على تواجده معهم طوال الوقت.

الأوامر الأساسية

إن الأوامر الأساسية التي يجب أن نبدأ بها التدريب هي تتمثل في التهذيب مثلاً:

عندما تطلب منه المجيء إليك فعليك أن تقوم بالآتي:

  • قل بصوت عال ومسموع “تعال إلى هنا” لابد أن يكون صوتك مرح ولطيف فإذا كنت تتحدث بغضب وجدية لن يأتي إليك الكلب.
  • انتظر بغرفة أخرى غير التي يجلس بها ولتكن غرفة المعيشة.
  • مد ذراعيك وأجثو على ركبتيك منتظرًا قدومه.
  • عندما يأتي إليك مسرعاً رحب به كأنه أحد أبناءك، وضمه بين ذراعيك وسوف يشعر بالود والحب من احتضانك له.
  • يمكنك تكرار هذه الخطوات كل مرة وعند ركضه إليك ابتعد أكثر عن مكانك حتى تصل إلى مكان صاخب أكثر وليكن حديقة المنزل، حتى يعتاد على صوتك حتى إذا كان ضعيف أو وسط ضوضاء.

عند ذهابه للحمام لابد من تعوده على الذهاب للحمام الخاص به في الباحة الخلفية للمنزل عند احتياجه لهذا وألا يتغوط داخل البيت، وهذا بدوره يتم على خطوات:

  • في المرات الأولى يمكن أن تأخذه في الصباح الباكر فور استيقاظه ليقوم بقضاء حاجته في الحديقة الخلفية للمنزل.
  • يمكن أخذه كل 3-4 ساعات إلى الخارج لقضاء الحاجة في المكان المخصص للحمام.
  • يمكن أخذه أيضاً بعد الوجبات ليقضي حاجته ويعتاد على المكان الخاص به.
  • وهكذا ومع الوقت سيسير بمفرده للذهاب إلى الحمام.

عند تعليمه “اجلس” لابد من تعليمه إياها مرة بمرة حتى يعتاد عليها.

كذلك “قف” أو “توقف عن النباح” أو “كل طعامك” أو “تأدب أمام الضيوف” وغيرها من الأوامر التي تتطلب بعض المجهود ليقوم بها ويفهمها فيما بعد.

أدوات التدريب

من أفضل الأدوات المناسبة للتدريب هي الطبق الطائر فمنه يكون وسيلة للعب مع الكلاب، فهم يحبون التقاط الأشياء وجلبها مرة أخرى، ومنه تدريب على طاعة مُربّيه.

الكرة المطاطة أحد أساليب التدريب الجيدة للكلب، فيذهب ليلتقطها ويأتي بها لذا فهي أداة مهمة من أدوات التدريب فهي تقوي الرابطة بينه وبين المربي.

المشي أو الجري للكلاب كبيرة السن من أدوات التدريب الجيدة، كما ذكرنا كذلك التنزه في الحدائق الخاصة بالكلاب ليندمج مع الأنواع الأخرى.

ومن القواعد الذهبية للتدريب الجيد هي عدم عقاب الكلب حتى لو ارتكب خطأ، لأن عقابه سيؤتي بنتائج عكسية ولن يستجيب للأوامر فيما بعد.

الخلاصة

كلاب الجريت دان الدنماركية أكبر سلالة كلاب في الوقت الحالي وتسمي بالكلاب الضخمة، على الرغم من شكلها الجاد إلا أن كثيرين يحبون تربيتها في المنزل.

تحتاج إلى تدريبات كثيرة للحفاظ على لياقتها البدنية وصحتها وكذلك للحفاظ على نشاطها الحركي والاجتماعي.

من أولى التدريبات هي المشي والتنزه يوميا مرة أو أكثر نصف ساعة أو أكثر، ولكن أيضاً نتجنب التدريب المكثف حتى لا ترهق الكلب وتأتي بآثار عكسية.

ينبغي تحفيز الكلاب الجريت دان باستخدام مبدأ المكافأة مقابل السلوك الحسن أو تنفيذ الأوامر، ولا يجوز عقابه حتى لو ارتكب أخطاء سلوكية.

من الأفضل ترويضه حتى لايكرر هذه الأخطاء عن طريق مكافأته بالطعام أو اللعب عند قيامه بالسلوك الصحيح.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

بما تلقب كلاب الجريت دان؟

تلقب بالكلاب الضخمة “Giant Dog” لأنها تعتبر أكبر سلالات الكلاب

لماذا ينبغي تدريب كلاب الجريت دان؟

إن التمرينات ليست من أجل رفاهيته فقط ولكن من أجل حياة صحية لجسده ولتحسين مستوياته العقلية والاجتماعية فتمرينه يؤدي إلى:

  • يحمي من الوزن الزائد.
  • يحسن من الدورة الدموية.
  • يقوي عضلة القلب والرئتين.
  • يسهل عملية الهضم ويزيد الكتلة العضلية.
  • يساعد على تحفيز القدرات العقلية والذهنية والجسدية

كم من الوقت يمكن تدريب جراء الجريت دان الصغيرة؟

لا يجوز تدريب الجراء الصغيرة إلا لمدة نصف ساعة إلى 1-2 ساعة خلال اليوم فهي لا تزال ضعيفة ويمكن أن تتعرض عظامها للالتواء أو التمزق.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: