حقائق مذهلة عن أكل السناجب وحياتها وطرق تخزين الطعام

حقائق مذهلة عن أكل السناجب وحياتها وطرق تخزين الطعام

تعد السناجب من فصيلة الحيوانات القارضة “القوارض”، والتي تتمتع بأسنان أمامية قوية وبارزة من الفم، حتي تتمكن من أكل “قرض” الطعام اليابس.

تعيش على اليابسة، وتتمتع بسرعة عالية في العدو وقوة الملاحظة، كذلك تتمتع بذكاء عالِِ يمكن البشر أحيانًا من ترويضها والتعامل معها.

تتكاثر هذه الحيوانات بشكل محدود، ودائمًا ما تكون منفردة وليست في جماعات، وهي من الحيوانات المحببة للبشر ولها شكل مميز وانسيابي، ما يجعل بعض الصيادين الفرصة في صيدها للاستفادة من فرائها.

معلومات هامة عن السناجب

هي من الثدييات التي تعيش في البرية، وسط الغابات والأشجار الكثيفة، تتميز بحذرها الدائم وقدرتها على الوثب أغلبها يمتلك عينان كبيرتان وذيل طويل، ويوجد منها ثلاثة أنواع رئيسية:

السنجاب الطائر

على الرغم من تلقيبه بالطائر إلا أنه لا يجيد الطيران كالطيور وإنما سبب تسميته بهذا الاسم هو قدرته على الانزلاق والقفز من شجرة إلى أخرى دون السقوط على الأرض.

ويتميز هذا النوع بعينيه الواسعتين، وحدة نظره التي تمكنه من الرؤية في الظلام، لذلك هو كائن ليلي يظهر بكثرة في الليل كالخفافيش.

سناجب الأشجار

أما سبب تسميتها بهذا الاسم هي أنها تتسلق الأشجار وتبني عششًا فوق الأغصان وتمتاز بشدة حذرها، ولهذا تتواجد في النهار على عكس الأنواع الأخرى.

سناجب الأرض

هي سناجب لا تستطيع تسلق الأشجار أو سكنها، لذا هي متواجدة في الأرض، وتكون غالبًا رشيقة الجسم بذيل طويل وشعر كثيف ولها مخالب كبيرة، ومنها عدة أنواع كالموموط والصيدناني وكلب البراري.

أكل السناجب المفضل

سنجاب يجمع الطعام

تحب السناجب الطعام ذو القشرة القاسية ويرجع ذلك لطبيعة أسنانها ومكان معيشتها حيث تسكن الغابات كالغابات الصنوبرية والاستوائية، ومن أهم الأغذية المفضلة هي:

  • المكسرات: الجوز، اللوز، الصنوبر، والعديد من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات.
  • البذور: بذور عباد الشمس، وبذور اليقطين.
  • الفواكه: التوت، الكرز، الشمام وغيره من الفواكه الصيفية.
  • الحشرات: يأكل السنجاب الحشرات الصغيرة والطفيليات واليرقات.
  • البقوليات: الفول السوداني، العدس، الفول، الحمص.

أغذية أخرى يتغذى عليها

و من الأغذية الأخرى التي يتغذى عليها هي بيوض بعض الطيور، فراخ الصغيرة، البراعم، الزهور، الفطريات، الرخويات وغيرها كذلك يختلف طعامه باختلاف المواسم ففي فصل الصيف يأكل الفواكه بكثرة.

ولكن في فصل الربيع يبحث عن براعم الزهور واليرقات، والمكسرات تكون أكلته المفضلة في فصل الخريف، والفائض يتركه لفصل الشتاء حيث البيات الشتوي.

طريقة أكل السنجاب

ولأنه يمتلك أسنان أمامية كبيرة لا تتوقف عن النمو، لذلك نجد أنه يقرُض المكسرات طوال الوقت بلا انقطاع، ويأكل وهو قائم دون الجلوس ويمسك الطعام بقدميه الأماميتين في مشهد يشبه الإنسان.

أغذية لا يجب إعطائها له

مثلما نرى يحب السنجاب تناول الطعام بمختلف أنواعه وبكثرة ولكن يجب على الأشخاص الذين يهتمون بتربية السناجب بعدم إعطائه الأطعمة التي تحتوي على نشويات كالكعك والمخبوزات لأنها تضره.

أين يتم تخزين أكل السناجب؟

يقوم السنجاب بأكل ما يقارب مئة ألف من المكسرات خلال العام الواحد.

ولأنه يكون في حالة سُبات في الشتاء فإنه يقوم بتجميع الطعام ووضعه في تجاويف الأشجار وهذه تعد مهمة شاقة على هذا الحيوان الصغير.

الفوائد المترتبة على تخزين أكل السناجب

إن تخزينه للطعام ودسّه في تجاويف الأشجار وباطن الأرض يُثري التربة ويمدها بالعناصر الغذائية، أيضًا تخلص البيئة من الطفيليات والحشرات الضارة التي يمكن أن تؤذي أنواع أخرى من الحيوانات.

وأحيانًا ينسى السنجاب موضع بعض البذور الذي خزنها تحت الأرض، مما ينتج عنه طرح أشجار الصنوبر والبلوط وذلك يجعله مساهم جيد في زراعة الغابات على المدى الطويل.

السنجاب أليف أم خطر على البيئة

السنجاب في حد ذاته هو حيوان أليف ويسهل ترويضه وتربيته في الأماكن المأهولة بالسكان، ويكون غذائه متوفر بسهولة لذا هو لا يمثل مشكلة في تواجده مع الناس.

ولكن خطره يكمن في سلوكه حيث أنه يعتمد على أن يقرض الطعام ليس الطعام فحسب بل أنه يقرض الأسلاك الكهربائية مما يؤدي إلى التسبب في نشوب حرائق وانقطاع في التيار الكهربي.

كذلك وجدت دراسة حديثة أن السنجاب يزيد من الاحتباس الحراري للأرض، وذلك بسبب بنائه للسدود في الأماكن الجليدية مما أدي إلى تكون غازات مثل غاز الميثان والذي يزيد حرارة الجو.

الخلاصة

  • تتميز السناجب بجسمها الصغير وعيناها السوداوان الواسعتان، شعرها الكثيف، ذيلها الطويل غالباً والأسنان الكبيرة البارزة من الفم لذلك تدخل في فصيلة القوارض.
  • يوجد منها أنواع مختلفة أشهرها السنجاب الطائر، سنجاب الارض، وسناجب الأشجار.
  • وعلى الرغم من تعدد أنواعها إلا أنها تتفق في حبها للمكسرات، أكلتها المفضلة كالبلوط والجوز، بجانب حبها للفواكه والبذور.
  • تعد من الحيوانات الأليفة ويشرع الكثير على اقتنائها في المنازل لأنها نشيطة ومرحة، ولكن للأسف لا تدوم هذه الإيجابيات.
  • هي محببة ولطيفة، إلا أنها تمثل خطرًا على الإنسان، ليس الإنسان فقط وإنما على العالم بأسره.
  • ولأنها من القوارض، فهي لديها قدرة على إتلاف الأسلاك الكهربائية الكبيرة مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربي في المناطق السكنية، وحدوث حرائق هائلة.
  • وأيضًا كشفت الدراسات الحديثة تسببها في الاحتباس الحراري للأرض، لذا إذا كنت تفضل تربيتها فلابد من توفير بيئة مناسبة تمامًا لها ولك أيضًا.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أنواع السناجب؟

يوجد أنواع كثيرة جدًا من السناجب ولكن أكثرها شيوعا هي:

1. سناجب الأشجار.

2. سناجب الأرض.

3. السنجاب الطائر.

ما هو الطعام المفضل للسناجب؟

من المعروف أن المكسرات كالجوز والبندق واللوز وغيرها من الأطعمة المفضلة لهم بالإضافة إلى الفواكه والبذور.

متي يقوم السنجاب بتخزين الغذاء؟

يقوم السنجاب بالسبات في فصل الشتاء، لذا يخزن طعامه في تجاويف الشجر حتى لا تنقطع عنه الموارد في فترة السبات.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: