أشهر عيوب كلاب البودل وكيف نعتني بها داخل المنزل؟

أشهر عيوب كلاب البودل وكيف نعتني بها داخل المنزل؟

عندما تقوم باقتناء نوع من الكلاب الأليفة لابد أن يكون لديك خلفية عن شخصية هذا الكلب مميزاته، عيوبه، ما يحب، ما يكره وهل سيحدث توافق بينه وبينك؟ هل سيكون مناسب لباقي الأسرة؟

نبذة عن البودل

كلب البودل “Poddle” من الكلاب التي يتهافت عليها الكثير من محبي الكلاب صغيرة الحجم، كان يستخدمه الفرنسيين قديمًا لاصطياد البط في البحيرات وكان يطلق عليه “Caniche“، تعني كلب البط.

وترجع كلمة بودل إلى لفظ ألماني قديم “Pudel” والتي تعني splash in the water أي يقوم بالدخول إلى الماء وإحداث فوران به، لذا يقال أن أصل هذه السلالة من ألمانيا.

صفات كلاب البودل

يتمتع هذا النوع من الكلاب بصفات كثيرة شكلية وجسدية تجعله من أوائل المرشحين لاقتنائه، أيضًا من أشهر الكلاب التي يتم إدخالها في مسابقات جمال للكلاب لقوامها الممشوق وانتصابها بعزة وثقة عالية.

إن متوسط عمرها بين 10-18 عام لذا فهي من الكلاب ذات العمر الطويل نسبيًا وذلك لأن غذائها قليل ولا تأكل إلا النوعية الجيدة من الطعام فتجدها لا تتعرض لأمراض كثيرة أو تصاب بالحساسية.

صفات جسدية

يوجد 3 أنواع من كلاب البودل تختلف باختلاف الطول والحجم وهم:

  • كبير الحجم Standard: يكون بطول أكثر من 38 سم ووزن 24-27 كجم تختلف من الذكر للأنثى.
  • متوسط الحجم Miniature: يتراوح ارتفاعه بين 28-38 سم، وحجم 7.25 كجم.
  • الجرو الصغير Toy: يكون طوله ما بين 25-26 سم، ووزنه 3.5 كجم.

إذن نجد من خلال الطول والوزن أنه كلب قوامه رفيع لا يكتسب الكثير من الوزن، ويتميز بوقفته الواثقة، قوام ممشوق أرستقراطي يدل على العزة بالنفس كما أن له فراء مجعد جميل يجعل شكله أكثر تميزاً.

من السهل تدريبه فهو عالي الذكاء لا يحتاج إلى ساعات طويلة لترويضه للامتثال للأوامر، كذلك يمكن تمرينه على الحركات الاستعراضية إذا أدخله مالكه إلى مسابقات الجمال الخاصة بالكلاب الأليفة.

صفات نفسية

مما لا شك فيه أن جرو بودل من أذكى الأنواع فهو من السهل تكليفه بالمهام المنزلية الصغيرة، اجتماعي ويعتاد على مُربّينه بعد مدة.

أما إذا كان المنزل مكتظ بالناس الغرباء دخولاً وخروجاً فسيبدأ بالانزعاج والنباح، لذلك لابد من إعطائه الوقت الكافي ليعتاد على من بالمنزل والضيوف الذين يأتون ذهاباً وإياباً للبيت.

عيوب كلاب البودل

عيوب جراء البودل

ومن الجدير بالذكر أن كلب البودل يتمتع بهذه المميزات الرائعة، ولكن يوجد به بعض العيوب التي يجب أن تنتبه لها حتى يكون بمزاج وصحة جيدين.

الاحتياج الدائم للتمشيط

يمتلك شعر أبيض أو أسود طويل وجميل ولكنه مجعد يحتاج إلى التمشيط اليومي وكلما كان شعره طويل احتاج إلى اهتمام أكثر ومنتجات خاصة للعناية بفرائه حتى يظل محافظاً على المظهر اللامع.

يلجأ البعض إلى حلاقة فراء أجزاء من جسده لإعطائه منظر أكثر جاذبية، ومن الأمور المحببة أنه لا يتساقط منه الشعر بكثرة فلديه شعر كثيف وقوي ولا يسبب الحساسية للبشر.

نشيطة جدًا

هي كلاب نشيطة جداً تحتاج إلى الانتباه لها واللعب معها طوال الوقت، لذا لابد من الخروج معها يوميا خارج المنزل لمدة لا تقل عن ساعة، وإلا ستجدها مكتئبة وهادئة أكثر من اللازم.

الحساسية للغة الجسد

من مميزاته شدة ذكائه لذا يمكنه أن يفهم من حركة وتصرفات صاحبه ما به، فإذا كان مبتسم يلعب معه، وإذا كان حزيناً جلس بجواره ليهون عليه دون أن يصدر صوتاً مزعجاً.

يسهل تدريبه مصنف أنه من الكلاب سريعة التمرين وتلبي أي طلب بسهولة فهي نشيطة للغاية، وكذلك يطلق عليه “Watch dog” أي الكلب اليقظ لأنه يستطيع أن يلاحظ من بعيد من القادم إلى المنزل.

ولكن رغم ذلك فهو يتأثر بحال صاحبه كثيرا ويمكن أن يدخل في نوبة من الحزن والاكتئاب ومن أجل هذا يجب إبعاده عن الضيق والهدوء قدر الإمكان فمن الأفضل له جلوسه أمام شاشة التلفاز.

ليست خيار جيد للأطفال

أن جرو البودل ليس مثال جيد للجلوس مع الأطفال فعلى الرغم أنها ودودة ومؤنسة ولكن لا يمكن تخمين رد فعلها إذا قام الطفل بحركة مفاجئة.

فمثلاً إذا قام الطفل بشد أذن الجرو بدون قصد يمكن أن يقوم الجرو بعضّ الطفل، لهذا يجب إبعاده عن الأطفال الصغار حتى يصل الطفل إلى عمر مناسب يعي فيه كيف يتعامل مع هذا النوع من الكلاب.

أيضاً إذا كان هناك طفل حديث الولادة ودخل إلى المنزل حديثاً فيرجى الانتباه وجعل كلاً منهما في غرفة منفصلة حتى يعتاد الكلب على وجود هذا العضو الجديد في العائلة.

لا تجلس وحيدة

لا ينبغي أن تجلس وحيدة لمدة طويلة فهذا ليس من طبعها بل هي اجتماعية كثيرة الحركة لا تستطيع أن تجلس في نفس المكان لمدة طويلة.

ومن السهل عليها الاندماج ليس فقط مع البشر وإنما بجانب حيوانات أليفة أخرى سواء أنواع أخرى من الجراء أو القطط أو أسماك الزينة وغيرها.

الخلاصة

كلاب البودل من أشهر وأمتع الكلاب التي تُربى في البيت فهي ذكية، مخلصة، اجتماعية، وأليفة تعتاد على من بالمنزل وتكون قريبة من القلب.

لها العديد من المميزات كما لها عيوب لابد على صاحبها التعرف عليها حتى يتفادى تعكير مزاجها العام ولكي تكون دائماً مستعدة للعب والنشاط.

يوجد منها ثلاث أنواع تختلف باختلاف حجمها وطولها وهي الجراء أو البودل متوسط الحجم أو الكبير، وتعيش مدة لا بأس بها لا تتجاوز 18 عام.

يحب الكثير من مُربيها اشراكها في مسابقات الجمال لكونها تمتاز بالمظهر المميز والفراء المجعد الشهير.

من عيوبها أنها تحتاج إلى الاهتمام بفرائها وتمشيطه بصفة مستمرة ومع ذلك فشعرها لا يتساقط كثيرا مما يجعل اقتنائها صحي لمن يعانون من الحساسية.

لا يجب تركها وحيدة لمدة طويلة فهي تحب المداعبة والمرح والخروج من المنزل من حين لآخر فهي ذات طبع محب للتجمع بالقرب من البشر.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو سبب تسمية كلب البودل بهذا الاسم؟

ترجع تسمية البودل بهذا الاسم للفظ ألماني “Pudel“، وهي تعني duck dog أي كلب البط وذلك لأنه كان يستخدم في صيد البط من البحيرات.

ما هي عيوب كلاب البودل بايجاز؟

من أهم عيوب كلاب البودل ما يلي:

  • يحتاج إلى التمشيط المستمر.
  • لا يحبذ جلوسه بالقرب من الأطفال الصغار.
  • لا يجب أن يجلس وحيداً.
  • يمتاز بالنشاط العالي.
  • الحساسية للغة الجسد.

ما هو طول جرو البودل؟

لا يزيد طول جرو البودل عن 10 إنش أي ما يعادل 25-26 سنتيمتر.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: