ما هي مواصفات كلب جيرمن ورك لاين؟

ما هي مواصفات كلب جيرمن ورك لاين؟

تعد كلاب جيرمان ورك لاين أو “Work Line“، من السلالات الجميلة والمرغوبة جدًا، والتي تتميز بحجمها الكبير، وجسدها القوي، وظهرها المستقيم الذي يميزها عن كلاب الجيرمن الأخرى.

تُعرف هذه السلالة بوفائها وأمانتها، حيث تستخدم كثيرًا في الحراسة والعمل الشاق، فهي تستطيع تحمل الضغط والتعب لفترات طويلة، ولا تمانع العمل مهما كانت كمية الإرهاق.

إن كلب الجيرمن ذكي جدًا، وسهل التدريب، ويتعلم بسرعة، وهو سريع أيضًا، ويستطيع الركض لمسافات طويلة، والمحافظة على ما يحرسه بكل قوة ويقظة.

مواصفاته

إن لهذه السلالة شعبية كبيرة جدًا ويُصعب على المبتدئين التفرقة بين هذا الكلب الحقيقي والمهجّن منها، ولكن هناك بعض الصفات التي يمكن من خلالها كشف الحقيقي منها:

  1. الطول: يعد الذكر أطول من الأنثى، حيث يتراوح الطول المثالي للذكر من 60 إلى 65 سم، بينما الأنثى من 55 إلى 65 سنتيمتر.
  2. الوزن: يعتمد وزنه على كثافة العضلات وحجم العظام، فيتراوح وزنه الطبيعي من 30 إلى 40 كيلو غرام.
  3. شكل الجسم: إن ظهره مستقيم بشكل واضح مما يجعله يتحمل العمل الشاق، وهذا ما يميزه عن الأنواع الأخرى.
  4. شكل الوجه: يكون وجهه متطاول وجميل المظهر، ومتناسق مع جسمه، عيناه طبيعية ومتوسطة الحجم وغير جاحظة، أما أذنيه فهي مستقيمة ومنتصبة إلى الأعلى.
  5. الأنف والفم: دائمًا ما يتلون أنف وفم كلب الجيرمن باللون الأسود، وغالبًا ما ترى عليه مدرّجات هذا اللون فهذا طبيعي جدًا، وهو ما يجعل من السهل معرفة النقي منها.

صفاته

يُعرف ذلك الكلب بجسده المذهل، وعظامه المتناسقة مع عضلاته بشكل جميل وواضح، ويمكنك تمييزه من خلال مظهره ورشاقته وسرعته، فهو يمتلك جسمًا مستطيل الشكل.

ويتمتع بصدر عريض بارز إلى الأمام قليلًا، أما كعب أقدامه، فتشكل زوايا قائمة، وهي متوازية التباعد فيما بينها، ويمكنك رؤية ذلك بسهولة ووضوح.

أما ذيله فهو طويل بحيث يصل إلى أقدامه، وهو مستقيم وكثيف الشعر، حيث يمتلك ذيل هذا الكلب شعرًا أكثر من جسده، مما يعطيه جمالية ومظهر ساحر.

كلب الوورك لاين

حجم وشكل فرائه

يتنوّع فراء كلب جيرمن بحسب طول شعره، فهناك جيرمن ذو شعر قصير (شورت هير)، وذو شعر متوسط الطول (ميديوم هير)، وذو شعر طويل (لونغ هير).

لكن طول الشعر لا يميز هذه الكلاب عن بعضها البعض، فمهما كان طول شعر الكلب يبقى متشابه مع أنواعه الأخرى في جميع الصفات، ولا يؤثر ذلك على نقائه أيضًا.

ألوانه

لا يوجد لون مثالي لهذا الكلب، فلكل لون جمال خاص به ويعطي مظهر جميل له، وهناك العديد من الألوان المختلفة والمتدرجة لهذه السلالة.

منها الأسود الداكن أو ما يسمى بـ “Black Coat“، حيث يغطي الفراء ذو اللون الأسود جسد الكلب بأكمله، مما يعطيه مظهر المعطف الداكن الساحر.

ومنه الأبيض الناصع الذي يسمى “وايت جيرمان“، وهو جميل جدًا ويعطي مظهر مميز ومرغوب لكنه لا يتوفر كثيرًا، فمعظم الناس تُفضل ذو الألوان الداكنة للعمل الشاق والمستمر.

وهناك ألوان أخرى ومختلفة مثل البني والرمادي وغيرها، لكن مهما كان لون كلب الجيرمن، سوف ترى بقعة سوداء واضحة على ظهره تعطي شكل السرج.

ويمكن أن يكون هذا السرج صغير أو متوسط، ولكنه أساسي عند هذه السلالة ووجوده ضروري، فيمكنك من خلاله معرفة ما إذا كان هذا الكلب نقي أم لا، إذا لم تجد تلك البقعة على ظهره، فهو ليس كذلك.

هل يمكن الحصول على جيرمن ورك لاين نقي؟

إن تمييز السلالة النقية ليس بالأمر السهل، بحيث لا يمكن للمبتدئين معرفة ما إذا كان ذاك الجيرمن حقيقي أو نقي أم لا، وأحيانًا حتى المحترفين لا يستطيعون تمييز ذلك.

ولكن ربما الصفات المذكورة أعلاه تساعدك قليلًا في إمكانية معرفة ذلك، ورؤية الأم والأب مهمة أيضًا في معرفة السلالة الحقيقية له، لأنه بطبيعة الحال، يكتسب الأبناء صفات الآباء والأمهات.

الخلاصة

إن هذا الكلب جميل وقوي وذكي، يمكنك الاعتماد عليه في العمل الشاق والحراسة بسهولة، فيمكن لهذه السلالة أن تتحمل الإرهاق والتعب الشاق.

ويتراوح طوله بشكل عام من 55 إلى 65 سنتيمتر، ويختلف بين الذكر والأنثى، بحيث يكون الذكر أطول من الأنثى، ويزن من 30 إلى 40 كيلو جرام، وجسده مستقيم.

لا يوجد له لون محدد، ولكنه يملك بقعة سوداء على ظهره على شكل سرج، ويُصعب تمييز النقي منه من قِبل المبتدئين وأحياناً المحترفين أيضًا.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو طول الفراء المثالي؟

لا يوجد طول فراء مثالي له، فذلك يعتمد على ما يفضّله الشخص ذاته، منهم من يُفضل الفراء ذو الشعر الطويل بحيث يراه أجمل، ومنهم من يُفضله أقصر لأنه عملي أكثر.

كيف يمكن الحصول على كلب جيرمن ورك لاين نقي؟

عليك دراسة مواصفاته جيدًا وقراءة صفاته من أكثر من مصدر لتستطيع تمييزه بدقة، كما يمكنك الاستعانة بمحترفين ومربيين فربما يملكون بعض المعلومات الأكثر دقة.

ما هي أشهر الأمراض التي قد تصيبه؟

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تعاني منها هذه السلالة، ومنها:

  1. أمراض الناسور وفتحة الشرج.
  2. تضخم المرئ.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: