شرح مبسط لطريقة استخدام قطاعة الخضار “نايسر دايسر بلص”

شرح مبسط لطريقة استخدام قطاعة الخضار “نايسر دايسر بلص”

يعد إعداد الطعام بشكل يومي من المهام التي تأخذ وقت كبيرًا؛ لذلك يظهر كل يوم ابتكار جديد في عالم المطبخ ليسهل عليك تحضير وجباتك اليومية المفضلة.

وبذلك فإن استخدامك لقطاعة الخضار، سوف يجعلك تستغني عن الكثير من القواطع والسكاكين، وتبدع في تقديم أطباق السلطة الشهية، كما أنه سيساعدك في تحضير أطباق متنوعة أيضًا.

نتيجة لهذه الأسباب حازت قطاعة الخضار “نايسر دايسر بلص” على شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، ولكن سرعان ما بدأت تكثر الشكاوى حولها؛ بسبب عدم معرفة كيفية استخدامها.

ما هي مواصفات قطاعة الخضار نايسر دايسر بلص؟

تتكون من وعاء بلاستيكي شفاف بسعة 1500 مل تقريبا، وله غطاء يتكون من قطعتين:

القطعة الأولى باللون الأبيض يركب عليها شفرات التقطيع، والقطعة الثانية باللون الأخضر تستخدم للضغط على الخضار.

بالإضافة إلى أنها ملحقة ب 10 قطع، منها المصنع من البلاستيك فقط، ومنها قطع تحتوي على أسلحة حادة، ومصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة لأغطية واقية منفصلة للشفرات.

كما أن الشفرات قابلة للتبديل، وأيضًا الغطاء العلوي للقطاعة يمكن فكه وتركيبه عن طريق مقابس صغيرة لإحكام الغلق وفي التالي شرح لاستخدامات كل قطعة:

قطاعة الشرائح

هي شفرة صغيرة على شكل حرف “V“، محاطة بقالب من البلاستيك على شكل مستطيل، يركب على وعاء القطاعة أفقيًا، وطريقة تركبيها سهلة للغاية.

بالتالي كل ما عليك فعله هو تثبيتها على الوعاء الشفاف، والإمساك بالقطعة المراد تقطيعها والبدء في تمريرها فوق السلاح في اتجاه واحد مع الضغط البسيط عليها.

استخداماتها:

تستخدم في تقطيع البطاطس، والجزر والخِيار إلى شرائح دائرية متساوية بحجم واحد، حيث يمكنك استخدام هذه الشرائح في عمل البطاطس المقلية، أو في تزين وجباتك بالخضروات الأخرى.

كما أنها تستخدم مع اللحوم الباردة مثل (اللانشون، والبسطرمة)، ومع الجُبْنة الجافة مثل (الشيدر، والرومي)، وذلك لتقدم لك شرائح جاهزة للفطور وعمل الشطائر السريعة.

بالإضافة إلى تقطيعها للفاكهة لشرائح مثالية ومتساوية، حيث يمكنك استخدامها لتزين الكعك.

المبشرة

تشبه المبشرة العادية تمامًا، بالإضافة إلى أنها تأتي مع غطاء خاص بها يغطيها بشكل كامل؛ وذلك لسهولة الحفظ والتخزين، وحماية يديك من الجروح.

ومن الهام أيضًا أن تتذكر دائمًا وضع الغطاء الواقي على المبشرة بعد الانتهاء منها، وبكل بساطة تركب المبشرة على الوعاء وتثبت من أطرافها على جانبي الوعاء.

ونتيجة لهذه الحدة تستخدم في بشر جميع الخضروات، والأجبان الجافة، والنصف جافة، فهي ممتازة لتجهيز الجبن لوصفات البيتزا والمعكرونة.

المقشرة

هذه القطعة تشعرك وكأنها هدية إضافية مع القطاعة؛ لإنها منفصلة عنها ولا تحتاج الوعاء لكي تستخدمها، كما أن حجمها صغير ومناسبة للاستخدام بيد واحدة.

حيث أنها تستخدم في تقشير البطاطس بسرعة هائلة وبنتائج ممتازة دون هدر منها، ويمكنك تجربتها لتقشير الخيار، والجزر، وقرع الكوسة، والتفاح أيضًا.

قطاعة المكعبات 1

قطعة مميزة تأتي مقسمة إلى قسمين الأول يقدم قطع على شكل مكعبات بحجم 12×12 ملليمتر، وتستخدم في تقطيع البطاطس للطبخ، والبصل والطماطم للسلطة، ويمكن استخدامها مع الجبنة أيضًا.

والقسم الثاني مثله تمامًا لكنه بمقاسات أصغر 6×6 ملي، لتحصل على مكعبات صغيرة من البصل، والخيار، والجزر، مناسبة للطبخ وإعداد السلطة.

كما إنها تتميز بتقديم المكعبات أو الأصابع حسب وضع الثمرة عليها رأسي كان أم أفقي، لذلك جربها في تحويل البطاطس إلى أصابع بضغطة واحدة.

قطاعة المكعبات 2

هي قطعة مماثلة تقريبًا، للقطاعة السابقة، لكنها تختلف في المقاس فتأتي بشفرة مقسمة إلى قسمين الأول على شكل مستطيلات صغيرة بحجم 6×36 ملي، والثاني مربعات بحجم 18×18 مليمتر.

وبالتالي يمكنك استخدامها في عمل العديد من أشكال الأصابع والمكعبات المختلفة للخضار والفاكهة، كما أنها يمكنها تقطيع الخبز إلى قطع صغيرة، بنفس الشكل المستخدم السلطات الغربية.

غطاء الشفرة

قطعة صغيرة مميزة على شكل مربع، لا يعرف الكثيرون كيفية استخدامها برغم أهميتها، فهي تستخدم مع شفرات المكعبات؛ لتغطية الجزء الغير مستخدم منها لمزيد من الحماية أثناء التقطيع.

وللتوضيح أكثر إن كنت تستخدم قطاعة المكعبات من ناحية المكعبات الكبيرة، قم بتغطية القسم الأخر من الشفرة بهذا الملحق.

قطاعة الأصابع

يطلق عليها أيضًا قطاعة الفاكهة؛ لإنها تشبه قطاعة التفاح، لكن لهذه القطاعة استخدامات عدّة، فهي تأتي مقسمة إلى قسمين، كل قسم على شكل دائرة.

الدائرة الأولى مقسمة إلى 4 أجزاء متساويين، تستخدم في تقطيع البطاطس إلى أصابع عريضة لأغراض الطبخ.

أو لعمل بطاطس المطاعم الشهيرة “الودجز”، وأيضًا يمكنها تقطيع الفواكه إلى 4 أنصاف متساوية.

أما الدائرة الثانية فهي مثل السابقة تمامًا، لكن تختلف في التقسيم، فهي مقسمة إلى 8 أجزاء؛ لتكمل عمل الدائرة السابقة، وتقدم لك ثمرة مقطعة إلى 8 أصابع مثالية في دقائق قليلة.

ملحق قطاعة الأصابع

قطعة صغيرة دائرية الشكل مصنعة بالكامل من البلاستيك، بدونها لن تستطيع استخدام قطاعة الأصابع، لكي تستخدمها لا بد من تثبيتها من المكان المخصص لها في أسفل غطاء القطاعة الرئيسي.

على سبيل المثال إذا أردت تقطيع أي ثمرة إلى 8 أصابع، اختار القطاعة الدائرية، وأجعل الدائرة المراد استخدامها في اتجاه نهاية الوعاء، ثم ضع الملحق مقابل لها في الغطاء والثمرة بينهم.

ملحق ماسك

هي قطعة مستطيلة صغير الحجم، تأتي بعرض أقل من عرض الوعاء والشفرات قليلا، تحتوي على سِنُون صغيرة بارزة من الأسفل، وجزء للإمساك بالملحق من الأعلى.

تستخدم في حماية اليد من الجروح، في أثناء البشر أو تقطيع الشرائح وتمكنك من الإمساك بالثمرة جيدًا.

  • ما عليك سوى غرز الثمرة المراد تشريحها مثلًا، في سِنُون الملحق، والبدء في استخدامها مع شفرة تقطيع الشرائح بكل أمان، دون الخوف على أصابعك من أي أذى.
  • لهذا الملحق مِيزة أخرى رائعة، وهي إمكانية تقطيع الخضروات ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل، دون إن تمسكها بيدك، فتتجنب التصاق الروائح النفاذة بيدك لساعات.

غطاء الوعاء

من مميزات هذه القطاعة، إنها تحتوي على وعاء كبير، يمكنك من عمل طبق كامل من سلطات الخضروات، أو الفاكهة في وعاء واحد، دون الحاجة إلى استخدام أوعية أخرى.

فمثلُا بعد التقطيع والتجهيز، ربما تحتاج إلى حفظ هذا الطبق لوقت الغداء، إلا إنك تحتاج إلى نقلهم من وعاء القطاعة إلى علب الثلاجة.

فقط غطي الوعاء بهذا الغطاء المحكم الغلق، ليبقى طعامك محفوظ وجاهز للأكل بأقل مجهود.

طريقة تنظيف القطاعة

  1. يقلق البعض من تنظيف الآلات التي تحتوي على شفرات حادة، لكن الأمر ليس صعبًا بالنسبة لهذه القطاعة يمكنك وضع جميع أجزاؤها في غسالة الصحون.
  2. وبالنسبة للتنظيف اليدوي يوجد زر في أعلى الغطاء، أضغط عليه بعد الانتهاء من التقطيع، ليخرج أي قطع متبقية من الخضروات والفواكه.
  3. ثم بعد ذلك أغمر كل الأجزاء التي استخدمتها في الماء والصابون، دون فرك أو دعك ثم أشطفها بالماء الجاري.
  4. في حال وجود دهون من الجُبْن على القطع التي تحتوي على شفرات، أفركها باستخدام فرشاة تنظيف الأطباق، وتجنب لمسها بيدك.
  5. وأخيرًا، أترك جميع الأجزاء لتجف جيدًا قبل التخزين.

نصائح للاستفادة القصوى من القطاعة

قطاعة خضار

  • في البداية تجنب شراء الأنواع المقلدة، وتأكد من شراؤك لها من مصادر موثوقة لضمان الجودة، وضمان حِدة الأسلحة.
  • غير من وضعية الثمرة لتحصل على أشكال مبتكرة، مثلًا لو قطعت الخِيار والجزر بالعرض، بدلًا من الطول مع شفرة الشرائح، ستحصل على شرائح طولية مميزة.
  • جرب تقسيم الثمرة إلى نصفين لسهولة تقطيعها خاصة الأنواع الصلبة مثل البطاطس والتفاح.
  • أهتم بتجفيفها جيدًا حتى لا تتعرض للصدأ، حتى وإن كانت أصلية أغلب المعادن معرضة للصدأ في وجود الماء.
  • بعد الانتهاء من الاستخدام، قم بتغطية كل الشفرات بالواقي الخاص بها، وفي حال عدم استخدامك للقطاعة بفترة كبيرة تأكد من تخزين كل القطع داخل الوعاء؛ حتى لا تفقدها.

الخلاصة

قطاعة الخضروات والفاكهة لا غنى عنها في مطبخك، لا سيما إن كانت متعددة الاستخدامات، تقدم لك التقطيع، والبشر، والتقسيم لأصابع، والعديد من الأشكال الأخرى.

لذلك شرائك لقطاعة جيدة تأتي مع ملحقات كثيرة؛ يوفر عليك الجهد والمال، وبالنسبة لدايسر بلص فهي ممتازة لمساعدتك يوميًا في المطبخ.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكنني استخدام قطاعة دايسر بلص في عمل رقائق البطاطس؟

نعم، باستخدام شفرة الشرائح متعددة الاستخدام.

هل تقوم القطاعة بتقشير التفاح والبطاطس والخيار؟

نعم، ملحق مع القطاعة مقشرة، تستخدم لتقشير الخضار والفاكهة.

هل أسلحة القطاعة حادة بشكل كافي للتقطيع؟

نعم، النوع الأصلي حاد جدًا، لذلك تجنب الأنواع المقلدة.

هل يمكنني إعداد طبق كامل من السلطة في وعاء القطاعة؟

نعم، يأتي الوعاء بحجم 1500 مل تقريبا.

هل تدخل القطاعة غسالة الصحون؟

نعم، توضع جميع أجزاؤها في غسالة الصحون.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: