5 أسباب تؤدي إلى عدم تسخين السخان للماء وكيفية عمله

5 أسباب تؤدي إلى عدم تسخين السخان للماء وكيفية عمله

إن السخان يتعرض للكثير من الأعطال أثناء استخدامه، مثل: عدم عمله بشكل نهائي، أو أنه يعمل ولكن لا يُسخن بشكل كافي، أيضًا مشكلة نزول المياه برائحة كريهة ولون الصدأ.

وبالرغم من ذلك، يبقى عطل عدم تسخين السخان للمياه من أشهر المشاكل التي تواجه المستخدمين، حيث يعمل بشكل طبيعي ولكنه في نفس الوقت لا يُسخن المياه.

يتمثل الهدف من اقتناءه في التمتع بالمياه الساخنة أثناء فصل الشتاء، وعندما يتوقف عن التسخين فإنه يصبح بلا فائدة؛ لذلك يجب صيانته وإصلاحه لتجنب توقفه.

كيف يعمل السخان؟

حتى تتم معرفة أسباب عدم تسخينه الماء، فيجب أولًا تعلم كيفية عمله، والتي تتم من خلال وحدة التسخين “الهيتر” والثرموستات.

يوجد داخل كل وعاء مياه السخان جهاز يُسمى هيتر وهو عبارة عن أنبوب معدني يوجد بداخله سلك مقاوم وملفوف، تكون مهمته الأساسية التسخين.

عندما نقوم بتوصيل السخان بالكهرباء، فإن درجة حرارة الهيتر ترتفع، الأمر الذي يجعلها تُسخن المياه، حيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى حرارية.

الهيتر مثل الأجهزة الكهربائية الأخرى، له طاقة تحمل وهي من 1000 إلى 2000 واط؛ لذلك إذا تعرض لأقل من 1000 واط فلن تتم علمية التسخين، كذلك إذا تعرض لأكثر من 2000 واط سيحترق.

تأتي هنا مهمة الثرموستات، وهي المسؤولة عن ضبط حرارة الهيتر وقطع الكهرباء عنه عند الحاجة، وبالتالي أي مشكلة فيها أو الهيتر سيؤدي ذلك إلى تعطيل السخان.

حافظ على نفسك

دائمًا ما نرغب في حل مشاكل السخان بأنفسنا دون الحاجة إلى فني مختص، ولكن يجب أن نكون حذرين أكثر عندما نتعامل مع السخان.

حيث أنه يُعد من أجهزة الجهد العالي، التي يصل فيها الفولت الكهربائي إلى 240.

لذلك، قبل البدء في صيانته أو إصلاحه، يجب أن نتأكد من فصلنا للتيار الكهربائي بشكل كامل، أيضًا نتحقق من خلال الفاحص من عدم توصيل السخان بالكهرباء.

أسباب عدم تسخين السخان الماء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم قدرة السخان على تسخين المياه، ومنها:

الثرموستات

تقوم الثرموستات بفصل الكهربائي عن الهيتر، عندما يصل إلى الدرجة المناسبة التي تجعله يُسخن المياه؛ لذلك أي خلل فيها يعني أن السخان سيتعطل.

للتأكد من صحتها نقوم بتحريك المفتاح الخاص بها على درجة الحرارة المناسبة للهيتر، وإذا لم تتوقف عن العمل، فإننا علينا تغييرها؛ لأنها أصبحت غير صالحة.

لن تحتاج هذه المشكلة إلى فني الصيانة، حيث يمكننا شراء ثرموستات من إحدى محلات الأجهزة الكهربائية، ثم نقوم بتركيبها، على النحو التالي:

  1. نفصل التيار الكهربائي.
  2. فك الأسلاك الكهربائية.
  3. خلع الثرموستات الغير صالحة.
  4. تركيب الجديدة الصالحة.

الهيتر

أي عطل يُصيب وحدة التسخين “الهيتر”، كفيل بجعل السخان يتوقف عن عمله؛ لذلك يجب أن نصوب أنظارنا مباشرة إليه، عندما لا نحصل على مياه ساخنة.

هذا الجهاز الأنبوبي يوجد داخل إناء السخان، أي أنه في وسط المياه؛ لذلك فهو معرض إلى تراكم المرسبات الجيرية عليه، وبالتالي تعطله وتوقفه عن أداء دوره.

في هذه الحالة، يجب أن علينا أن نقوم بتغييره فورًا، حيث نفرغ المياه من السخان ثم فك أسلاك الثرموستات، قبل أن نحصل على الهيتر القديم ونستبدله بجديد يكون في نفس قوة التالف.

الأسلاك الكهربائية

إذا تعرضت الأسلاك الواصلة بين الثرموستات والكهرباء، إلى أي عطل، فإن ذلك جدير بالتسبب في جعل المياه غير ساخنة.

قد تكون الأسلاك واصلة ولكنها غير الطاقة الداخلة إلى الثرموستات غير كافية لتشغيلها، وبالتالي تحتاج إلى التغيير، ولكن بعد فحصها بواسطة الأميتر “الفاحص”.

وحدة التحكم

تعرض الدائرة الكهربائية أو وحدة التحكم إلى التلف، من أسباب عدم قدرة السخان على تسخين المياه؛ لأنها المسؤولة عن مد الجهاز بالطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل.

مفتاح التحكم

إن ضبط مفتاح التحكم على درجة حرارة غير مناسبة من شأنه أن يجعل الجهاز لا يعمل، لذلك تأكد دائمًا من ضبطه على درجات الحرارة المناسبة للهيتر.

الخلاصة

إن فكرة عمل السخان تقوم على الهيتر الذي يُسخن المياه والثرموستات المسؤولة عن قطع التيار الكهربائي عن وحدة التسخين عند الوصول إلى حرارة التسخين المناسبة.

لذلك، فعند تعرضه للعطل، فيجب أولًا أن نفحص الهيتر والثرموستات، أيضًا قد يعود عدم تسخينه إلى عطب في الأسلاك الكهربائية أو مشكلة في وحدة التحكم.

وفي الختام، لاتنسى عندما تقوم بعمل صيانة أو إصلاح للسخان، يجب أن تتأكد من فصل التيار الكهربائي عنه، حتى لا تُصاب بأي ضرر.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أسباب عدم تسخين السخان الماء؟

تلف الهيتر.
تعطل الثرموستات.
توقف وحدة التحكم عن العمل.

ما هي أهم مكونات السخان؟

الثرموستات: تعمل ضبط درجة الحرارة المناسبة للتسخين.
الهيتر: مسؤول عن تسخين المياه.

ما هي طريقة تركيب الثرموستات الجديدة؟

  • نفصل التيار الكهربائي.
  • فك الأسلاك الكهربائية.
  • خلع الثرموستات الغير صالحة.
  • تركيب الجديدة الصالحة.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: