كل أسرار سمك الزينة في مقال واحد من الألف إلى الياء

كل أسرار سمك الزينة في مقال واحد من الألف إلى الياء

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل قد تكون من الهوايات الممتعة، ولكنها تحتاج منك للقليل من الجهد والمعرفة، عليك بمعرفة طبيعة الحيوان قطًا كان أو كلب وكيفية الاهتمام به.

كل حيوان له طبيعته الخاصة، فإذا كنت من المهتمين بوجود واحد منهم في بيتك، عليك بمعرفة كيفية إطعامه وتوفير البيئة التي تناسبه للعيش فيها.

اختيارك للكلب أو القطة هو الاختيار الأكثر شيوعًا، ولكن ما يميزك بحق هو اختيارك سمك الزينة، فالقليل من الناس من يستطيع الاعتناء به.

لكي يصبح لديك حوض من الأسماك التي تأخذ النظر من جمالها، فهناك الكثير من المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن الأسماك وأنواعها وكيفية الاعتناء بها.

ما هي أسماك الزينة؟

ليست كل الأسماك التي تراها تربى للأكل، فهناك نوع من الأسماك تستمتع بالنظر إليها من كثرة جمال ألوانها، وقد تذهب في رحلة غوص لتستمتع بجمال صُنع الخالق.

قد تستعجب من تعدد أنواعها وزهاء ألوانها، وتندهش عندما تعلم أن كل نوع له وظيفته حتى داخل حوض الأسماك، وأن تربيتها في بيتك تجربة تستحق الاهتمام.

سمك للزينة بأنواع متعددة

سمك لتربية في المنزل

بالرغم من أن الأسماك لا تتفاعل معك باللمس والاحتكاك كغيرها من الحيوانات الأليفة، إلا أنك قد تفضل كون البيت نظيف ومرتب لا تجول فيه الحيوانات.

ليكون حوض السمك هو أفضل اختيار لك، لا تثير ضيوفك ولا تغضبهم، فقط هي تتجول بداخل صندوق مليء بالماء ومزين بإضاءة مميزة.

يمكن أن تكون تجربتك الأكثر إمتاعًا على الإطلاق، فقد تجد استمتاعًا كبيرًا وأنت تتابع تلك الكائنات الملونة وهي تلعب معًا وتلهو داخل صندوق يوجد بداخله العديد من الأنواع.

بشكل عام يمكنك تقسيم تلك الأسماك إلى:

  1. نوع يميل إلى السلم ويعيش في جماعات.
  2. أسماك الصراعات والتي تشاكس دون قتال.
  3. سمك طبيعته عدوانية وهو عنيف مع غيره.
  4. القناصة من الأسماك وهي شديدة العدوانية والافتراس.

قد يكون لديك أكثر من نوع داخل حوض السمك خاصتك، ولكن هل تعرف أن طبيعة كل نوع قد تتحكم في مدى قدرتك للحفاظ على حياة الأسماك لأكبر فترة ممكنة.

سمك ذيل السيف

أكثر ما يميزها وجود ذيل يشبه السيف، وهي سمكة تحب القطيع لذا عليك بوضع عدد من 5 إلى 7 منها داخل الحوض، وتعد اختيارك الأمثل في بداية تعاملك مع تربية الأسماك.

السمكة الذهبية

السمكة الذهبية

من أشهر الأنواع لجمالها الفائق، كما أنها يمكن أن تعيش بمفردها، مما يجعل فرصتك في التجربة غير مكلفة، سمكة واحدة كبداية دون قلق من التجربة.

يندرج منها 200 سلالة، وإن كان الأكثر شهرة بينهم هي:

  • السمكة الذهبية بشكلها التقليدي
  • سمكة الغطاء الفاخر (سمكة الأسد)
  • سمكة التلسكوب بلونها الذهبي.

تاريخ السمكة الذهبية

بدأت في الصين حيث بدأت تربية السمكة وفورًا ظهرت ألوان منها، البرتقالي، الأصفر والأبيض، وقد أصبح اللون الأصفر لون ملكي، وانتشرت باقي الألوان لكثرة تربيتها.

لدى تلك السمكة قدره سمعية تميزها عن باقي الأسماك، تتفاعل بشكل إيجابي عند الاقتراب منها.

سمك بيتا

حادة وعنيفة بعض الشيء وخصوصًا الذكور منها، تجدها نشيطة ودائمة الحركة ولكنها عدوانية بعض الشيء، لذلك تسمى بسمكة سيامي المقاتلة.

يمكن أن تعيش لفترات طويلة بالمقارنة بنظيراتها، بالإضافة إلى ألوانها اللافتة للنظر، حيث تتمتع بجمال لا مثيل له.

سمكة جوبي “Guppy”

تُعد جوبي من أشد الأسماك حُبًّا لتكاثر، لذلك عليك الاستعداد بمساحة حوض مناسبة، وإذا كنت لا ترغب في تزايد الأعداد فعليك باختيار الذكور أو الإناث فقط.

كما يطلق عليها سمكة قوس قزح حيث تجدها بألوان متعددة، وقد تُعد من أقوى الأسماك حيث يمكنها الحياة لمدة قد تزيد عن الأسبوع دون طعام.

الدانيو سمكة مميزة

أقل ما يقال عنها السباح الماهر داخل حوض السمك، حيث تسبح بمرونة وسرعة فائقة، يمكن أن تعيش معك إلى 3 سنوات، وهي من الأسماك سهلة الإطعام.

كما تتميز بخطوط ممتدة على جسمها بشكل طولي، هذه الخطوط تجعلها مميزة، وهي مثالية كبداية إذا كانت أول تجربة لك في تربية الأسماك.

سمكة نيون تترا “Neon Tetra”

أكثر ما يميز هذه السمكة صغر حجمها، لذلك تعيش في مجموعة لا تقل عن 8 من نفس نوعها، لها شريط لامع يمتد على ظهرها له لون أزرق جميل.

يتغير اللون الأزرق من فاتح لغامق وفقًا لزاوية الإضاءة المسلطة عليه، وهي سمكة تميل للسلم بشكل عام، وتحب الظلام ويساعدها في ذلك الخط الأزرق الذي يعطي شعاع من الضوء.

هذا بالإضافة إلى وجود شريط من اللون الأحمر يمتد من منتصف البطن إلى الذيل، وبالرغم من هذه الألوان المذهلة فهي تبدو شفافة اللون، وهذا ما يحميها من الأعداء.

وبالرغم من أنها تضع عدد كبير من البيض بشكل أسبوعي إلا أن معظمه يتآكل قبل النمو، هذا مع الأخذ في الاعتبار أن حساسية هذه السمكة بالغة للغاية.

يرتبط اسم السمكة باسم مرضها، وهو مرض تترا والآخر نيون تترا، وهما مرضان يمثلان طريق إلى الموت المباشر ولا يوجد علاج لهما، ويؤديان إلى تدمير السمكة تَدْرِيجِيًّا.

سمكة الملاك “Angelfish”

تتمتع عن غيرها بالقدرة على تحمل ظروف البيئة المحيطة، تنخدع بمظهرها الهادئ والذي يخفي ميولها الشرسة، تتعدد أنواعها وفقًا للبيئة الموجودة فيها.

1.”Arabian Angelfish

تعيش في أعداد كبيرة بالبحر الأحمر، ومنها نوعان، النوع الأول هو المكالوزيزس والذي يولد بلون مختلف تمامًا عن لونها الحالي، تبدأ رحلة الحياة بلون أزرق مزين بخطوط بيضاء.

بمرور الوقت وتقدم العمر يتغير اللون ليصبح مميزًا يخط أصفر في المنتصف، مما أضاف لها رونقًا وجمالًا فائقًا، بمجرد رؤيتها تخطف ناظريك.

2. سمكة العصفور

إن أردت متابعة السباحة برشاقة فهذه سمكتك المنشودة، وهي سمكة غير مؤذية ولا تميل للعنف، ألوانها مميزة إلى حد كبير.

أسماك القمر “Southern Platy Fish”

يطلق عليها أيضًا سمكة “Moon Fish” حيث شكلها الهلالي، وهي سمكة اجتماعية بشكل عام لذا يمكن أن تضع أكثر من ذكر دون أدنى مشكلة في الحوض الواحد.

كما أنها من الفئة المسالمة والتي تعطي الفرصة لتربيتها مع أكثر من نوع، وتلك من الميزات الرئيسية عند القيام بالأمر، حيث توجد العديد من الأوضاع المشاكسة.

أوسكار أو سمكة رواد الفضاء

إذا كنت من الأشخاص التي تُقدر وتحترم الأذكياء، فسمكة رواد الفضاء ستكون سمكتك المميزة، فهي سمكة ذكية وكبيرة الحجم نِسْبِيًّا بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى.

جهز حوضًا ملائمًا لها، وضع في اعتبارك أن تضعها وحدها أو مع أخواتها من رواد الفضاء، فهي من عشاق الهدوء، وتحب أن تعيش منعزلة مع نفس نوعها فقط.

وبالرغم من عزلتها فهي تحب أن تأكل من يديك، فستجد سعادة كبيرة وأنت تُطعمها متأملًا ألوانها الملفتة للانتباه، فلمسة اللون البرتقالي التي طعمت اللون الأسود والرمادي صنعت تناغمًا كبيرًا.

شري بارب سمكة مميزة “Cherry Barb”

قد تجد صعوبة في الحصول على هذه السمكة لأنها إلى حد ما قد شارفت على الانقراض، ولكن إن حصلت عليها فهي من الأسماك الممتعة وتضفي جَوًّا من المتعة.

فقط بمجرد أن تعتاد بيئتها الجديدة والتي يفضل أن تكون بشكل ما أقرب ما يكون إلى بيئتها الأصلية حتى تسرع من تأقلمها.

ستجد الكثير من النشاط والحركة، فهي سمكة نشيطة بطبعها، وتميل لكثرة الحركة ولونها الأحمر الصارخ يسهل عليك متابعاتها داخل الحوض.

السيكلد وألوانها المتعددة

صغيرة الحجم متعددة الألوان توجد بأكثر من 200 نوع، منها ذات اللون الوردي، الأحمر، الأخضر والأسود، تعيش في المياه العذبة، ويحتاج البيض من 26 إلى 28 يوم حتى تحصل على الصغار.

يفضل نقل الصغار فورًا بعد أن يفقس البيض مباشرة إلى حوض آخر حتى لا تُأْكَل من قِبل الأم.

جرامي لؤلؤي “Pearl Gourami”

سمكة البقع البيضاء حيث تنتشر البقع البيضاء على كل جسمها، وأكثر ما يميزها قدرتها على التنفس خارج الماء، كما أنها تضع عدد كبير من البيض.

يبلغ عدد البيض من 200 إلى 300 بيضة حيث تخرج الصغار بعد 4 أيام، ومثل العديد من الأنواع الأخرى يفضل إبعاد الصغار عن الأنثى حتى لا تتغذى عليهم.

إذا توفرت البيئة الملائمة يمكن لهذه السمكة أن تعيش لـ 4 سنوات.

الكات فيش وحياة القاع

تعشق هذه السمكة أن تعيش في قاع الحوض، وهي من الأسماك التي تجنح للسلم دائمًا، فلا تشاكس أَيًّا من الأسماك الأخرى، أكثر ما يميزها الشوارب التي تخرج عند الفم.

كما أنها سمكة صغيرة الحجم، واللون الرمادي يكسو الجسم كله هذا بالإضافة إلى النقط السوداء والصدر الأبيض، مما أعطاها شكل مميز.

المولي وألوانها المتعددة

سمكة متعددة الألوان وأكثر ما تتصف به هو قدرتها على الحياة في المياه العذبة والمالحة، ذيلها عريض نسبيًا كما أن الإناث أطول من الذكور.

تحتاج لفصل الصغار بمجرد خروجها من الماء والتي تأخذ 45 يوم تقريبًا حتى تخرج، ويوجد منها ما يقرب من 40 نوع.

السمكة الثعبان “Kuhli Loach”

طول هذه السمكة قد يصل إلى 25 سم، هذا بالإضافة إلى أنها تشبه في شكلها الثعبان وساعدها طولها على تسميتها بهذا الاسم.

قد تشعر بأن مظهرها غير مريح بشكل ما، وقد تسبب في بادئ الأمر القليل من التوتر، ولكن سرعان ما تعتاد عليها عيناك، فهي تتأقلم مع غيرها سريعًا.

سمك فاير ماوث “Fire Mouth Cichild”

طبيعة هذه الأسماك اجتماعية وتحب التجمع فيما عدا أوقات التزاوج، ويرجع اسمها إلى الاحمرار الشديد حول الفم وعند بطنها، ويتزايد هذا الاحمرار في فترة التزاوج.

السمك الودودة بلاتي

واحدة من سمك الزينة الذي يعيش في المياه العذبة، وهي ودودة بطبعها تحب جميع الأسماك على حدٍ سواء، ويوجد منها العديد من الأنواع.

الأوراندا أو سمكة الريد كاربت

سمكة هادئة غير عنيفة نهائيًا، تجدها تتحرك داخل حوض السمك في الأعلى والأسفل، دائمة الحركة وبفضلها يشعر الحوض بالحياة طول الوقت.

سمكة الكاب

يميز الأوراندا وجود قبعة على رأسها، وعادة ما يكون لونها أفتح قليلًا من لون الجسم، بالإضافة لظهورها بأكثر من لون.

ويمكن أن يكون زيادة طول جسمها بنسبة 30% عن عرضها ملفت الانتباه إلى حدٍ بعيد، كما يمتد على ظهرها زعنفة فردية تميزها.

سمكة العيون البارزة “Black Moor”

عيون هذه السمكة بارزة بشكل كبير، كما أنها تمتلك جسم صغير ورأس كبير، هذا بالإضافة إلى زعانفها التي قد تكون أكبر من جسمها.

يطلق عليها سمكة التلسكوب، وأشهر أنواعها هي التلسكوب الأسود، يمكن أن تحيا لفترة من 10 إلى 15 سنة.

سمكة الشارك “Silver Shark”

اللون الفضي اللامع يخطفك من أول وهلة، من أشهر أنواع سمك الزينة، الطول يصل في بعض الأحيان إلى 35 سم، يصعب أن تعرف الأنثى من الذكر.

عندما تقرر أن تكون واحدة من اختياراتك هي سمكة “Shark” عليك باختيار مكان مناسب لقدراتها، حيث يمكنها القفز عاليًا لمسافة قد تصل إلى 2 متر.

سمكة الهيبو تانج

أشهر سمكة عند الأطفال وتعرف باسم سمكة نيمو، ويميزها لون ذيلها الأصفر وإن كان لونها وهي صغيرة يختلف تمامًا، حيث تكون صفراء اللون بالكمال.

طولها حوالي 30 سم وتحمل زعانف حادة، يمكنها أن تدافع عن نفسها باستخدامها، وهي من الأسماك التي تعيش في مجموعات صغيرة وليست منعزلة.

الزبال أهم الأسماك

أكثر ما يزعجك هو الفضلات التي تتراكم داخل الحوض، وهنا يأتي دور سمكة الزبال التي لا غنى عنها في أي حوض للأسماك.

سمكة اجتماعية تتعايش مع جميع أنواع سمك الزينة، لذا عليك وضع من 3 إلى 5 منها داخل الحوض الواحد، حيث تقوم هذه السمكة بأكل الفضلات الموجودة بالقاع.

كيفية تربية أسماك الزينة في المنزل

إذا كنت من المبتدئين فعليك أولًا أن تعرف أن هناك الكثير من المعلومات التي تحتاج أن تطلع عليها قبل البدء في الأمر، أولها تحديد الأنواع التي ترغب في تربيتها.

ابدأ بمعرفة أهم صفات كل نوع وطبيعته، وما إذا كانت جميع هذه الأنواع تستطيع العيش سَوِيًّا، وما أن تتأكد أنها تتوافق معًا، فلتبدأ مرحلة الإعداد لحوض أسماك الزينة.

أحواض الزينة للأسماك وأنواعها المختلفة

حوض زجاجي للسمك

للقيام بتربية أسماك الزينة عليك بإعداد مسكنها المناسب، وتجهيزه ليمثل أقرب ما يكون من البيئة التي تعيش فيها، والتأكد من سلامة هذه البيئة وخلوها من العيوب.

أنواع حوض السمك في المنزل

تتعدد أنواع الأسماك وكذلك أنواع الأحواض، فاختر المناسب منها وفقًا للمساحة والإمكانية، ولكن ضع في اعتبارك أن جودة الحوض وسلامته قد تؤمن حياة الكائنات إلى وقت أطول.

  1. الحوض الزجاجي:

رغم ثقل وزنه إلا أنه يمثل أكثر الأنواع انتشارًا، يصنع من نوع زجاج قوي، ويحتاج إلى دِعَامَات من الأجناب، وأكثر ما يميزه سهولة التنظيف.

تتعدد أحجامه ما بين كبيرة، متوسطة وصغيرة، يمكنك اختيار الحجم المناسب، واضعًا في الاعتبار أنه كلما كان مساحة الحوض كبيرة كان أفضل.

من أهم ما يميز هذا النوع من الأحواض أنها غير قابلة للخدش، خصوصًا عندما يتم تجهيزها بالرمال والحصى والنباتات التي تضاهي قاع البحر.

2. حوض السمك من الأكريليك:

خفيف الوزن يسهل نقله، وهو أحد أنواع البلاستيك المميز، يعيبه سهولة الخدش، وتتسبب الإضافات التي توضع داخل الحوض لتجهيزه في خدوش عديدة.

يسهل تصليح تلك العلامات التي تظهر على جدرانه، ولكنها مكلفة بعض الشيء، ورغم أن الزجاجي يبدو قيم إلا أن خفة وزن الأكريليك تجعله مميز لدى الكثيرين.

أشكال مميزة داخل المنزل للحوض

حوض سمكي

كل مكان داخل البيت يحتاج لشكل مميز يناسبه، عليك باختيار التصميم والحجم المناسب، هناك أشكال متعددة لبيت السمك منها المستطيل، البيضاوي والدائري.

غرفة المعيشة وشكل دائري

إذا توفرت لديك المساحة الواسعة في الغرفة فيمكنك وضع الحوض الدائري، ربما تفضل وضعه في المنتصف بحيث يبدأ من الأرض إلى سقف الغرفة.

قم بوضع الأنواع الجذابة من الأسماك، لتستمتع أنت وأسرتك بمنظر طبيعي خلاب.

الحوض الحائط كفاصل مميز

فكرة مميزة يمكن أن تستغلها في عمل فاصل بين بعض الأماكن بوضع حوض السمك كحائط، وبهذا الشكل ترى الأسماك تلهو كما لو كنت تعلق منظر طبيعي متحرك.

الحمام والأسماك

واحدة من التصميمات الحديثة التي تضفي فخامة إلى حمامك، وضع أحد الأحواض الخاصة بالسمك من نوع الزينة سَوَاء في الأرضية أو الحائط.

أهم النصائح لتركيب الحوض

أيًا كان اختيارك، وشكل الحوض المناسب لك، يجب أن تعلم أن هناك عدة نصائح عند تركيب بيت الأسماك، لكي تكون النتيجة حوض مميز.

أولًا: لا تلمس الأسماك بيديك، ولنقلها استخدم الشبكة.

ثانيًا: متوسط درجة الحرارة داخل الحوض 25 درجة مئوية، وذلك بتوصيل سخان ومقياس للحرارة.

ثالثًا: الحفاظ على ثبات نسبة الأكسجين بوضع مضخة للهواء.

رابعًا: مراعاة حجم الحوض لاختيار حجم الفلتر الملائم له.

خامسًا: الحذر الشديد عند اقتراب الأطفال.

سادسًا: اختيار أنواع من السمك تتقبل الحياة الجماعية دون مشاكسات.

إطعام السمك الزينة في منزلك

تربية أي نوع من الأسماك هو اختيار يترتب عليه واجبات، حتى تعيش معك لفترات طويلة، بعد اختيار الأنواع وتجهيزها يجب عليك معرفة كيفية إطعامها، هناك أشكال كثيرة من الطعام.

  • الخضروات الورقية.
  • بعض الأطعمة الجافة والتي يتم شراؤها.
  • البروتينات الموجودة في حبيبات العليقة.
  • فتات الخبز.
  • بعض القطع من الكبد النيئ.
  • قطع من البيض المسلوق.

7 خطوات للاعتناء بسمك للزينة

قم باختيار أسماكك والحوض الأكثر جاذبية، ومن ثم عليك اتباع بعض التعليمات حتى تتمتع بمنظر يخطف القلوب.

  1. عليك باختيار مكان بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة مع تهوية جيدة.
  2. الحفاظ على نظافة الحوض باستمرار.
  3. توفير إضاءة مناسبة للأسماك مع الوضع في الاعتبار احتياج الأسماك للنمو.
  4. لا تُلقي كميات كبيرة من الطعام لسمك حتى يشعر بالجوع بعض الشيء.
  5. في أول 15 يوم تحتاج لإضافة ربع كمية المياه بشكل يومي ومن ثم مرة كل أسبوع.
  6. ملاحظة المياه عند تغير لونها لأي سبب يجب استبدالها بمياه نظيفة.
  7. سحب الأسماك المصابة وعزلها على الفور.

أمراض يمكن أن تصيب السمك

الأسماك الجميلة مثلها مثل كل الحيوانات يمكن أن تصاب بالمرض، فهناك عدة أمراض تصاب بها أسماك الحوض في المنزل، والتي تستوجب التعامل معها على الفور.

  • مرض الثقوب والذي يظهر على الجسم خصوصًا الخياشيم، وهي طفيليات صغيرة الحجم، ويمكن علاجها بإضافة المضاد الحيوي للمياه.
  • تعفن زعانف السمك ويتم علاجه بتغيير مياه الحوض بالكامل، هذا مع إضافة بعض الأملاح ومركبات أخرى علاجية.
  • خلل جهاز المناعة والذي يسبب الاستسقاء، والذي يستلزم علاجه نقل الأسماك إلى حوض جديد.

الخلاصة

الحيوانات الأليفة تلقى إقبالًا شديدًا في البيوت خصوصًا من قبل الأطفال، ولكن تربية حوض من السمك داخل البيت يمثل شكلًا مختلفًا.

يحتاج لحرص شديد ومراعاة أن يكتفي الأطفال بالمشاهدة عن بعد، تتعدد أنواع الأسماك ومعها تتعدد الطبائع فمنها المسالم يهوى الحياة الجماعية.

أسماك أخرى تشاكس غيرها باستمرار، ولكن المهم هنا ان تحظر من النوع العدواني الذي يهاجم بدون سابق إنذار.

من أشهر أنواع الأسماك السمكة الذهبية، نيمو، جوبي، أوسكار والزبال وغيرهم أنواع عديدة، كل نوع له طبيعته الخاصة.

ولكي تحافظ على حياة الأسماك لفترة طويلة عليك باختيار الحوض المناسب من حيث الخامة والحجم، واتباع بعض التعليمات.

الأسماك مثل أي حيوان تصاب بالأمراض منها الشهير ويصيب السمك الذي يعيش في منزلك، بقدر المستطاع عليك تجنبها.

مصادر الصور: Upload.wikimedia.org, Ml7z.com

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل سمك الزينة يتكاثر؟

نعم

ما هي أسباب موت سمك الزينة؟

عدم اتباع الإرشادات اللازمة للاعتناء بها.

ما أشهر أمراض أسماك الزينة؟

مرض الثقوب، تعفن الزعانف وخلل بالجهاز المناعي.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: