7 أسباب تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وما هي طرق علاجها؟

7 أسباب تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وما هي طرق علاجها؟

تعد المكنسة الكهربائية من أهم الأدوات المنزلية التي تقوم بمساعدتنا في قضاء جميع أعمال التنظيف في حياتنا اليومية، ومن المعتاد أثناء استخدامنا للماكينة أن تتعرض لبعض الأعطال.

ومن ضمن هذه الأعطال التي انتشرت بشكل كبير ويسأل عنها العديد من المستخدمون: لماذا لا تقوم المكنسة الكهربائية بالشفط؟

لذلك قمنا بجمع أكثر الأسباب انتشارًا، لنساعدك على فحص ماكينتك، حتى تتعرف على مكان العطل المتسبب في ذلك التوقف، وكيفية التعامل معه وتصليحه.

cleaner

أسباب توقف الشفط

هناك العديد من الأسباب التي يحدث بسببها أعطال تجعل الماكينة تتوقف عن الشفط، ولن تعمل إلا بعد أن تقوم بحل هذه المشكلات، فما هي تلك الأسباب؟

امتلاء الكيس

أثناء عملية الاستخدام المستمر للآلة، نجد أن قوة الشفط تنخفض تدريجيًا وهذا يعني أن الكيس قد امتلئ بالأتربة والقمامة التي تم سحبها.

وقد يكون السبب أيضًا هو عدم وجود الكيس بالداخل، فبعض المكانس الكهربائية لن تعمل مرة أخرى حتى تقوم بتركيب الغلاف المجمع للأتربة.

vacuum

تراكم الأوساخ بالفرشاة

بعد الاستخدامات المتكررة للماكينة، نجد أن قدرتها على السحب انخفضت، ويحدث ذلك بسبب تلك الفرشاة الأرضية التي تراكمت عليها الأوساخ، التي تسببت في انسداد الفرشاة وصعب من عملها في سحب الأتربة.

vacuum cleaner

ضعف مصدر الطاقة

نقص فولت الكهرباء المتصل بالماكينة عامل رئيسي في ضعف سحبها، وذلك لأنه يتسبب في عدم قدرة المحرك على أخذ القوة التي يحتاجها للتشغيل.

حيث تحتاج المكنسة الكهربائية إلى قوة كهرباء محددة بـ (220 فولت)، لذا إذا نقص قوة فولت الكهرباء.

فقد يترتب على ذلك عدم عمل المكنسة بكفاءة أو ربما عدم القدرة على العمل نهائيًا وذلك لأن المحرك لم يستطع أخذ القوة التي يحتاجها للتشغيل.

انسداد الخرطوم

الخرطوم هو حلقة الوصل التي بين الماكينة والفرشاة، فمن الممكن أن يتعرض للانسداد، من خلال تعلق قطعة كبيرة من القمامة بداخلة.

مما يؤدي إلى انسداد الخرطوم، ويجعل الماكينة تعمل دون جدوى، حيث إنه لا يوجد مجال للشفط لأن المجال مغلق أمام كل ما يتم شفطه.

وهكذا تقل قوة السحب إلى أدنى درجة أو ربما تنعدم نهائيًا.

وعندئذ يحاول محرك المكنسة أن يعمل بطاقة قصوى، وذلك بالاستمرار في العمل، كي يصل بقوة الشفط المعطلة إلى درجة عالية.

مما يتسبب في زيادة نسبة سخونة الموتور، وذلك باستمرار التشغيل على أقوى درجة للسحب للأتربة، وعدم الوصول لذلك الهدف.

ضعف قوة الموتور

الموتور هو القوى الأساسية المحركة، التي تساعد في تشغيل المروحة لقيامها بعملية الشفط، ومن المؤكد أن ضعف قوة الموتور تكون السبب الرئيسي في ضعف قوة السحب.

انسداد في الفلتر

الفلتر: هو عبارة عن الحاجز الذي يقوم بمنع دخول الأتربة إلى المكنسة، فمكان دخولها الصحيح هو الكيس الداخلي، لأنها إذا عبرت إلى الموتور تتسبب في ضعف الحركة، وبالتالي ضعف قوة الشفط.

عطل مروحة المكنسة

المروحة هي المسئولة عن حركة شفط الهواء التي يتم من خلالها سحب الأتربة، فإذا كان هُناك شيئًا يعيق حركتها، فلن تعمل بنفس الكفاءة، وعليك أن تقوم بفحصها وإزالة أي عائق منها.

طرق علاجها

لكي تحافظ على جودة عمل المكنسة والحفاظ على نفس كفاءتها، قم بإتباع تلك الخطوات، مع الحرص في تنفيذها بشكل دوري.

تنظيف الفلتر

لكي تحافظ على الفلتر يجب أن تقوم بتنظيفه من الشوائب التي توجد عليه ومن إزالتها جميعًا، والتأكد من كونه سليم لا يوجد به قطع، وتغييره إذا تعرض للتلف، وذلك بعد كل عملية نظافة باستخدام المكنسة.

وكذلك الفلتر الخاص بالعادم يجب التأكد من كونه سليم أو يوجد به ما يمنع مرور الهواء وهذا أمر مهم جدًا يجب الانتباه إليه وفحص المكنسة قبل أي عملية.

من الأفضل أن يتم تغيير الفلتر على فترات متساوية وذلك لأن الفلتر يتكون من مواد مسامية.

وهذه المسام يتم انسدادها حتى بعد عملية تنظيف الفلتر مما يؤثر بالسلب على قوة الشفط في المكنسة.

تفريغ كيس الأتربة

بعد كل مرة تستخدم فيها المكنسة يجب أن تقوم بتفريغ الكيس فور الاستعمال، والتأكد من أنه لا يحتوي على أي شيء ولا تنتظر حتى يمتلئ الغلاف لتقوم بتفريغه.

تنظيف فرشاة المكنسة

من المُهم جدًا أن تقوم بمتابعة تنظيف الفرشاة، لأنها أكثر عرضة للانسداد من أي عنصر آخر، بسبب الشوائب الكبيرة التي تجتمع عليها ولا تدخل إلى الخرطوم.

الانتباه لقوة الموتور

تختلف الماكينات بقدرة تشغيلها، لذلك قبل أن تقوم بشراء المكنسة، عليك أن تعرف كم تبلغ طاقة الموتور، وما هو الوقت الأقصى الذي يمكن للآلة أن تعمل به دون الحاجة إلى إعطائها وقتًا للراحة.

تسريب الهواء

يجب عليك الانتباه بأن يكون خرطوم المكنسة سليم ولا يوجد به أي ثقوب أو تشققات كي لا تؤثر على قوة الشفط وإذا وجد ثقوب أو تشققات في الخرطوم.

فمن الأفضل لك أن تقوم بتغييره فورًا كي تضمن سلامة المكنسة وقوة شفط قوية.

مشاكل أخرى

يجب عليك بعد كل عملية تنظيف أن تقوم بإخراج الخرطوم من المكنسة ووضعه مستقيمًا على الأرض وإدخال نور صغير بداخله للتأكد من عدم وجود أي بقايا موجودة داخل الخرطوم.

إذا لاحظت بأن النور لا يمر إلى الطرف الآخر من الخرطوم فيجب إدخال أداة تنظيف تناسب الخرطوم عن طريق أي شيء يناسب طول الخرطوم مثل الخشب أو الحديد لتسليك الخرطوم.

ولكن الرجاء أن تتعامل مع الخرطوم برفق كبير لأن جسم الخرطوم من المواد الرقيقة التي تتأثر بأي شيء حتى وإن كان ماء شديد أو ماء ساخن.

أو ممكن تحسس الخرطوم باليد ولكن برفق وإذا شعرت بوجود شيء ما عالق داخل الخرطوم يجب إزالته فورًا ويجب فعل ذلك قبل عملية التنظيف وبعد العملية.

أبرز أعطال المكانس

يمكن للمكنسة الكهربائية أن تعطل لأسباب كثيرة مثلها مثل أي ماكينة.

وقد يكون العطل بسبب مشاكل الاستخدام، أو بسبب عدم انتظام الصيانة الدورية، أو بسبب عدم اتباع تعليمات الحفاظ على الماكينة بعد الاستخدام.

كذلك قد تنتج هذه الأعطال نتيجة المشاكل الكهربائية أو مشكلة بالموتور.

وقد ينتج عن جميع هذه المشاكل التوقف عن الشفط وتعطل الماكينة عن العمل، ذلك بالإضافة إلى:

  • تعرض الحزام للتلف: وذلك العُطل يتسبب في عدم قدرة الفرشاة على التحرك، وننصح بتبديله بواسطة شراء قطعة أخرى جديدة وتركيبها.
  • تتوقف الفرشاة عن الدوران: وهي تتسبب في عدم القدرة على الاستخدام، وننصح بمراجعة الأسلاك والتأكد من سلامتها مع تنظيف الفُرشاة.
  • كسر مروحة المحرك: يحدث ذلك التلف بسبب تراكم الأتربة والأوساخ على عجلة المروحة، مما يؤدي لعرقلة الحركة والتسبب في حدوث هذا الكسر، ولذلك ننصح بالتنظيف المستمر للجهاز.

الخلاصة

من الممكن أن تتعرض آلة التنظيف لبعض الأعطال التي تتسبب في انخفاض قدرتها على العمل وصعوبة سحبها الأتربة.

وقد تحدث هذه الأعطال بسبب قلة التنظيف للماكينة، التي تعرض الماكينة لبعض المشاكل مثل: امتلاء الكيس بالغبار، انسداد الخرطوم بقطعة كبيرة من القمامة، وانسداد فرشاة التنظيف.

لذلك ننصح بالتنظيف المستمر للماكينة ومتابعة سلامة الأجزاء المستخدمة، مع الحرص أثناء عملية الفك لإفراغ محتوياتها، وعدم السهو عن التأكيد بوضع غلاف الأتربة بالآلة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أسباب توقف المكنسة عن الشفط؟

  • امتلاء كيس الأتربة.
  • تراكم الأوساخ على الفرشاة.
  • ضعف مصدر الإمداد بالقوة.
  • انسداد الخرطوم.
  • ضعف قوة الموتور.
  • انسداد الفلتر.
  • عطل مروحة المكنسة.

ما هي طرق علاق توقف المكنسة عن الشفط؟

  • تنظيف الفلتر.
  • افراغ كيس الأتربة دون الحاجة لانتظار امتلاءه.
  • التنظيف المستمر لفرشاة المكنسة.
  • الانتباه لقوة الموتور قبل الشراء.

ما هي أبرز أعطال المكانس؟

  • تعرض الحزام للتلف.
  • توقف الفرشاة عن الدوران.
  • كسر مروحة المُحرك.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: