8 أسباب تؤدي إلى ارتفاع صوت المكنسة الكهربائية

8 أسباب تؤدي إلى ارتفاع صوت المكنسة الكهربائية

يعود ارتفاع صوت المكنسة الكهربائية إلى العديد من الأسباب، والتي من أبرزها مشاكل المروحة وقوة المحرك، أيضًا امتلاء وعاء الأتربة، بالإضافة إلى انسداد الفلتر.

ولأن المكنسة من الأجهزة التي يتم استخدامها بكثرة في تنظيف المنزل، فإن مشكلات مثل هذه، من شأنها أن تؤذي أفراد الأسرة، خاصة مستخدميها.

ومن أكثر الأضرار التي تسببها هذه المشكلة، الضوضاء الشديدة التي تحدث عند تشغيل المكنسة، خاصةً لكبار السن والأطفال والمضرورين من الصوت العالي.

أسباب ارتفاع صوت المكنسة

تعمل المكنسة خلال شهورها الأولى بشكل جيد للغاية، إلا أنها مع الاستخدام اليومي تتعرض للعديد من الأعطال، والتي من أشهرها ارتفاع الصوت.

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، ومن أبرزها:

ضغط الهواء

تقوم فكرة عمل المكنسة على شفط الغبار من خلال مروحة تدور بسرعة، وعندما تكون قوة الشفط كبيرة، فإن ذلك يؤدي إلى خروج صوت عالي من الجهاز عند التشغيل.

الفلاتر

يوجد بداخل كل مكنسة فلترين الأول عند مدخل الهواء، والثاني عند مخرجه، وعندما تتراكم الأتربة والأوساخ بهما، تقل قدرتهما على العمل، الأمر الذي يخلق ضوضاء مزعجة.

لذلك فإن عملية تنظيف الفلاتر باستمرار، أمر هام للغاية، فهي تساعد في جعل المكنسة تعمل بفعالية أكثر، أيضًا تساهم في تجنب الضوضاء.

وعاء الأتربة

عندما يتم شفط الأتربة، فإنها تُخزن في وعاء خاص بها يوجد بداخل الجهاز، هذا الوعاء إذا لم يتم إفراغ التراب منه بشكل فوري، يجعل المكنسة تُصدر صوت غير مرغوب في سماعه.

عملية تنظيف الوعاء لا تحتاج إلى وقت كبير أو جهد مضني، فلماذا لا نتجنب المشاكل التي قد يسببها من خلال تنظيفها بشكل مستمر؟

المحرك

لا يمكن تشغيل أي جهاز كهربائي بدون محرك، كما أنه في المكنسة يعمل على تحريك المروحة المسؤولة عن عملية توليد الهواء الشفط الأتربة.

عندما يعمل المحرك للقيام بدوره، فإنه يُصدر صوتًا شديدًا في بعض الأجهزة، وبشكل عام فإن قوة الشفط مرتبطة به، فكلما كان المحرك قوي كلما كان شفط المكنسة شديد.

لذلك، فإن المستخدم هو من يستطيع تحديد الاختيار بين الصوت العالي وقوة الشفط أو صوت منخفض بقدرة شفط غير كبيرة.

الاهتزاز

أثناء عمل بعض الأجهزة الكهربائية، تتعرض للاهتزاز سواء أكان خفيفًا أو شديدًا، ولكن الأزمة تكمن في أن الاهتزاز يؤدي إلى ارتفاع الصوت مما يسبب الضوضاء.

كسر المروحة

مع العمل المستمر، واحتمالية وجود أوساخ على المروحة وخاصةً في حال عدم تنظيف المكنسة بشكل مستمر، فإن المروحة تتعرض للتوقف وأحيانًا للكسر.

وهو الأمر الذي يؤدي إلى خروج صوت عالي منها؛ ومن هنا تأتي أهمية الصيانة الدورية لجميع أجزاء المكنسة والحرص على تنظيفها باستمرار.

الخرطوم

يعد انسداد الخرطوم سبب آخر يجعل المكنسة تُصدر صوتًا مزعجًا، وهو الذي يتحرك من خلاله الغبار، فعندما يتم شفط أوساخ معدنية أو بلاستيكية، يتعرض للانسداد.

ومن ثم لا يعمل الجهاز بشكل طبيعي؛ بسبب وجود العوالق غير المناسبة التي تعطل المكنسة وتجعل صوتها مرتفع للغاية.

الفرشاة

لا يتأثر الخرطوم بالعوالق فقط، لكن أيضًا الفرشاة، فعندما يتم استخدامها في أماكن غير مناسبة ومع أنواع من القمامة غير متماشية مع طبيعتها، تكون سببًا في إصدار ضوضاء شديدة.

ويتمثل حل المشكلتين السابقتين في فحص الخرطوم والفرشاة باستمرار، وإزالة جميع العوالق منهما، والعمل على صيانتهما أو تبديلهما باستمرار.

الخلاصة

إن المشاكل التي تؤدي إلى ارتفاع صوت المكنسة متعددة، منها انسداد الفلاتر والخرطوم، أيضًا كسر في المروحة وتغيير ضغط الهواء وقوة المحرك.

لكن يمكن تجنب معظم هذه المشاكل من خلال التنظيف المستمر للجهاز، والصيانة الدورية لها، أيضًا تغيير الأجزاء الغير صالحة وتبديلها بأجزاء جديدة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما أسباب ارتفاع صوت المكنسة؟

  • تغيير ضغط الهواء.
  • كسر المروحة.
  • امتلاء وعاء الأتربة.
  • انسداد الفلاتر.

كيف يؤثر المحرك على صوت المكنسة؟

كلما كان المحرك قوي، أدى ذلك إلى ارتفاع صوت المكنسة.

كيف أتجنب مشكلة ارتفاع صوت المكنسة؟

  • نظف المكنسة باستمرار.
  • قم بعمل صيانة دورية.
  • استخدمها بشكل صحيح مع الأتربة فقط.
  • استبدل القطع التالفة بأخرى صالحة.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: