شرح ريموت المكيف بشكل تفصيلي مع وظيفة كل زر

شرح ريموت المكيف بشكل تفصيلي مع وظيفة كل زر

في الأجواء الصيفية يكثر استخدام المكيفات بأنواعها المختلفة، لتلطيف حرارة الجو، لكن أغلب المستخدمين للمكيفات تواجههم بعض المشاكل بسبب عدم فهم طريقة استخدام ريموت المكيف.

لذلك، أكثر ما تحتاج إليه بعد شرائك للمكيف هو شرح تفصيلي لريموت التكييف، لتتمكن من تحقيق أقصى استفادة من جهازك، وللتحكم به بسهولة وسرعة.

ولهذا قد تلجأ إلى قراءة كتيب الشرح، لكنه أحيانًا يكون غير تفصيلي، أو قد تتعامل مع جهاز خارج منزلك لا تملك الكتيب الخاص به، خاصة بعد التطورات التي حدثت في عالم التكييف والتبريد.

ولنتيجة لذلك تجد المكيف يحتوي على العديد من الخيارات المتاحة، التي يمكن تفعيلها عن طريق الريموت، وبالرغم من اختلاف الأجهزة إلا أن هناك مجموعة أزرار مشتركة بين جميع أجهزة التكييف.

شرح لأشهر أزرار ريموت المكيف

كل شركة تنتج ريموت خاص بها، نتيجة لذلك قد يحتوي أي جهاز على مجموعة من الأزرار مختلفة عن أجهزة الشركات الأخرى، سواء في الألوان أو في الوظائف لكن على الأغلب يشتركون جميعهم في أشهر الأزرار.

كمثال للتوضيح مثل ريموت التليفزيون يأتي بأشكال تختلف من جهاز لأخر، لكن في النهاية تجدهم متشابهين إلى حد بعيد في نفس الأزرار.

زر التشغيل”ON/OFF”

زر أون_أوف

بالتأكيد لن تجد ريموت لمكيف بدون هذا الزر، وعلى الأغلب يأتي باللون الأحمر أو البرتقالي ليكون أكثر تميزًا ووضوحًا عن بقية الأزرار، يستخدم لتشغيل وإيقاف المكيف مع حفظ الإعدادات.

فمثلًا إن ضبطت الجهاز على درجة 20 مئوية، ثم أطفأت التكييف من هذا الزر ستجد، نفس الحرارة ونفس الأوضاع محفوظة عند إعادة تشغيل الجهاز.

زر الأوضاع “MODE”

هذا الزر يقدم لك مجموعة من أوضاع التشغيل، كل وضع فيهم يجعل التكييف يقوم بمهمة مختلفة، لذلك هو من أهم الأزرار الموجودة في ريموت المكيفات بوجه عام.

ونتيجة لذلك عند ضغطك لهذا الزر ستلاحظ حركة المؤشر في التنقل بين الأوضاع، وترى هذه الحركة على لوحة التحكم أو في شاشة الريموت، وتلك هي أشهر أوضاع زر MODE:

COOL Mode

وضع التبريدفي المكيف

  • عندما تختار هذا الوضع فإن المكيف الخاص بك يقوم بدفع الهواء البارد في الغرفة، ويستمر في هذه العملية إلى أن تستشعر حساسات الحرارة إن الغرفة أصبحت مبردة بالكامل.
  • ثم بعد ذلك يتوقف المكيف عن دفع الهواء والتحول تِلْقائيًا إلى وضع المِرْوَحَة “FAN“، لتوزيع هذا الهواء في الغرفة.
  • كلما انخفضت درجة الحرارة في الغرفة، يرجع الوضع “COOL” إلى العمل ثانية ما دُمت لم تطفئه أو تختار وضع آخر.
  • يعد من أكثر الأوضاع التي تجعل التكييف يستهلك طاقة أعلى، ويكثر استخدامه في فصل الصيف.

FAN Mode

مروحة

  • عند تشغيل وضع المِرْوَحَة؛ المكيف لا يخرج أي هواء بارد، فقط تقوم المِرْوَحَة الخاصة به على تحريك وتوزيع الهواء في الغرفة مثل المراوح العادية تقريبًا.
  • يميز هذا الوضع أنه يوفر في استهلاك الطاقة على عكس الوضع السابق، لأنه لا يحتاج استخدام ضاغط المكيف الذي يقوم بتبريد الهواء.
  • يميل بعض المستخدمين إلى تشغيل هذا الوضع؛ للحصول على هواء متحرك بدون برودة عالية.

HEAT Mode

رمز التدفئة

  • في هذا الوضع يتم عكس تدفق الهواء داخل المكيف، بحيث يملأ الغرفة بالهواء الساخن أو الدافئ ويخرج الهواء البارد خارجها.
  • يعتمد على استخدام ضاغط المكيف، ويعمل بنفس طريقة عمل وضع التبريد “Cool“، لكن في اتجاه عكسي له.
  • يستخدم في ليالي الشتاء الباردة لتدفئة الغرفة.

DRY Mode

  • يقوم هذا الوضع بتقليل نسبة الرطوبة في الهواء، بحيث يقدم لك هواء مبرد لكنه جاف نوعًا ما.
  • يمكن القول إنه دمج بين وضعي “COOL”، “FAN“؛ لأنه يستخدم الضاغط والمروحة في آلية عمله بالتبادل مع بعضهم.
  • يتوقف عمل وضع التجفيف “DRY” تلقائيًا، بعد وصول درجة الرطوبة إلى أقل مستوياتها في الغرفة، ويتم تحديد مستوى الرطوبة عن طريق مستشعر خاص في المكيف.

TURBO Mode

وضع التربو

  • يستخدم في بداية تشغيل التكييف، والهدف منه هو زيادة سرعة تدفق الهواء، والوصول إلى درجة التبريد المحددة بأسرع ما يمكن
  • يفضل استخدامه لفترة قصيرة وغلقه عندما تصل إلى برودة الجو المطلوبة، لأنه يزيد من استهلاك الكهرباء ويتسبب في أصوات مزعجة أثناء تشغيله.
  • يمكن أن تجده مدرج في قائمة زر “Mode“، أو في زر مستقل، تختلف من جهاز لآخر.

ECO Mode

  • يتواجد في الأجهزة الحديثة، ويعمل على استخدام الضاغط والمروحة معًا، لتقديم درجة الحرارة المطلوبة، بأقل استهلاك ممكن من الطاقة.
  • طورت الشركات المصنعة من آلية عمله، بحيث يقوم بإيقاف عمل الضاغط بعد الوصول لدرجة البرودة المطلوبة، مع إبقاء المِرْوَحَة في وضع التشغيل لتوزع الهواء.
  • الضاغط هو جزء في وحدة المكيف، وهو المسؤول عن ضخ الهواء البارد.

AUTO Mode

  • يعد الوضع المفضل لدى الكثيرين، لأنه يسهل عليك مهمة اختيار الوضع المناسب مع حرارة الغرفة ويحدد سرعة المِرْوَحَة تلقائيًا.
  • هذا الوضع يقوم بالحفاظ على مستويات البرودة المطلوبة مع الحفاظ على الطاقة، حيث يتوقف عن العمل حينما تصل الغرفة لدرجة التبريد المحددة
  • وعند استشعاره لأي زيادة في الحرارة يقوم بإعادة تشغيل التبريد ثانية، لذلك يفضل عدم فتح النوافذ أو الأبواب عند استخدامه للحفاظ على درجة التبريد.

زر سرعة المروحة “FAN SPEED”

يستخدم لضبط سرعة تشغيل المِرْوَحَة وعادة يأتي بثلاث سرعات مختلفة، ويمكن ضبطه على الوضع التلقائي بحيث تتغير سرعة المِرْوَحَة حسب درجة حرارة الغرفة.

أزرار الاتجاهات “DIRECT- SWING”

اتجاه الهواء

  • يسمح لك استخدام هذا الزر التحكم في زوايا واتجاهات خروج الهواء بشكل عمودي ورأسي، لأعلى أو في المنتصف أو لأسفل، ليضخ الهواء بشكل ثابت في الاتجاه الذي تحدده.
  • وتتوافر في بعض أجهزة المكيفات إمكانية توجيه الهواء يمينًا ويسارًا باستخدام هذا الزر، وفي أجهزة أخرى تحتاج لتوجيه لضبط شفرات التوجيه يدويا ناحية اليمين أو ناحية اليسار.
  • وكذلك يمكنك ضبطه ليحرك موجهات الهواء في كل الاتجاهات، صعودًا وهبوطًا في أثناء التشغيل فيوزع الهواء بشكل متساوي في الغرفة.

مؤقت الإيقاف ” TIMER OFF”

مؤقت

يوجد في أغلب المكيفات الحديثة، ويستخدم لضبط المكيف على الإيقاف/التشغيل بعد مدة معينة، مثلًا عند النوم يمكنك ضبطه للإيقاف بعد نصف ساعة من نومك.

في بعض الأجهزة يوفر لك تحديد الساعة التي تريدها أن يقف عمل المكيف فيها، وأجهزة أخرى تطلب منك تعين وقت المؤقت بالدقائق المراد إيقاف تشغيل التكييف بعد انتهائها.

مؤقت التشغيل ” TIMER ON”

يقدم نفس الغرض من زر مؤقت الإيقاف، لكنه يعمل بشكل عكسي، حيث يمكن ضبط المكيف لكي يعمل تلقائيًا في مدة تحددها مسبقًا، كتشغيل المكيف قبل موعد رجوعك للمنزل مثلًا.

زر الساعة “CLOCK”

ساعة

هذا الزر ليس شائعًا في جميع أجهزة التحكم المكيفات، متوفر فقط في النوعيات التي توفر ضبط المؤقت للتشغيل/إيقاف التشغيل، على ساعة معينة من اليوم تحدد مسبقًا.

ويستخدم لضبط ساعة المكيف على الوقت الصحيح، وجعلها متزامنة مع ساعات اليوم.

زر النوم” SLEEP”

رمز النوم

يقدم ضبط لإعدادات المكيف لتصبح ملائمة لك أثناء نومك، لأنه يقوم برفع درجة الحرارة درجة واحدة كل ساعة كي لا تصاب بالبرد من درجات الحرارة الباردة بشكل مستمر.

ويستمر في زيادة الحرارة تدريجيًا حتى تصل 26 أو 30 حسب جهازك، وتلك الزيادة توفر في استخدام الطاقة أيضًا.

أزرار ضبط (+) / (-)

الزائد والناقص

هذه الأزرار تستخدم لرفع وخفض درجة حرارة المكيف حسب الرغبة، ويرمز لهم أحيانًا بسهم لأعلى وسهم لأسفل بدل من علامة (+،-)، ولا يعملان مع وضع “FAN“.

الخلاصة

تأتي أجهزة التحكم عن بعد في المكيفات بأشكال مختلفة، لكنها تشترك جميعٌا في الأزرار الرئيسية مثل: (MODE- FAN- NO/OFF…)، وبعض الأزرار قد لا تتوفر في كل الأنواع.

قد تجد نفس الخصائص متوفرة في المكيف الخاص بك بدون أزرار رئيسية، لكن يمكن اختيارها عن طريق قوائم صغيرة توجد في لوحة التحكم أو شاشة الريموت.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل كل أجهزة التحكم الخاصة بالمكيفات واحدة؟

لا، لكنها تتشابه إلى حدًا كبير في الأزرار المشتركة ووظائفها.

هل يمكنني التحكم في وضعيات عمل المكيف؟

نعم، من خلال MODE.

هل يستخدم المكيف في التدفئة؟

نعم، عن طريق وضع HEAT في حالة توافره في المكيف الخاص بك.

ما هي وظيفة أزرار TIMER OFF/ON؟

تستخدم في ضبط تشغيل/إيقاف تشغل المكيف بشكل تلقائي.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: